منتدى الزجل المغربي
أهلا و مرحبا بك ايها الزائر
منتدى الزجل المغربي ،يرحب بك و بانضمامك إليه
أهلا بحرفك المزجال ،
ننتظر تسجيلك لتفيد و تستفيد
شكرا لانكم اخترتم مشاركتنا هذا السفر الزجلي
مع خالص موداتنا
منتدى الزجل المغربي
أهلا و مرحبا بك ايها الزائر
منتدى الزجل المغربي ،يرحب بك و بانضمامك إليه
أهلا بحرفك المزجال ،
ننتظر تسجيلك لتفيد و تستفيد
شكرا لانكم اخترتم مشاركتنا هذا السفر الزجلي
مع خالص موداتنا
منتدى الزجل المغربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الزجل المغربي

منتدى خاص بالزجل المغربي شعرا و نقدا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت

 

 لمراية مقبوشة...!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المختار بن دغة

المختار بن دغة


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
العمر : 47
الموقع : https://montada-zajalmaghrib.ahlamontada.com/

لمراية مقبوشة...! Empty
مُساهمةموضوع: لمراية مقبوشة...!   لمراية مقبوشة...! Empty2010-12-07, 12:53

خيالي وهيا خيالي لا تقة فيـــــــــــــك
قاصدك لرض لغفران وسماحـــة
نبقى نخاف عليــــــــــــك
***
راه أرضك تحادد مع لرض جماعـــــــــــة
وأنتا عارفني نبغيـــــــــــك
***
هذا زمان لعوم في عالم سباحــــــــة
ونا لباسي مسكون فيــــــــــك
***
علموك الشر ف تربية لسفاهـــــة
نطلب ربي لعالي يهديك
***
خليتلك الراحة
تموت لكسدة وتروح لا تديك
***
تخليها فقبرها وتمشي جاحة
وحالك يبقى فيــــــــــــك
***
ماتبقى لاحاحة ولاملاحة
تجيني فظلمة ... تخلعني
تجيني فلحلمة ...تفزعني
تجيني فلخلا... تغدرني
***
تجيني ف الشمس وتظلل
حتى تروح الكمرة
أنت ربوز تسوط
ترجعني ف لكانون جمرة
***
تزهر لمجمر...ورمادك تدوب
وتخليني يتيم لحرف وحداني
وأنت كلك كدوب
تشفي فية لحروف ومن عداني
***
لافراق عليك يا لغالي
فاضت علي لهضرة
ربيتك على فعالي
نزكيك بعشور الفطرة
نتمى يقبلها ربي لعالي
****
تبغيني نكون خيالك
نصلح ليك فعالك
***
تشعلني وتهرب
ينزل الليل
من وراية تضرب
عندي دليل
من الشمس تغرب
***
أنا لكسدة
وأنت خيال
تسمح فلقعدة
وتضحك علهبال
أنت خيال كل كائن فان
ترجع صريح يوم فحياتك
موحاااااااااااااااااااااال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادريس أمغار مسناوي

ادريس أمغار مسناوي


عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

لمراية مقبوشة...! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمراية مقبوشة...!   لمراية مقبوشة...! Empty2010-12-07, 21:19


الزجال المختار بن دغة
ومرايته المقبوشة

كم هو جميل أن تستيقظ في صباح سنة جديدة
وتكتشف لونا زجليا جديدا لغة وبناء لزجال يقدم لنا متنا تحت عنوان " لمرايه مقبوشه"
العنوان كما نلاحظ جاء في صغة نكرة وهو عبارة عن إخبار أو تنبيه،لأنه لو قدمه لنا معرفة " لمرايه المقبوشه " لكان له معنى آخر.
للزجال المختار بن دغة معجمه الخاص و أسلوبه الخاص قد يكون وليد المنطقة التي ينتمي إليها. هذا اللون لا يمكن إلا أن يفيدنا ويقربنا من تراثنا الزاخر .
لنلاحظ مثلا لفظة مقبوش .

شكرا للزجال المختار بن دغة
أتمنى لك المزيد من الغوص

إدريس أمغار مسناوي
تيفلت : 07 / 12 / 2010 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المختار بن دغة

المختار بن دغة


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
العمر : 47
الموقع : https://montada-zajalmaghrib.ahlamontada.com/

لمراية مقبوشة...! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمراية مقبوشة...!   لمراية مقبوشة...! Empty2010-12-07, 21:51

حان موعد الغص في بحرك الصافي للزجل ، يا من احرقني بنار حبه اطفئ لهيب بات يحرق حتى عظامي اطفئ شوقي وحنيني اليك أيها ذكتور العظيم ادريس أمغار مسناوي....أنا جد سعيد بالسنة الجديدة وبالشفاء لما تشفت حروفي ....الذي مرت من سكانيروالرنين المغناطيسي في مصحة الذكتور العزيز المحترم ادريس أمغار مسناوي..
تحياتي المختار بن دغة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز

ابوالفوارس عبدالعزيز


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 48

لمراية مقبوشة...! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمراية مقبوشة...!   لمراية مقبوشة...! Empty2010-12-08, 04:14

