منتدى الزجل المغربي
أهلا و مرحبا بك ايها الزائر
منتدى الزجل المغربي ،يرحب بك و بانضمامك إليه
أهلا بحرفك المزجال ،
ننتظر تسجيلك لتفيد و تستفيد
شكرا لانكم اخترتم مشاركتنا هذا السفر الزجلي
مع خالص موداتنا
منتدى الزجل المغربي
أهلا و مرحبا بك ايها الزائر
منتدى الزجل المغربي ،يرحب بك و بانضمامك إليه
أهلا بحرفك المزجال ،
ننتظر تسجيلك لتفيد و تستفيد
شكرا لانكم اخترتم مشاركتنا هذا السفر الزجلي
مع خالص موداتنا
منتدى الزجل المغربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الزجل المغربي

منتدى خاص بالزجل المغربي شعرا و نقدا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت

 

 ثورة تونس المجيدة .. إرادة شعب تتحقق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zajjal esahra

zajjal esahra

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 35
الموقع : otman_1319@hotmail.fr

ثورة تونس المجيدة .. إرادة شعب تتحقق Empty
مُساهمةموضوع: ثورة تونس المجيدة .. إرادة شعب تتحقق   ثورة تونس المجيدة .. إرادة شعب تتحقق Empty2011-01-18, 12:38

ZAJJAL ESAHRA

حسيني عثمان
ثورة تونس المجيدة .. إرادة شعب تتحقق
إذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر
ولا بد لليل ان ينجـــــــــلي ولا بد للقيد أن ينكــــسر
الم يكن نفسه هو الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي الذي قالها؟
مند ذلك الحين باتت ملئ حناجر كل الشعوب العربية المناضلة التوّاقة الى هزم الظلم و الظلام وتحقيق الحرية ، حقا "إذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر" وها هو ذا القدر يستجيب للشعب التونسي ليجعلنا نعيد النظر في أطروحة موت الشارع والمجتمع العربي في ضل سياسة التي تمارسها الانظمة الخالدة المستبدة المصابة بفوبية اللاحكم .
لا عجب في ان الثورة التونسية، شانها في ذلك شان كل الثورات، قد نظر لها مناضلين آمنو بإرادة الشعب والقوة التي يمكن ان ينفجر بها بركان الجماهير، لتأتي بعد ذلك مرحلة التنفيذ ــ القيام بالثورة ــ التي اطلق شرارتها في تونس شاب يأبى الا ان يحقق الخلود ويكون شمعة احترقت فأحرقت كل قوى الظلم المستبدة مند 23 عام لتضيء درب النضال وتأكد للعالم أجمع أن ارادة الشعب اقوى من قمع الانظمة .
الكل أجمع على ان ثورة تونس المجيدة انطلقت بتاريخ 7 دجنبر 2010 بسيدي بوزيد حين اشعل الشهيد البوعزيزي شرارتها الاولى، لتتولى وتتوالد بعد ذلك الاحداث في مشهد "دراماتيكي" مثير وجد في النظام نفسه محاصرا بإرادة شعب ابي قال لا بعد صمت طويل، لقد أبانت الجماهير الشعبية التونسية الابية على انها مثال للوعي الوطني والقومي، وأن صمتها طيلة السنوات الماضية لم يكن الا هدوءا سبق عاصفة الثورة التي جرفت في طريقها كل دعاة القمع والاستبداد وعلى رأسهم الرئيس بن علي الذي استنزف كل الحلول الترقيعية بدءا بالوعد والوعيد ثم سياسة التهديد والتنديد.. لكن الشعب يأبى الا ان يكون رمزا للحرية والعزة والكرامة " فإما أن نكون او لا نكون" حينها أحس بن علي أن معركة الجماهير الشعبية أخدت أشكالا تصعيدية لا تروقه فبدئ بسياسة التعديلات الوزارية واقالة وزير الداخلية معتقدا ان فوّار الثورة سيخمد لكن هذا لم يحدث لان مطالب الشعب التونسي الابي أرادت رحيله من سدة الحكم بل وتقديمه الى العدالة كمتهم رئيس في جرائم القمع والاعتقالات التعسفية والامر باطلاق الرصاص الحي .
هرب بن علي مدلولا مهان ـ ومن قال ان هذا سيحدث ــ حيث ا رفضت استقباله بعض الدول استقباله حسب ما أوردته مصادر إعلامية ، ربما كان ذلك بسبب التخوف من الاثر الرجعية لزلزال الثورة، الهارب استقر به المقام في جدة السعودية كالخفاش الآلف للظلمة وفجئة شع عليه بريق الثورة المضيء لدروب الحرية، فبدى تائها .
المثير للجدل هو ان مواقف المنتظم الدولي كانت شحّيحة بخصوص تطورات الاحداث في تونس وربها كونه لم يؤمن في لحظة انها بوادر ثورة جاءت بالتغيير، لتتباين بعد ذلك الآراء محترمة قرار الشعب التونسي في التغيير، لكن دول الاقليم، خاصة النظام الجزائر، تابعت بقلق مريب تطور الاحداث مع قيام شاب جزائري بالسير على النهج النضالي الذي خطه شهيد الثورة التونسية. والمثير أكثر للاهتمام هو موقف العقيد القدّافي من الاحداث خاصة اذا علمنا انه صاحب اول تدخل رسمي بخصوص تطور الاحداث في تونس و هاكم لتعرفو موقف من يدعي الثورية والجماهرية : مخاطبا الجماهير التونسي " خسرتم خسارة كبيرة، لا يمكن إرجاعها الدين ماتوا لا يمكن أن يعودوا " أيها العقيد ايا من تدعي الثورية في قاموس نضال الجماهير الشعبية، ليس هناك شيئ اسمه الموت هناك الخلود ومن قصدتهم بالموتى الدين لن يعودوا هم شموع احترقت لتضيء دروب الحرية والعزة والكرامة وهم بذلك شهداء للنضال والثورة المجيدة . يضيف العقيد الثوري قائلا :"لا يوجد أحسن من الزين ـ يقصد بن علي ـ في هذه الفترة، بل أتمناه أن يبقى مدى الحياة" عفوا سيدي الثائر على شعبه فالاممية التقدية لا تؤمن الا بالديموقراطية الشعبية الجماهرية أ وانا شخصيا لا ألومك على هذا الموقف لأنك بكل بساطة أصبحة "جلالة الرئيس" في ليبيا .
ختاما، هنيئا للشعب التونسي الابي الذي أبان للعالم أجمع انه شعب أممي تقدمي مناضل آمن بالحرية فشق لها الطريق مزيحا كل رموز الفساد والقمع وا
لاستبداد
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد ميلي

سعاد ميلي

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
الموقع : http://souadmili-milodi.maktoobblog.com

ثورة تونس المجيدة .. إرادة شعب تتحقق Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثورة تونس المجيدة .. إرادة شعب تتحقق   ثورة تونس المجيدة .. إرادة شعب تتحقق Empty2011-01-19, 11:49

صديق الحرف زجال الصحراء..

هي صرخات لكل ذات معذبة في هذا العالم الرديء
كصرختي الأخيرة :


أيا تونس .. رأيتك مطرا ينساب شعبا على وسادتي المبللة.. تربتين بيدك الحمراء على حملي الثقيل.. ترسمين ببياضك بسمة على دمعة اللحن الأخير.. تقولين أيا بنية لا تحزني فالفجر آت.. والحرُّ احترق وأزال الخطر.. ها أندا أفيق على الفرحة الخضراء.. آه أيتها الحمراء.. لم أكن أحلم كما العادة.. تونس الحبيبة تعانق شعبها الأبي ملأ النظر..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://souadmili-milodi.maktoobblog.com
 
ثورة تونس المجيدة .. إرادة شعب تتحقق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزجل المغربي :: للزجالين الكلمة-
انتقل الى: