| هـــــــــــي | |
|
+4علي مفتاح نجيب أمين ادريس أمغار مسناوي فاطمة الزمامرة 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فاطمة الزمامرة
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 23/02/2011
| موضوع: هـــــــــــي 2011-11-04, 23:41 | |
| ه ي
ف ارض بور واكحة حفرت بير ف اعماقي رويتها بسحاب شواقي و حرقاتني هي
كربلت خطوط عروقي زوركتها صفوف و ردمتها تنبت خضرا طايعة صوف نبتات شوك و دكاتني هي ...
شعلتها شمعة ف ظلامي نجيتها حلمة ف منامي وهديتها شمس شروقي حمات الكايلة مديت يد خوفي و كواتني هي....
دكيت وتادها ف عروق القلب و درت لها خيمة و شلى قبب.. رويت عطشها بدم القلب تمكنات ..تمرحات و جلاتني هي.... رشمتها وشام ف وجه ايامي ونكفتها عروس لبستها الحرير و زوقتها بالحركوس درت ليها فلبي تكة زيانت ليها البركة و محناتني هي...
يا قلبي لاش تبكي و تخبي و انت مالكاك هي زيانت لكاع الناس و انت كواتك مياة كية
جاوب قلبي كال ليا: العطفة..... بلاتني هي سرجات خيولها ودارت الغرام علام و حركات السربات و مكاحل البارود زرعات رصاصها فيا
ساح الدم والقلب حلف ما يندم و العطفة مازااال تتشفى فيا
فاطمة بلعروبي 30-8-2011 [b] | |
|
| |
ادريس أمغار مسناوي
عدد المساهمات : 560 تاريخ التسجيل : 25/07/2010
| موضوع: رد: هـــــــــــي 2011-11-05, 00:29 | |
|
نحن أمام متن أول ما يثيرنا فيه ومند القراءة الأولى هو طغيان المعجم البدوي : أرض بور ، بير، كربلت ، زوركت( أي زرعت) ، اوتاد ، خيمه ،اوشام ، الحركوس ، السربات ومكاحل البارود ،... مند مطلع القصيدة تأبى الزجالة فاطمه بن العروبي أن تحملنا إلى فضائها، هذ الفضاء هو أرض بور عطشانة، حفرت فيها الزجالة بئرا ، وللبئر عدة دلالات ، فهو هنا ينبئ بالحياة والخصوبة ، وأي خصوبة وحياة !!:
ف ارض بور واكحة حفرت بير ف اعماقي
بعد حفر البئر تنتقل الزجالة للمرحلة الثانية وهي الحرث والزرع وما إلى ذلك من أشغال. تحيلنا أدوات العمل على نفس الفضاء ، وقد حرصت الزجالة دائما بمعجمها البدوي على الحفاظ على طقوس هذا الفضاء ...
كربلت خطوط عروقي زوركتها صفوف و ردمتها تنبت خضرا
لكن سرعان ما سينقلب الأمر على الزجالة لتصاب بخيبة أمل بعد كل المجهود الذي بدلته من أجل أن ترى ما كانت تناشده يتحقق لكن... ف عروق القلب و درت لها خيمة و شلى قبب.. رويت عطشها بدم القلب تمكنات ..تمرحات و جلاتني هي.... رشمتها وشام ف وجه ايامي ونكفتها عروس لبستها الحرير و زوقتها بالحركوس درت ليها فلبي تكة زيانت ليها البركة و محناتني هي ...........
ساح الدم والقلب حلف ما يندم و العطفة مازااال تتشفى فيا
هذه هي فاطمه ، وفاطمة هي هذه ... هي بتصوراتها للحياة ... هي بتلوينات أسلوبها ... هي ، نعم هي .....كما هي ...
| |
|
| |
نجيب أمين
عدد المساهمات : 126 تاريخ التسجيل : 09/02/2011
| موضوع: رد: هـــــــــــي 2011-11-05, 01:17 | |
| هي ...الغائبة أو المغيبة قسرا ...والحاضرة بكينونتها في النص ... هي/ تكررت سبع مرات عبر فضاء النص بالإضافة إلى العنوان ...لنحصل على رقم 8 ...الذي هو رقم التوازن الكوني ..رقم الإتجاهات الأساسية...رقم يحمل أكثر من دلاله في التقافة الإنسانية....لنقل إذن هو تغييب واع من خلال الضمير هي ....ويبقى المتن مساحة للبحث عن تجليات هذا التغييب .... من تجليات التغييب الإنتقال من ضمير الإنفصال( هي) إلى الأرض كرمز ثم إلى ضمير الإتصال (ها) لتغيببها مرة أخرى من خلال ربطها بمجموعة من الكلمات في المتن...(زوركَتها-ردمتها-شعلتها-نجيتها -هديتها-وتادها -لها-عطشها_رشمتها- نكفتها-زوركتها-ليها-.....ليصبح الحكي الزجلي بين الذات( أنا )و(هي )/ الغائبه...حيث نجد أنفسنا أمام لعبة الحضور والغياب ...لهذا الإدواجية في الطرح أسبابها الذاتيه والموضوعية ...نلمسها بشكل أو بأخر من خلال الصور الشعرية والعبارات لموظفه بفنية ...والمعجم الأصيل الخاص جدا بمنطقة بادية دكالة.....مازال مايتقال ...عجبني المتن راني غير ارتجلت بسرعه .. ...تحيتي.....
| |
|
| |
فاطمة الزمامرة
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 23/02/2011
| موضوع: رد: هـــــــــــي 2011-11-08, 22:44 | |
| - ادريس أمغار مسناوي كتب:
نحن أمام متن أول ما يثيرنا فيه ومند القراءة الأولى هو طغيان المعجم البدوي : أرض بور ، بير، كربلت ، زوركت( أي زرعت) ، اوتاد ، خيمه ،اوشام ، الحركوس ، السربات ومكاحل البارود ،... مند مطلع القصيدة تأبى الزجالة فاطمه بن العروبي أن تحملنا إلى فضائها، هذ الفضاء هو أرض بور عطشانة، حفرت فيها الزجالة بئرا ، وللبئر عدة دلالات ، فهو هنا ينبئ بالحياة والخصوبة ، وأي خصوبة وحياة !!:
ف ارض بور واكحة حفرت بير ف اعماقي
بعد حفر البئر تنتقل الزجالة للمرحلة الثانية وهي الحرث والزرع وما إلى ذلك من أشغال. تحيلنا أدوات العمل على نفس الفضاء ، وقد حرصت الزجالة دائما بمعجمها البدوي على الحفاظ على طقوس هذا الفضاء ...
كربلت خطوط عروقي زوركتها صفوف و ردمتها تنبت خضرا
لكن سرعان ما سينقلب الأمر على الزجالة لتصاب بخيبة أمل بعد كل المجهود الذي بدلته من أجل أن ترى ما كانت تناشده يتحقق لكن... ف عروق القلب و درت لها خيمة و شلى قبب.. رويت عطشها بدم القلب تمكنات ..تمرحات و جلاتني هي.... رشمتها وشام ف وجه ايامي ونكفتها عروس لبستها الحرير و زوقتها بالحركوس درت ليها فلبي تكة زيانت ليها البركة و محناتني هي ...........
ساح الدم والقلب حلف ما يندم و العطفة مازااال تتشفى فيا
هذه هي فاطمه ، وفاطمة هي هذه ... هي بتصوراتها للحياة ... هي بتلوينات أسلوبها ... هي ، نعم هي .....كما هي ...
و تخجل حروفي و هي تتشرف باطلالة الأستاذ المميز با ادريس المسناوي كما تحلو لي مناداته فشكرا لك على هذا التشريف دمت بكل الألق والتقدير استاذي الكريم | |
|
| |
علي مفتاح Admin
عدد المساهمات : 468 تاريخ التسجيل : 08/04/2010 العمر : 60
| موضوع: رد: هـــــــــــي 2011-11-09, 03:07 | |
| هي الضمير الظاهر المقدر على الجراح هي الضمير الذي ينوب و يلخص مصدر الانفعالات هي النفس بكل توهجاتها و بكل مداها الانفعالي هي الحياة المقحمة في ضمير كتب له ان يكون مؤنثا غائبا و في صورته السالبة للفعل الايجابي هي الأنثى المعطاءة المانحة للحياة ،لكن يقابل عطاؤها و أفعالها السخية بالنقيض هي الأمل الذي يقابل باللاأمل
قصيدة جميلة جدا فيها صورة الانثى الكونية و صورة الأنثى بكل مقابلاتها المحلية الزجالة فاطمة ، كنت موفقة بشكل رائع في توظيف معجمك الغني الذي يراعي خصوصية منطقتك توظيفك للضمير "هي " عند نهاية كل مقطع أعطى للقصيدة موسيقى ساحرة لكن كنت اتمنى ،لو ان كل المقاطع بما فيها المقطعين الاخيرين كانا على نفس النهج خلاصة القول انك تسيرين حيث يكون السير مصبا لمنبع الجمال
مودتي و احترامي
| |
|
| |
el khayate amina
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 15/05/2011 العمر : 56 الموقع : مكناس
| موضوع: رد على قصيدة هي 2011-11-09, 10:00 | |
| جميل جدا ما قرأت لك, كلام صادق نبع من قلبك ليصل الى قلوبنا جميعا قعلا استمتعت بشعرك أتمنى لك مزيدا من التألق احتراماتي | |
|
| |
فاطمة الزمامرة
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 23/02/2011
| موضوع: رد: هـــــــــــي 2011-11-10, 09:29 | |
| - نجيب أمين كتب:
- هي ...الغائبة أو المغيبة قسرا ...والحاضرة بكينونتها في النص ... هي/ تكررت سبع مرات عبر فضاء النص بالإضافة إلى العنوان ...لنحصل على رقم 8 ...الذي هو رقم التوازن الكوني ..رقم الإتجاهات الأساسية...رقم يحمل أكثر من دلاله في التقافة الإنسانية....لنقل إذن هو تغييب واع من خلال الضمير هي ....ويبقى المتن مساحة للبحث عن تجليات هذا التغييب ....
من تجليات التغييب الإنتقال من ضمير الإنفصال( هي) إلى الأرض كرمز ثم إلى ضمير الإتصال (ها) لتغيببها مرة أخرى من خلال ربطها بمجموعة من الكلمات في المتن...(زوركَتها-ردمتها-شعلتها-نجيتها -هديتها-وتادها -لها-عطشها_رشمتها- نكفتها-زوركتها-ليها-.....ليصبح الحكي الزجلي بين الذات( أنا )و(هي )/ الغائبه...حيث نجد أنفسنا أمام لعبة الحضور والغياب ...لهذا الإدواجية في الطرح أسبابها الذاتيه والموضوعية ...نلمسها بشكل أو بأخر من خلال الصور الشعرية والعبارات لموظفه بفنية ...والمعجم الأصيل الخاص جدا بمنطقة بادية دكالة.....مازال مايتقال ...عجبني المتن راني غير ارتجلت بسرعه .. ...تحيتي.....
كل الشكر والتقدير أخي الكريم نجيب لقراءتك المميزة للنص والتي زادتني حبا لهذه المحاولة دمت بكل التقدير والوفاء شكرا لك
| |
|
| |
مليكة امصاض Admin
عدد المساهمات : 298 تاريخ التسجيل : 08/04/2010
| موضوع: رد: هـــــــــــي 2011-11-10, 10:36 | |
|
اشتغال جميل و توظيف موفق في نسج هذا المتن ،
حيث الصورة و الدلالة ، شكرا لمتعة القراءة ،
دمت مبدعة،
تحياتي و تقديري عزيزتي فاطمة
مودتي
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: هـــــــــــي 2011-11-12, 02:05 | |
| قريت وعاودت القرايه سافر بيا الاصل ف خطوط كفوف حروفك اللي شاده رحيلها من عمق المعجم البدوي.. وبروعة الصياغة والخيال التانوي ناحته قصيدة ...وانا ك نتحمل مسؤووولية ما اقول قصيدة هزتني ليس بمعجمها قصيدة مخدومة منسوجة محكوك ...مقرشلة ..مصيرة... مغربلة...مكربلة جنان لحروف نابته معانيها هلال. وهذا هو الخيال التانوي الذي تحدت عنه الناقد الانجليزي الكبير كولردج....
جاوب قلبي كال ليا: العطفة..... بلاتني هي سرجات خيولها ودارت الغرام علام و حركات السربات و مكاحل البارود زرعات رصاصها فيا...
التلميذ احمد السبتي |
|
| |
فاطمة الزمامرة
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 23/02/2011
| موضوع: رد: هـــــــــــي 2011-11-13, 07:17 | |
| - علي مفتاح كتب:
- هي الضمير الظاهر المقدر على الجراح
هي الضمير الذي ينوب و يلخص مصدر الانفعالات هي النفس بكل توهجاتها و بكل مداها الانفعالي هي الحياة المقحمة في ضمير كتب له ان يكون مؤنثا غائبا و في صورته السالبة للفعل الايجابي هي الأنثى المعطاءة المانحة للحياة ،لكن يقابل عطاؤها و أفعالها السخية بالنقيض هي الأمل الذي يقابل باللاأمل
قصيدة جميلة جدا فيها صورة الانثى الكونية و صورة الأنثى بكل مقابلاتها المحلية الزجالة فاطمة ، كنت موفقة بشكل رائع في توظيف معجمك الغني الذي يراعي خصوصية منطقتك توظيفك للضمير "هي " عند نهاية كل مقطع أعطى للقصيدة موسيقى ساحرة لكن كنت اتمنى ،لو ان كل المقاطع بما فيها المقطعين الاخيرين كانا على نفس النهج خلاصة القول انك تسيرين حيث يكون السير مصبا لمنبع الجمال
مودتي و احترامي
[right][b]و هو أستاذي الكريم علي مفتاح الذي أنار النص كما تفضل أساتذتي فلك مني كل التقدير سعيدة جدا بتواجدك هنا أيها الفاضل دمت بهي الحرف ألق التواجد تقديري الكبير | |
|
| |
فاطمة الزمامرة
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 23/02/2011
| موضوع: رد: هـــــــــــي 2011-11-13, 07:23 | |
| - el khayate amina كتب:
- جميل جدا ما قرأت لك, كلام صادق نبع من قلبك ليصل الى قلوبنا جميعا قعلا استمتعت بشعرك أتمنى لك مزيدا من التألق احتراماتي
الأبهى منه تواجدك أستاذي الكريمة سعيدة بكون النص قد راقك تقبلي فائق التقدير تحيــــــــاتي
| |
|
| |
عبد الحق بوشفر
عدد المساهمات : 175 تاريخ التسجيل : 21/10/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: هـــــــــــي 2011-11-13, 10:46 | |
| رائعة أنت يا فاطمة قصيدة عميقة تنبؤ بالكثير..دمت في رعاية الزجل مودتي | |
|
| |
عزيز صدقي
عدد المساهمات : 131 تاريخ التسجيل : 15/03/2011 الموقع : sidquizajal.blogspot.com
| موضوع: رد: هـــــــــــي 2011-11-13, 21:06 | |
| استمتعت كثيرا إلى حد الإنتشاء بهذا البوح الزجلي الرائع دام لك التألق | |
|
| |
فاطمة الزمامرة
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 23/02/2011
| موضوع: رد: هـــــــــــي 2011-11-16, 00:00 | |
| - مليكة امصاد كتب:
اشتغال جميل و توظيف موفق في نسج هذا المتن ،
حيث الصورة و الدلالة ، شكرا لمتعة القراءة ،
دمت مبدعة،
تحياتي و تقديري عزيزتي فاطمة
مودتي
[center][b]جميل مرورك أيتها الشاعرة الجميلة تقبلي فائق تقديري دمت متألقة | |
|
| |
فاطمة الزمامرة
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 23/02/2011
| موضوع: رد: هـــــــــــي 2011-11-16, 07:40 | |
| - احمد السبتي كتب:
- قريت وعاودت القرايه سافر بيا الاصل ف خطوط كفوف حروفك اللي شاده رحيلها من عمق المعجم البدوي..
وبروعة الصياغة والخيال التانوي ناحته قصيدة ...وانا ك نتحمل مسؤووولية ما اقول قصيدة هزتني ليس بمعجمها قصيدة مخدومة منسوجة محكوك ...مقرشلة ..مصيرة... مغربلة...مكربلة جنان لحروف نابته معانيها هلال. وهذا هو الخيال التانوي الذي تحدت عنه الناقد الانجليزي الكبير كولردج....
جاوب قلبي كال ليا: العطفة..... بلاتني هي سرجات خيولها ودارت الغرام علام و حركات السربات و مكاحل البارود زرعات رصاصها فيا...
التلميذ احمد السبتي [center][b] أستاذي الكريم السبتي حقيقة أنا أيضا قرأت وأعدت قراءة ما كتبته في ردك خاصة بعد تعليقك في منتدى آخر على أحد نصوصي ورددت عليك حينها أن كل نص يستحق ردا وحده فكل نص له خصوصياته و لا أنكر أني كنت راضية جدا بما قرأت .... لم أجد ما أقوله أمام زخم تقديرك للنص سوى هذه الكلمات فلك مني كل التقدير ودام لك كل البهاء أيها الأستاذ | |
|
| |
فاطمة الزمامرة
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 23/02/2011
| موضوع: رد: هـــــــــــي 2011-11-20, 04:09 | |
| - عبد الحق بوشفر كتب:
- رائعة أنت يا فاطمة
قصيدة عميقة تنبؤ بالكثير..دمت في رعاية الزجل مودتي شكرا لك استاذي الكريم على جميل المرور و الشهادة القيمة دمت بكل التقدير وفقك الله | |
|
| |
| هـــــــــــي | |
|