تجيني فظلمة ... تخلعني
تجيني فلحلمة ...تفزعني
تجيني فلخلا... تغدرني.
............................
صورة زجلية جميلة حتى أني فضلتها عن كل أبيات القصيدة لما لها من بهاء التشكيل بلون الكتابة التي ظهرت لي ف مرايتك المقبوشة و هو عنوان جميل و ساحر أيضا لنتخيل أنفسنا نقف امام مرآة مخدوشة الزجاج علما أن الشاعر كان هنا زجاجا لنفسه أو لنقول كان مرآة لذاته و بذلك أراد أن يظهر خدوش النفس.
هذا من جهة الجانب الممتع في القصيدة و الرؤية العميقة التي شاء الزجال أن ندركها في متنه الزجلي.
اما من جانب أخر و أرجو أن يستسمحني أخي المختار بن دغة أن ألفت نظره إليه هو قوله:
..........................
تجيني ف الشمس وتظلل
حتى تروح الكمرة
..........................
نلاحظ هنا أن كلمة تروح هي مرتبطة بوظيفة الشمس و ليس بوظيفة القمر.
كان من الأفضل القول:
تجيني ف الشمس وتظلل
حتى تروح.
دون أي إضافة أخرى من قبيل كلمة الكمرة.
2..
أنت ربوز تسوط
ترجعني ف لكانون جمرة
تزهر لمجمر...ورمادك تدوب
...............................
هنا أيضا نلاحظ أن الشيء إذا لمسته النار تحرقه و لا تزهره و الزجال قال في هذا المقطع:
تزهر لمجمر
بما معنى هنا الصورة الشعرية متناقضة مع وظيفة الإحتراق
ورمادك تدوب
هل الرماد يذوب أم يتلاشى؟
...............................
عموما هي مجرد ملاحطات أردت من خلالها الوقوف عند مكمن القوة و الضعف حسب قراءتي المتواضعة لهذا النص الساحر في عنوانه و الجميل في كتابته.
.............................
أخي بن دغة دامت محبة الحرف و مسرة القلب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المختار بن دغة

المختار بن دغة


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
العمر : 47
الموقع : https://montada-zajalmaghrib.ahlamontada.com/

لمراية مقبوشة...! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمراية مقبوشة...!   لمراية مقبوشة...! Empty2010-12-08, 04:32

ابوالفوارس عبدالعزيز كتب:
تجيني فظلمة ... تخلعني
تجيني فلحلمة ...تفزعني
تجيني فلخلا... تغدرني.
............................
صورة زجلية جميلة حتى أني فضلتها عن كل أبيات القصيدة لما لها من بهاء التشكيل بلون الكتابة التي ظهرت لي ف مرايتك المقبوشة و هو عنوان جميل و ساحر أيضا لنتخيل أنفسنا نقف امام مرآة مخدوشة الزجاج علما أن الشاعر كان هنا زجاجا لنفسه أو لنقول كان مرآة لذاته و بذلك أراد أن يظهر خدوش النفس.
هذا من جهة الجانب الممتع في القصيدة و الرؤية العميقة التي شاء الزجال أن ندركها في متنه الزجلي.
اما من جانب أخر و أرجو أن يستسمحني أخي المختار بن دغة أن ألفت نظره إليه هو قوله:
..........................
تجيني ف الشمس وتظلل
حتى تروح الكمرة
..........................
نلاحظ هنا أن كلمة تروح هي مرتبطة بوظيفة الشمس و ليس بوظيفة القمر.
كان من الأفضل القول:
تجيني ف الشمس وتظلل
حتى تروح.
دون أي إضافة أخرى من قبيل كلمة الكمرة.
2..
أنت ربوز تسوط
ترجعني ف لكانون جمرة
تزهر لمجمر...ورمادك تدوب
...............................
هنا أيضا نلاحظ أن الشيء إذا لمسته النار تحرقه و لا تزهر و الزجال قال في هذا المقطع:
تزهر لمجمر
بما معنى هنا الصورة الشعرية متناقضة مع وظيفة الإحتراق
ورمادك تدوب
هل الرماد يذوب أما يتلاشى؟
...............................
عموما هي مجرد ملاحطات أردت من خلالها الوقوف عند مكمن القوة و الضعف حسب قراءتي المتواضعة لهذا النص الساحر في عنوانه و الجميل في كتابته.
.............................
أخي بن دغة دامت محبة الحرف و مسرة القلب.
كنت أسافر في هذا المساء،ومن بعدها أتتني رسالة عبر صندوق الرسائل بأن الأستاذ القدير المحترم ضيفا بمنزلي ، قررت أن نحدف السفر وأعود جالسا مع الصديق والحميم أبو الفوارس، سيدي العزيز أنا قلت قريبا بأني تسجلت في مدرسة الزجل ليس في منتدى، مع ذلك تقريبا 10 سنوات وأنا أكتب في نيت ولم نلقى نقدا وحدا من أجل تطور الكتابة، أستاذي العزيز يحصلي شرف أن نكون تلميذك في قسمك الطاهر....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز

ابوالفوارس عبدالعزيز


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 48

لمراية مقبوشة...! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمراية مقبوشة...!   لمراية مقبوشة...! Empty2010-12-08, 05:02

المختار بن دغة كتب:
ابوالفوارس عبدالعزيز كتب:
تجيني فظلمة ... تخلعني
تجيني فلحلمة ...تفزعني
تجيني فلخلا... تغدرني.
............................
صورة زجلية جميلة حتى أني فضلتها عن كل أبيات القصيدة لما لها من بهاء التشكيل بلون الكتابة التي ظهرت لي ف مرايتك المقبوشة و هو عنوان جميل و ساحر أيضا لنتخيل أنفسنا نقف امام مرآة مخدوشة الزجاج علما أن الشاعر كان هنا زجاجا لنفسه أو لنقول كان مرآة لذاته و بذلك أراد أن يظهر خدوش النفس.
هذا من جهة الجانب الممتع في القصيدة و الرؤية العميقة التي شاء الزجال أن ندركها في متنه الزجلي.
اما من جانب أخر و أرجو أن يستسمحني أخي المختار بن دغة أن ألفت نظره إليه هو قوله:
..........................
تجيني ف الشمس وتظلل
حتى تروح الكمرة
..........................
نلاحظ هنا أن كلمة تروح هي مرتبطة بوظيفة الشمس و ليس بوظيفة القمر.
كان من الأفضل القول:
تجيني ف الشمس وتظلل
حتى تروح.
دون أي إضافة أخرى من قبيل كلمة الكمرة.
2..
أنت ربوز تسوط
ترجعني ف لكانون جمرة
تزهر لمجمر...ورمادك تدوب
...............................
هنا أيضا نلاحظ أن الشيء إذا لمسته النار تحرقه و لا تزهر و الزجال قال في هذا المقطع:
تزهر لمجمر
بما معنى هنا الصورة الشعرية متناقضة مع وظيفة الإحتراق
ورمادك تدوب
هل الرماد يذوب أما يتلاشى؟
...............................
عموما هي مجرد ملاحطات أردت من خلالها الوقوف عند مكمن القوة و الضعف حسب قراءتي المتواضعة لهذا النص الساحر في عنوانه و الجميل في كتابته.
.............................
أخي بن دغة دامت محبة الحرف و مسرة القلب.
كنت أسافر في هذا المساء،ومن بعدها أتتني رسالة عبر صندوق الرسائل بأن الأستاذ القدير المحترم ضيفا بمنزلي ، قررت أن نحدف السفر وأعود جالسا مع الصديق والحميم أبو الفوارس، سيدي العزيز أنا قلت قريبا بأني تسجلت في مدرسة الزجل ليس في منتدى، مع ذلك تقريبا 10 سنوات وأنا أكتب في نيت ولم نلقى نقدا وحدا من أجل تطور الكتابة، أستاذي العزيز يحصلي شرف أن نكون تلميذك في قسمك الطاهر....

...............................................................................

سلام الله عليك و سلام القلب و القصيدة.
أخي المختار بن دغة ردك هذا أظهر لي قيمة الإنسان فيك و قيمة الكلمة الطيبة في العمق حين تقال تخترق القلب
دون حاجة للمجاملة و تصل هكذا دون حجاب إلى سويداء الفؤاد.
وصدقني إذا قلت لك أنها أثرت في تأثيرا جميلا لأنها جاءت من الإننسان فيك قبل المبدع فيك و انا لم أشأ ان أبرز لك عضلاتي النقدية لاني لست ناقدا أكاديميا بل قاريء عاشق قدمت قراءة عاشقة في مرآتك المقبوشة و التي حاولت كما قلت لك من خلالها مشاركتك كتابتها.
حيث كلنا نحاول و نتعلم و لا يمكننا التطور سوى بملاحظات نلاحظها على بعضنا البعض في كتاباتنا.
أخي بن دغة كلنا تلاميذ و لا أستاذ في القسم سوى القصيدة..أيها الوديع.
.....................
مرحبا بك أخا.. في مدرسة القلب وليس تلميذا..في مدرسة الحرف.
و أشكرك على تواضعك المتخلق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادريس أمغار مسناوي

ادريس أمغار مسناوي


عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

لمراية مقبوشة...! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمراية مقبوشة...!   لمراية مقبوشة...! Empty2010-12-08, 07:02


عبد العزيز أبو الفوارس
الزجال الغيور

لا يمكن لنا أن نخلق صورا زجلية جديدة إلا بانتهاك اللغة .. بخلخلة الثوابت فيها.
لابد من التمرد على اللغة.
أقول لابد من الانقلاب على اللغة وهذا الانقلاب يكون من داخلها.

دون ذلك لا أرى كيف يمكن أن نجدد المعجم ونبدع صورا زجلية بعيدة عن النثرية، وعن الكلام اليومي المبتذل.
الإبداع لا يعني أن ننقل الكلام اليومي كما تسمعه الأذن أو كما هو متداول في الساحة دون أن نعيد تركيبه تركيبة جديدة تسير مع التطور المعجمي المطلوب تجديده دوما.
اللغة تتطور بشكل خارق شئنا ذلك أم أبينا. لذلك نحن مطالبون أن نساير الركب ونحن ننغمس في الصيرورة الإبداعية.
ما يطلبه منا بعض القراء هو أن ننقل الكلام اليومي بأمانة : معنى أن نسقط أنفسنا في النظم ... في الخطاب .. في السرد ..في الترديد ( أن تكون كتابتنا رجع الصدى)، معنى أن نغيب فينا الزجال المبدع ، الزجال الخالق...
أين يكمن في هذه الحالة دور الزجال إذا كان دوره ينحصر في النقل؟
وأين تغيب اجتهادات الزجال المبدع في البحث والنبش والحفر ..؟؟؟؟

لا بد من تخصيب المعجم .


تخصيب اللغة من الأولويات.


هذا التخصيب لن يأتينا إن نحن لم نعد كتابة معجمنا كتابة تستجيب لمتطلبات القصيدة ولمقوماتها.
معنى ذلك لابد من خلق اللغة الزجلية( لغة تكون ديالنا ما عمَّر شي حد سبق وقالها )
الخلق له ثمنه : القراءات المتعددة ، الانفتاح على الأجناس الفنية والأدبية الأخرى.

دون تعليق استشهد هنا بصورتين جميلتين اقتطفتهما من المتن :


خيالي وهيا خيالي لا ثقة فيـــــــــــــك
ونا لباسي مسكون فيــــــــــك


لنقف عند هذه المقطع الرائع ولنتمعن :


تزهر لمجمر...ورمادك تذوب
وتخليني يتيم الحرف وحداني
وأنت كلك كذوب
تشفي في لحروف ومن عداني

حين يصل بينا حسنا اللغوي لتركيب مثل هذه الصور أعتقد أنه يمكن أن نعلن عن ولادة كتابة جديدة.
أخي عبد العزيز أبو الفوارس أشكرك جزيل الشكر على غيرتك الفياضة والتي أعطتني فرصة التفاعل مع ما جاء في قراءتك التي أحترمها كما أحترم وأقدر ما تكتبه وأنا أحيي فيك الزجال المواظب.
تأكد وليتأكد القراء من أنني أستفيد من كل ما ينشر ، أقولها بفخر واعتزاز صادقين.
أنا أتعلم من الجميع .

إدريس أمغار مسناوي
تيفلت : 07 / 12 / 2010 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز

ابوالفوارس عبدالعزيز


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 48

لمراية مقبوشة...! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمراية مقبوشة...!   لمراية مقبوشة...! Empty2010-12-08, 23:43

أستاذي الجليل الشيخ البهي بضوء الحرف في القصيدة:
....................
أشكرك كما لو لم يسبق لي من قبل شكرك لأنك سمحت لي بأن أكون ثلميذا أمامك يتلقى دروسه في حضرت
أستاذه الكبير.

غير أن هذا الثلميذ الذي أكونه يطلب منك بأن تسمح له ثانية مناقشتك أو بالآحرى طرح رؤيته في مفهوم الكتابة
الجديدة و التي يراها من جانب أخر و هو جانب تتلمذه على يد الكتابة في قسم القصيدة.
و هنا أفتح قوس ردا على ما جاء كرد لك أستاذي الكريم أو تعقيبا لك على ردي الذي صغته لأخي..الزجال
المختار بن دغة
تعليقا مني على قصيدته...لمراية المقبوشة...أو كما نقول في لكنتنا المراكشية...المقموشة.
حيث أنك أستاذي قلت:
لايمكن لنا أن نخلق صورا زجلية إلا بإنتهاك اللغة...بخلخلة الثوابت فيها.
و أنا أوافقك قولك أستاذي و لا أخالفك فيه لكن!!
يجب أن نراعي أن اللغة إمرأة و الشاعر أو الزجال يجب أن يكون لبقا و مهذبا حين
يهب لإغواء و إغراء هذه المرأة التي هي اللغة.
لا أن يتعامل معها معاملة سيئة حتى تخنع له ليس هتكا كما قلت أستاذي حتى لا تصاب
بنزيف داخلي حاد يؤدي إلى قتلها و بذلك لا يمكن لنا خلخلة توابث جسد ميت و حينها تصير اللغة جثة هامدة
فكيف لنا حينها أيضا التمرد على لغة ميتة أسلوبيا.
...أليس يقال أن الأسلوب هو الرجل...فما بالك أستاذي الفضيل أن يكون الأسلوب في
هذا المقام هو الشاعر او الزجال..؟!
........................................
هذا من جهة من جهة آخرى إن التجديد في المعجم هو تجديد حاصل بل هو تجديد يومي بل أحيانا يحدث على
مدار الساعة بما أننا نتواصل بلسان دارج في حياتنا اليومية غير أننا كزجالين نروض هذا التجديد إنطلاقا من
إنصاتنا لي لغتنا الدراجة.
بمعنى أن ما ينطبق على اللغة الأم لا ينطبق على اللهجة خصوصا إذا كان لكل منطقة خصوصياتها اللغوية...اللهجة تحديدا.
و بذلك يصعب علينا مرحليا التجديد ما لم يتم توحيد اللهجات في لهجة واحدة مكتوبة و مقرؤة تسهم في تطور
الكتابة الزجلية مما يمكننا من بلورة صور زجلية بعيدة ليس عن النثرية حيث أن النثر
جنس أدبي له مكانته بل نبتعد عن الكلام اليومي المبتذل كما أشرت أستاذي.
و بذلك أيضا نستحضر فينا الزجال المبدع و المبتكر و ليس الزجال الخالق لأن الخالق صفة من صفات الإله.
و أما قولك أستاذي أو بالآحرى سؤالك.. أين يمكن في هذه الحالة دور الزجال إذا كان ينحصر دوره في النقل.... ...أجيب دوره على الأقل ينحصر في نقل حقيقة اللغة العلمية ريتما نأسس كمبدعين زجالين متلقي قادر على مواكبة ركب الإجتهاد و البحث و النبش و الحفر...
...
و تخصيب المعجم يتطلب إنشاء أدب فكري يحدده المستوى الثقافي للزجال نفسه و بذلك تخصب اللغة
بمصطلحات فكرية تعطي بعدا آخر لما هو لغة علمية في كتاباتنا.
إلى أن يتحقق هذا الشرط يجب علينا أن نكون قريبين من متلقي لازال ينظر إلى الزجل نظرة دونية.
لا أن نصدمه بخلخلت حتى التوابث العلمية و كأننا نعطيه حكما مسبقا عنا بأميتينا العلمية بما أن الزجل يكتبه
حتى الأمي.
......................
وهنا أسوق نمودجا إبداعيا على سبيل القول فقط كأن أقول مثلا:

ضوات عليا
شمس كحلة
ف ليل ظلامي
.

حيث سنلحظ نفورا لغويا و زجلي بالإضافة إلى وصف الشمس بالسواد علما ان الشمس كما هو متعارف عليه في
الأجناس الفنية و الأدبية الأخرى بصفرتها و حمرتها لحظة الغروب.
........................
أستاذي العزيز أن نبدع أو نخلق كما قلت...لغة ديالنا ا عمر شي حد سبق و قالها...
يستحيل حيث لسنا نحن بأول الخلق و لسنا أول الناطقين...لكن بمقدورنا إبداع و إبتكار كتابة جديدة تخالف كل
التجارب التي عرفها الزجالين السابقيين أو الحاليين الذين لازالوا يكتبون على شاكلة من سبقهم من زجالين
أعطوا في فن الكلام العامي الكثير الملحون مثلا.
......................
وكي أعود بك أستاذي الطيب إلى إستشهادك بالصورتين الجملتين اللاتين إقتطفتهما من المتن.
لحظة إدراجك للجملتين معا كأنهما متتابعين في الكتابة مما يعطي للمتلقي إنطباع جميل عن المتن المكتوب
هكذا كانت صياغة للجملتين.

خيالي و هيا خيالي لا ثقة فيك
ونا لباسي مسكون فيك.


في حين لو إحتفطنا بهما كما جاءا في القصيدة سيتضح لنا بأن الجملتين عاديتين.
وهنا أدرج النمودج الأصلي كما جاءا في قصيدة أخي المختار بن دغة على السبيل المقارنة و ملاحظة الفارق البناءي في تركيب الجملتين.
..................................
.خيالي وهيا خيالي لا تقة فيـــــــــــــك
قاصدك لرض لغفران وسماحـــة
نبقى نخاف عليــــــــــــك
***
راه أرضك تحادد مع لرض جماعـــــــــــة
وأنتا عارفني نبغيـــــــــــك
***
هذا زمان لعوم في عالم سباحــــــــة
ونا لباسي مسكون فيــــــــــك
...................................
إذن نلاحظ أستاذي مدى التباعد بين الجملتين حيث ان الصورة الزجلية هنا غير تللك التي أردت تبيانها و هذا
ذكاء منك أستاذي الرائع أرفع لك من أجله القبعة.
..................................
و أقف معك أنا أيضا عند المقطع الرائع كما وصفته أستاذي الفضيل و نتمعا معا:
تزهر لمجمر...ورمادك تدوب
وتخليني يتيم لحرف وحداني
وأنت كلك كدوب
تشفي فية لحروف ومن عداني


حيث أن هنا الصورة الزجلية أيضا متنافرة من حيث صياغة الأسلوب و غير متراصة المعنى بل ينقصها الحبك اللغوي.
.................................
أستاذي الجميل إدريس المسناوي أمغار:
حين يصل بينا حسنا اللغوي لتركيب مثل هذه الصور كما قلت شيخي
أعتقد أنا أيضا انه يجب علينا عدم الإكتفاء بالكتابة الواحدة للنص بل يجب إعادة كتابة النص عدة مرات حتى يستقيم طريق المعنى في مرآة القصيدة و حتى تكون الولادة ولادة طبيعية و ليس ولادة قيسرية و بذلك نتجنب
أن نضع أنفسنا في إحدى الخيارين إما الحفاط على حياة الجنين ام الحفاط على أم الجنين.
ما معناه أن اللغة أم و الشاعر أو الزجال جنين بحاجة لأم ترعاه كي يرعاها هو أيضا حين يكبرا معا...أدبيا و فكريا و علميا.
.........................................................
أستاذي العزيز لي شرف طرح رؤيتي أمامك و لي شرف التقدير و الإحترام لشخصكم البهي بضوء القلب قبل ضوء القصيدة.
وسمحوا لي على تطاولي على مناقشتك في هذا المقام الذي لا يختلف إثنين في كونكم أصحاب الريادة فيه.
هاكم مني قبلة فوق الجبين و قبلة فوق خذي القصيدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادريس أمغار مسناوي

ادريس أمغار مسناوي


عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

لمراية مقبوشة...! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمراية مقبوشة...!   لمراية مقبوشة...! Empty2010-12-09, 06:54


العزيز جدا عبد العزيز أبو الفوارس
طاب وقتك

أحيي فيك شهامة زجال غيور ومتعطش
كما أحيي فيك رقيك بالحوار . طريقتك الحضارية في النقاش شجعتني على الاقتراب منك أكثر.
ما جاء في ردك ، نكاد لا نختلف في الكثير منه.

عزيزي قبل أن أقدم بعض الاستشهادات حول اللغة لنقاد ومنظرين وشعراء كبار
أود أن أدعوك لجلسة أكثر حميمية.


ذات صباح من مطلع التسعينيات اقترب مني ابني البكر وأنا منهمك في قراءة كتاب وطلب فتح نقاش معي في :
الشعر واللغة. لا أبالغ إذا قلت لك أن المناقشة استغرقت وقتا طويلا حتى بعد الغذاء. كانت عبارة عن ورشة.
في لحظة ما نادتنا والدته " آجوا تشربوا أتاي".
كأنني عثرت على مفتاح ضاع مني ، قلت لابني آنذاك " ماذا لو أردنا أن نقولها نفس ما قالته والدتك شعرا !؟"
فكرنا طويلا ولم نجد ولا جملة واحدة. قلت له " نشربوا أتاي واحنا تنفكروا".
شربنا الشاي وسألته " لقيت شي حاجه ؟".
أجابني : لا ، ثم أردف : و أنت ؟؟
قلت له " حتى أنا ما لقيت والو. وقلت له "هنا كاتبدا لغة الشعر ، ملي تنبحثوا على جملة أو على لفظه باش نخلقوا صورة وكايستعصاوا علينا . ف هذ المعانات، ملي تيخسر لنا النعاس كاتبدا الكتابة الشعرية.


عزيز أبو الفواس
هل تصدق بأنني من أفواه البسطاء ، الأميين ( الحرفيين والفلاحين والعمال اللي كاتخاف ما يفهموكش ) تعلمت لغة الزجل ؟

سأعطيك مثالين عن ذلك

وهما عبارة عن حدثين مهمين في مسيرتي الإبداعية . هذان الحدثان كانا وراء تحولي.
حدثان غيرا كل شي في كتابتي ، كان لهما تأثير كبير في وعي . حدثان غالبا ما أستشهد بهما :
ذات يوم من سنة 1979 وأنا أقف عند الخضار كانت سيدة قد اشترت كيلو من اللوبية ، ناولت قطعة من 5 دراهم للخضار فأعاد لها خمسين سنتيما ، أخذتها السيدة وهي تنظر إليها وتتساءل " علاه شحال اللوبية ؟".
_ تسعين سنتيم ، أجابها الخضار.
كان على المرأة أن تجيبه معتذرة " اسمح لي ما سمعتش الثمن ، أو أنا حساب لي قلت كذا ...
هل تعرف بما ذا أجبته ؟
بردها هذا سأعرف أول تحول في حياتي الإبداعية.
قالت له وانصرفت لحالها:
أنا اللي وصلني الريح مقلوب .


أعطيك مثالا ثانيا :
زرت عمتي رحمه الله في نفس السنة وسألتها عن أحد أبناءها الذي لم أجده بالبيت ، كان هو الأصغر في أبناءها، لم يسعفه الحظ لإتمام دراسته كإخوته .
كان ربما على عمتي أن تجيبني " راه تيلعب مع الدراي، أو راه عاطيها للدوران.
هل تعرف بماذا أجابتني ؟
_
راه تيلعب على خيل الريح.


نعم من البسطاء تعلمت وخاصة النساء منهم. قبلها لم أكن أدرك ما يقصده النقاد والمنظرين وأنا أقرا وأعيد قراءة كتبهم كنت أقول معي نفسي " هذ الشي هو اللي تنعمل "
في حين كنت أكتب بلغة مباشرة ، ما يسقطني في التقريرية.
هل تعرف لماذا يا عزيزي أبو الفوارس ؟
ما كان فيَّ اللي يبحث وينبش ويحفر ويتعب ...كان تيجيب لي راسي هذاك هو الزجل.
ولكن ملي قريت لفحول الزجل مثل بنسليمان ، والعلمي ، والمغراوي ، وبنعلي ، ولغرابلي وغيرهم وللشعراء لكبار
مثل السياب، وأمل دنقل، وأدونيس، ودرويش ، وراجع ، والخمار ، والمجاطي ومن الشعراء العالميين أمثال رامبو ، ملارمي ، أبولينير ، مياكوفسكي وغيرهم ..
أدركت آنذاك أن لغة الزجل شيء آخر ...

**** *** *** ***
نجيب العوفي : الشعر هو الدروة والسلم للغة.
فاليري : في كل قصيدة عظيمة قصيدة ثانية هي اللغة.
أدونيس : كل فقر في اللغة إنما هو فقر في العقل .

موكاروفسكي : إن انتهاك قانون اللغة المعيارية_ الانتهاك المنظم _ هو الذي يجعل الاستخدام الشعري للغة ممكنا بدون هذا الإمكان لن يوجد الشعر . وكلما كان قانون اللغة المعيارية أكثر ثباتا في لغة ما ، كان انتهاكها أكثر تنوعا ، ومن تم كثرت إمكانات الشعر في تلك اللغة ، ومن ناحية أخرى كلما قل الوعي بهذا القانون ، قلت إمكانات الانتهاك ، ومن تم تقل إمكانات الشعر.

أدونيس " شعراء الأندلس قطعوا شوطًا مهمًّا في قلب المعادلة القائمة من اللغة
إلى اللغة الصاعدة من الواقع الحي".

الطرايسي اعراب : " كل عمل أدبي أو شعري إذا لم ينجح في خلق بناء لغوي جديد ،
فإنه يظل مجرد تجربة افتعالية بعيدة عن عناصر الشعرية ، بل يظل
مجرد صيغة لغوية ، تعاد فيها الأشياء بطريقة اجترارية.....
فإن أي نص أدبي ، لا يستطيع إخفاء أثار السابقين وآرائهم ،
يظل نصا بعيدا عن مجال الابداع ".

المعداوي : ما جدوى لغة لا تسطيع أن تدمر ما يعترض طريقها كما تفعل
الجائحة أو تجرفه جرفا كما يفعل الموج .

أدونيس : اللغة دائما ابتداء
اللغة كائن حي متجدد
اللغة ليست ملك الشاعر ، ليست لغته إلا بقدر ما يغسلها من أثار غيره ، بقدر ما يفرغها من ماضيها ويشحنها بالمستقبل .
اللغة الشعرية لا تتكلم إلا حين تنفصل عما تتكلمه ، تتخلص من تعبها ، تقتلع نفسها من نفسها .
اللغة الشعرية تستمد طاقتها الايجابية وحقيقتها من تعاليها ، أي من كونها تتجاوز الواقع .
دور الشاعر لا يقتصر على تثوير اللغة ، أي تنقيتها وغسلها ، وإنما يتجاوز ذلك
إلى تنقية الفكر وبالتالي الإنسان المجتمع .
لغة الشعر هي لغة الإشارة .
الشعر هو بمعنى ما جعل اللغة تقول ما لم تتعلم أن تقوله، أن تقتنص ما لا يمكن اقتناصه عادة . اللغة السحر الذي ينفد إلى كل شيء .
فجمال اللغة في الشعر يعود إلى نظام المفردات وعلاقاتها ، بعضها بالبعض الآخر، وهو نظام لا يتحكم فيه النحو ، بل الانفعال والتجربة .

العروي * فكلما كانت اللغة غنية كان الفضاء أوسع
* الشعر مرتبط باللغة و مبني على تكسيرها

محمد مفتاح * ... فالشعر يستند إلى قوانين اللغة العامة ولكنه يثور عليها أيضاً
* فليس هناك معجم شعري وحيد في كل زمن وفي كل مكان ضمن لغة ما ،
و إنما هناك معجم شعري متطور محكوم بشروط ذاتية وموضوعية ...
فالشاعر الواحد نفسه يكون له معجم بحسب المقال والمقام

ابن سناء الملك : " إن الشاعر لابد أن يمتلك أذاته اللغوية امتلاكا كاملا ليكون قادرا
على تصريفها في أغراضه واستخدامها في نظمه "



ذ. محمد الفاسي " وأما من حيث اللغة العامية فإنها ليست لغة طبقة شعبية منحطة ،
بل هي لغة أرقى من اللغة التي يتكلم بها حتى المتعلمون . لأن شعراء الملحون يدخلون
في كلامهم كثيرا من الكلمات الفصيحه بعد إجراءها على الأسلوب العامي " .

غـالي شـكري : العامية قادرة على تبني " شعر الخاصة " قادرة على " التجريب "
قادرة على " استيعاب " أعمق هموم العصر والجيل .

ابراهيم أنيس : لغة الزجل من القرن السادس الهجري هي لهجات الكلام التي اختلفت بين البيئات في نواح كثيرة من الـناحية الصوتية , و صيغ المفردات , و تخيـر الألفاظ .

أدونيس " وهكذا رأينا شعراء كأبي العتاهية وبشار بن برد وأبي نواس لا يترددون
في استخدام كلمات دارجة، كذلك أنسي الحاج وندير العظمه وأحمد شوقي..."

ذ.عباس الجراري "تنطوي اللغة العامية بطبيعتها على شفافية وفعالية ومرونة وحيوية تجعلها قادرة وباستمرار على امتصاص المعاني والأفكار الجديدة واكتساب الألفاظ والتراكيب الوافدة، يساعدها في ذلك عدم تقيدها بقواعد وقوانين متجمدة تحول دون تكيفها مع الواقع واستقبال كل الروافد واحتضان أي جديد".(القصيدة)
" في الابداع الشعبي " يقول : و لا شك أن اللغة تشكل العنصر الأساسي الذي لا مناص منه , انطلاقا من المعرفة بهذه اللغة و أصولها وقواعدها وأسرارها , والمعرفة هنا لاتقتصر على التعامل مع الألفاظ والتراكب في حال سكونها وجمودها, أي باعتبارها مجرد تراكم , ولكن باعتبارها مادة حية و طاقة يفجرها المبدع و يوسع آفاقها ويولد معانـيها و دلالتها ليقيم روابط لغوية غير مألوفة ...
في مجال الشعر تكتسي اللغة , وهي هنا عامية ـ اهمية خاصة , بمـافيها من طاقات و شحنات تحملها الذا كرة الفردية و الجماعية , وبمـا فيها من احتكاك بالواقع الاجتماعي و الالتحام معه و الامتياح منه , وهذه كلها جوانب تغني التعبير , دون إغفال ما لتلكم اللغة من شفافية و حيوية و جمال وسحر وتأثير يكون فعله واسعا وقويا بحكم سعة انتشارها و قوته , و دون اغفال كذالك لما تتضمنه من احاءات وقدرات , أعني القدرة المواكبة و التطويع و التطوير في مختلف مجالات العصر و ما تقتضي من تعبير جديد ...

ذ. أحمد سهوم " الدارجة هي الإبنة البكر ، أي الأولى للعربية الفصحى وقد ورتت عن أمها سائر مقومات التعبير العربي وقيمه ، وخصائصه وخصوصياته . إلا أنها تحررت وبصفة نهائية من كل قيود النحو . وأصبحت لا يحكمها إلا المنطق الذي ينبثق عنها في الاستعمال اليومي السريع . والذي يمكن أن نعتبره " فقه الدارجة المغربية " ولغة هذه طبيعتها… لا يستساغ أبدا أن نعتبر ادابها مغلوطة أو مخطوءة " .

ذ. محمد بن شريفه " العامية هي لغة العموم ، من تمة كانت تسميتها بالعامية ". "العامية هي في الأصل فصحى ، تسرّبت لها بعض الألفاظ من الأمازيغية وأخرى من الفرنسية والإسبانية ... الكثير من الألفاظ في الدارجة هي عربية فصحى ، احتفظت بشكلها ونحوها والأمثلة عديدة ..."

بوكوس أما العربية المغربية فإنها لم تقنن كذالك ولا استقلالية لها لأن علاقات تابعة و خاضعة تربطها بالعربية الفصحى و لكنها حيوية لأنها تشكل لغة التخاطب الأساسية و تنصف كذالك بالتارخانية .


همبولد : الإنسان ما هو إنسان إلا باللغه . ولكن ، باش يبتكر اللغه تاينبغي له يكون اصبح إنسان .
لينين : الأدب الشعبي ماشي هبوط للغة الناس العاديه اليوميه ، أو لمستواهم العقلي ، وإنما هو تحريك
وإيقاض وتوجيه .
سارتر : * " ما لا رمي ما تايستخدمش اللغه باش يقرّب له العالم و إنما باش يخليه بعيد عليه " .
* " غاية اللغه هو توصل ....."
بيكاسو : على كل واحد منا يعاود خلق لغه جديده م الألف لليـاء. ماشـي
م الممكن تطبيق أي قواعد مسبقه علينا ، لأننا ما بقيناش تانآمنوا بالمثل المتحجره .
لفي ستروس : اللغه ف حقيقتها هي الشعر ، والشعر هو اللغه الاولى اللي تايبدع الوجود .
جان كروجان : * اللغه هي عامل اجتماعي، لكلام عامل فردي .
* الشعر هو اللغه الحقيقيه .
* الشعر هو كذلك اللغه اللي تا يتعين تعليمها مبكرا .
جون كوهن : اللغه الشعريه تا تهدم باش تبنى على نحو أعلى ، وتا تحترق باش تنتج معرفه
أرقى .
موخاروفسكي : اللغه الشعريه ما تاتعدش نوع خاص من اللغه المعياريه
الانتهاك لللغه المعياريه - الانتهاك المنظم - هو اللي تايجعل الاستخدام الشعري للغه ممكن ، من غير هذ الامكان مايتوجد شعر ، فتحطيم اللغه المعياريه أمر ضروري ، ومن غير هذ الهدم مايكون شعر
لودفيخ فتنتشيج حدود لغتي تايعني حدود عالمي
شاديل الكلمات اللي تانستعمل هما كلمات سائر الأيام و ماشي هما (نفسهم )
ابن سناء الملك : " إن الشاعر لابد أن يمتلك أذاته اللغوية امتلاكا كاملا ليكون قادرا
على تصريفها في أغراضه واستخدامها في نظمه "
ابن خلدون : " اعلم ان اللغات كلها ملكات شبيهة بالصناعة ".

إدريس أمغار مسناوي
( كناش التعاويد 91 / 97 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




لمراية مقبوشة...! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمراية مقبوشة...!   لمراية مقبوشة...! Empty2010-12-09, 07:46


هتان تساقط على جبين سنة مباركة
راقني صدق الحروف وروعة المعاني
كل عام وأنتم بخير
تقديري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمراية مقبوشة...!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزجل المغربي :: منتدى الزجل المغربي :: منتدى الزجل-
انتقل الى: