| الليل والكلام والعيطة والمدام | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عمر نفيسي
عدد المساهمات : 235 تاريخ التسجيل : 01/10/2010 العمر : 60
| موضوع: الليل والكلام والعيطة والمدام 2010-11-19, 00:48 | |
| نارت الشموع ضيها يتغاغا تبكي دموع متوجة جبين الحساكي برزة بلار صقصاقي
الليل باقي وهمس اح ضحى مسموع وقيام نهود العواتق عسل يقطر سواقي
مال دور كاسي اعثر سيحت الخمر المشنوع يا الساقي سرح مسجونك ولعارلا تقطع رزاقي
الكاس وناس الشاقي والقلم عليه مرفوع كيف للشاقي يحفظ سوارو ولحضو ما لاقي
ياك انا كاسي بيه نسي وحسي مقطوع وغير سواكن الاوثار هي تبرد حمم شواقي
الكاس يدور والعيطة والحس المولوع فدواخلي تدور رحاها وتدرك غور عماقي
الشاليني وحاجتي ف كريني صداهم مسموع وكبت الخيل تبكيني ويحجل لي الساخي بفراقي
ف التراب الصيني نصبنا الوثاق سبوع ومن باب الشعبة اسمع الحصبة وكون دواقي
حي الحصبة ولافة غير الزمان شانو منكوع مول البركي علام وف القصبة مازال الوعد يلاقي
كالت الشيخة على حبيبها لالا قدو مربوع وانا مولوع ب القريحة والموهوب والنضام الراقي
هو حبيبي و بهاه ضو دربي وينير ع الجموع هو تاجي وتبراجي وملامح زيني ومرود زواقي | |
|
| |
علي مفتاح Admin
عدد المساهمات : 468 تاريخ التسجيل : 08/04/2010 العمر : 60
| موضوع: رد: الليل والكلام والعيطة والمدام 2010-11-20, 09:15 | |
| الصديق و الاخ العزيز عمر نفيسي
قرأت القصيدة و أعدت قراءتها عدة مرات صور شعرية عميقة ،لغة زجلية شفافة فلا يمكن لاي كان ان يقرأها دون ان تبعث في نفسه عدة أسئلة تتناسل ،حول الصيغة التي كتبت بها القصيدة ثم ،و هذا هو ما اريد مناقشته معك هنا ،و اتمنى ان يتسع صدرك لذلك فكما قلت و أعيد أن لا احد يمكن ان ينكر جماليتها فقط سأناقشك في جرأتها ،التي اتخذت ابعادا تصنيفية ،للقصيدة أولا باعتبارها قصيدة ماجنة ،ثم لصاحبها الذي يمكن تحديد مرجعيته من خلال القصيدة نفسها . هناك بعض الايحاءات كان من الممكن تجنبها ، ،كان من الممكن الاستغناء عنها " الليل باقي وهمس اح ضحى مسموع " فكلمة " اح " كان من الممكن ازالتها ،أو تعويضها بكلمة أخرى اقل وطأة و وقع ايحائي "يا الساقي سرح مسجونك ولعارلا تقطع رزاقي" هنا كذلك ارى انك اسقطت رمزية الرزق على الخمر أي انك وجهت كلامك للساقي باعتباره يوزع الارزاق "كؤوس خمر" و تطلب منه الا " يقطع " يحرمك من هذا الرزق . فرأيي المتواضع أن صورا من هذا القبيل تعكس تصنيفا اخلاقيا معينا كان من الممكن تفاديه ،كي لا تعرض أناك الشاعرة للمسائلة حول مرجعيتها الأخلاقية . ارجو اخي عمر نفيسي ان تفهم و تتفهم رأيي ،و الذي اكيد أنه يبقى مجرد رأي لا نجربك و لا نجبر أي كان عليه . مع خالص مودتي و احترامي
| |
|
| |
بنعيسى الحاجي
عدد المساهمات : 58 تاريخ التسجيل : 21/07/2010
| موضوع: رد: الليل والكلام والعيطة والمدام 2010-11-20, 09:31 | |
| نعم والكل يعلم أن الخمر من المحرمات وما لنا من إضافة عن قول الله تعالى بما في هذه الآفة من إثم أدرك مخاطرها الإنسان بشكل عام ، وما من فائدة يجنيها المتلقي من الصور التي أثث بها الأخ الزجال عمر نفيسي نصه الزجلي مع العلم أن النصوص التي تعرض بالمنتدى يتصفحها عدد من المتلقين ،طبعا يختلف مستوى إدراكهم الفني والثقافي والحسي وكذلك فيما يخص السن الذي يحتم على الشخص أن يعمل بكل حرص على تجنب كل ما من شأنه أن يصادفه الشباب في سن المراهقة والانغماس في بحر هذا التصور آمل أن يتفهم الأخ عمر نفيسي ما آلت إليه مقاصدي الإنسانية والفنية تحيتي
| |
|
| |
محمد مومر
عدد المساهمات : 55 تاريخ التسجيل : 01/07/2010
| موضوع: رد: الليل والكلام والعيطة والمدام 2010-11-20, 22:53 | |
| اخي عمر نفيسي نص زجلي مشحون بصور ه الشعرية العميقة مرتبطة بالاساس بواقع معيشي............. بالتوفيق مودتي | |
|
| |
ابوالفوارس عبدالعزيز
عدد المساهمات : 141 تاريخ التسجيل : 02/07/2010 العمر : 49
| موضوع: رد: الليل والكلام والعيطة والمدام 2010-11-21, 01:21 | |
| حين تسطر الذات الكاتبة كتابة تتخذ من المحرمات تيمة لموضوع ما هل نؤاخذ على صاحبها ما تدونه ذاته أم نؤاخذ هو على كتاباته هنا أفتح قوس لأقول: إن الكاتب إن مارس على جل كتاباته رقابة ذاتية فهو بذلك يقص جناح طير البوح فلا يكون طيرانا سليما بقدر ما يكون طيرانا في مستوى معين يراعي فيه خلفيات كثيرة منها ما هو ديني و ما هو جنسي و حتى ما هو إلاهي حين نوظف وظيفة من و ظائفه لأنها من صفاته تعالى...في هذه النقطة بالذات أنا مع أن امارس رقابة ذاتية على ما أريد أن أكتبه لانه سيخلق لي إشكالا ليس مع الأخر بقدر ما سيخلق لي إشكالا إيماني مع معتقداتي الدينية. أنا لست ضد الكتابة عن الخمر أو الجنس أو ما شابهه من مواضيع لكن مع الإبداع أولا بطرق لا تكون جارحة للمتلقي الذي علينا أن نعي مستواه الإدراكي و نعي في أي مجتمع يعيش و كيف يتعامل مع مثل هذه الكتابات فعبر تاريخ البشرية نعرف إلى ما وصل إليه من كتاب و شعراء و فلاسفة و ماذا كان مصيرهم حين تطرقوا في كتاباتهم لمثل هذه المواضيع. كما أن هذا لا يعني بالضرورة عدم الخوض في مثل هذه الكتابة التي لها طرق و أساليب تمكننا من الإبداع فيها بصورة رمزية و ليس بصور تقريرية فاضحة مادمنا نعيش في مجتمع محافظ ظاهريا أما باطنيا فالله وحده يعلمه. .............. إن ردي هذا ليس من وراءه سوى إنضاج النقاش كي نحدد لأنفسنا كزجالين بالدرجة الأولى أي الطرق نختار كنناوش مواضيعنا المحرمة...سواء دينيا أو أخلاقيا هل نحن مع أن نسمي الاشياء بمسمياتها أو الإكتفاء بالمرور عليها مرور عادي لا يخلق خللت المسكوت عنه في كتاباتنا الزجلية او أي كان الجنس الادبي الذي نكتبوا فيه. ............................................. الإخوة الكرام....عمر نفيسي...علي مفتاح....محمد بن عيسى.....دمتم أوفياء للقصيدة و قريبون من القلب. ............................................. إني لا أدافع عن أحد بقدر ما أدافع عن حرية الحرف التي تنتهي عند بداية حرية القلم.
| |
|
| |
بنعيسى الحاجي
عدد المساهمات : 58 تاريخ التسجيل : 21/07/2010
| موضوع: رد: الليل والكلام والعيطة والمدام 2010-11-21, 04:25 | |
| ونحن نناقش مضمون النص المشار إليه نقدا ، اشكر الأخ محمد مومر على تفضله بما أوحاه قلمه بأمر تصوره ، حبذا لو يعود بمزيد من التوضيح لما تضمنه رده وذلك من اجل اغناء النقاش ... مودتي | |
|
| |
عمر نفيسي
عدد المساهمات : 235 تاريخ التسجيل : 01/10/2010 العمر : 60
| موضوع: رد: الليل والكلام والعيطة والمدام 2010-11-21, 23:12 | |
| الاخ الغالي علي مفتاح
كنت اعلم علم اليقين ان القراءات ستتقاذف لتمطر هذا النص الزجلي كالصواعق او نقول كالغيث...وهذه سمة تواصل اعتمدتها عمدا في تاثيث هذه القصيدة...و السبب في ذلك ساقر لك به همسا عندما انفرد بك...هذا جانب
الجانب الثاني هو استقطاب قراءات او مداخلات عدة والتي للاسف وجدت البعض منها تابعة ليس الا...وهذا يقيمني كقيمة ابداعية...الى هنا سيطرح لديك سؤال وهو كالتالي..ما الهذف..هكذا ستصادف رمزية الاجابة بعد هنيهة لاحقا
اخي مفتاح لقد قرأت ردك قراءة خاصة كما قرأت ابداعي(ولم اقل قصيدتي)هكذا منحتني هي الاخرى قراءة تقييمية لقراءتك...وانني مدين لجرأة هذا الابداع الذي اهداني مفتاح حدود قراءاتك
اخي مفتاح جاء في ردك العبارة التالية(واتمنى ان يتسع صدرك لذلك...والمخاطب هنا عبد ربه) جميل تعبيرك المتزن...لان التمني المعلن اساسه وجوهره الحب
اخي مفتاح انا سعيد بقراءاتك وبقراءات اي كان و كيف ما كانت الا ان الانصاف شرط اساسي في كل القراءات وانا واعي تمام الوعي ان كل القراءات وكيفما كانت هي دعم لكل ابداع وما احوجنا لها
الا ان ما حز في خاطري (ولم اقل في قلبي حتى أؤكد لك سعة صدري) هو ان القصيدة في نظرك تحدد مرجعية صاحبها وتناسيت ان القصيدة شعر والشعر ابداع ويجب على اي قراءة ابداعية ان تكون هي نفسها مبدعة
اما قراءتك هاته وللاسف كانت قراءة سطحية وتنطلق من منطلق مفهوم ضيق...كما لا يمكن ربط ما املته ظرفية التخييل عندك من اسقاطات عبر ماتقلدته معاني القصيدة ثم تسقطها على صاحبها...واذا كان كذلك فلنستبدل القراءة كانت نقدية ام عاشقة بقراءة الفنجان
اما ما اريد توضيحه هو ان عبد ربه مبدع زجال اذا قبلني تواضعك ان اكون كذالك...ولست مؤطرا بيداغوجيا...وانشر ابداعاتي بشتى انواعها في منتدى الزجل المغربي وهو يعتني على ما اظن بابداعات زجلية..وليس منتدى تربوي يعني ب الاخلاقيات
اما اذا كان منتدى زجلي خاص ب ابداعات الوعظ والارشاد فهذه اشكالية اخرى بالنسبة لي..وتكون حاسة الشم لدي معطلة ف اشتممت غير فصيلتي
ولو كنت اعلم ان نشر القصيدة هو كنشر الغسيل مانشرت الا النظيف منه لاتحاشى سخرية الجيران
اخي كما لا يخفى عليك ان الابداع لا حدود له ولا تقيده خلفيات ...واذا كانت القصيدة الماجنة تحدد مرجعية صاحبها فلما قال ربك ان الشعراء يتبعهم الغاوون... ....ويقولون ما لا يفعلون
اما كلمة ..اح.. ب اعتبارها لها وقع إيحائي عنيف... ...س ارد عليك ومن حسن حظي انك مبدع وفي نفس المجال الذي نناقشه...واهل مكة ادرى بشعابها...عندما تكون مندمجا في حالة تاثيث ابداع ما او بناء مركبات شعرية ما ...الا تقبل الاثاث الفارض نفسه او اللبنة التي تمليها عليك ظرفية البناء الشعري... ...اذا كان لا فان ما تكتبه لا علاقة له ب الوجدان او المخيال...واذا كان نعم فانه الابداع ولا خيار فيه
لان كل انايايا تخضع لسيطرة سلطة انا الذات الا انايا الشاعرة فانها تنفلت ودائمة التمرد و كما ان كل مبدع لا تخفى عليه سلوكات هذه الانا... ....ولو كان غير ذالك ما كان قيس ابن الملوح يعي ويدرك تمام الادراك ان قانون العشيرة يجرم الغزل ومن تغزل في محبوبته حرم من زواجها الى الابد ومع ذالك لم يتحكم في اناه الشاعرة او هي تمردت عليه وكان حرمانه من معشوقته مدى الحياة وكان مصيره الجنون
اذن ليس هناك لا تصنيف ولا هم يحزنون... ...فوسط الابداع وبين عشيرة المبدعين لا يصنف المبدع الا مبدعا... ...ومن زاغ على نقاش الابداع ابداعيا فقد اساء لنفسه قبل اخيه المبدع
واشكر اخي مفتاح اذ منحني هذه القيمة المضافة حيث انك كنت السباق لاثارة هذا النقاش... ...ونحن هنا لنفيد ونستفيد... ...ومن اجل هذا الهوس الساكن فينا نتحمل بعضنا البعض رغما عن انوفنا...فتحملني ان اسئت اخي مفتاح
مودتي اخوك عمر نفيسي | |
|
| |
علي مفتاح Admin
عدد المساهمات : 468 تاريخ التسجيل : 08/04/2010 العمر : 60
| موضوع: رد: الليل والكلام والعيطة والمدام 2010-11-22, 07:31 | |
| الاخ الكريم عمر نفيسي
عندما يصبح المنتدى منبرا خاصا للوعظ و الارشاد عندما تصير القراءة و صاحبها سطحيين و عندما يصير نشر القصيدة كنشر غسيل يراعى فيه التفريق و التمييز ما بين النظيف منه و المتسخ مخافة سخرية الجيران و عندما يغيب التبرير المنطقي و الواعي و المسؤول ،بحجة " ساقر لك به همسا عندما انفرد بك " سأقول لك اعتدر لقد اخطأتُ و طرقتُ الباب الخطأ و سأعيد عليك نفس العبارة التي ذيلت بها ردي السطحي رأيك هذا احترمه و احترم صاحبه ،و رأيي انا يبقى مجرد رأي لا نجبرك عليه لا لشيء سوى لانه سطحي .
مودتي و احترامي
| |
|
| |
عمر نفيسي
عدد المساهمات : 235 تاريخ التسجيل : 01/10/2010 العمر : 60
| موضوع: رد: الليل والكلام والعيطة والمدام 2010-11-23, 00:44 | |
| اخي وعزيزي علي مفتاح
لقد قرءت ردي بحساسية مفرطة ما عهدتها فيك...لدرجة انك قولتني ما لم اقله...لهذا ارجوك ثم ارجوك ان تمنحني من وقتك هنيهة وتعيد قراءة ردي بتمعن
ف انا قلت قراءة سطحية و هذه هفوة يرتكبها كبار المفكرين لسبب من الاسباب...اما صاحبها فقد ورد في ردي انه مبدع رغما عن انفي وهذا كان لي مكسب استند اليه
وقلت كذالك اذا كان نشر القصيدة كنشر الغسيل(انظر ردي) واذا كان المنتدى منبر خاص ب ابداعات الوعظ والارشاد(انظر ردي)
كل هذه التساؤلات انتظرت جوابها لا تحويرها في شكل اتهام
واستسمح علانية ان انا وخزت تلقيك...وسامحك الله ان اسئت فهمي
مودتي اخوك عمر نفيسي | |
|
| |
عبدالاله الخديري
عدد المساهمات : 143 تاريخ التسجيل : 06/10/2010 الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100000353642958
| موضوع: رد: الليل والكلام والعيطة والمدام 2010-11-23, 06:13 | |
| عزيزي عمر اكتب اكتب اكتب لن نناقش اي الشعر احق ااكذبه ام اصوبه , فليكن قلمك قلما كاذبا حالما لا تحبسه السدود , اكتب وسنقراء لك , لن تكون الفتاوى مقصلة الابداع | |
|
| |
عمر نفيسي
عدد المساهمات : 235 تاريخ التسجيل : 01/10/2010 العمر : 60
| موضوع: رد: الليل والكلام والعيطة والمدام 2010-11-25, 00:00 | |
| لاخ الاستاذ الشاعر الفصيح والزجال العفيف المليح سي بنعيسى الحاجي
بالامس رايتك متحمسا تنفخ جمر الاستفزاز لتاجج لهيب النقاش حول هذا النص الزجلي الذي قلت فيه انه مؤثث بما ليس فيه فائدة والدليل هو انك تدخلت مداخلتين في زمن وجيز...اما رايك فهو يحترم واما النقاش فسوف يعتلي دروته وانا في اتم الاستعداد يا حبيبي يا ابن الحبيبة المكناسة...
قبل ان استانف الرد على تعليقك س اتخذ هذه البوابة كمنبر لاقدم تحية اجلال للاساتذة الاجلاء الذين تقدموا بتعليقاتهم...اولا الزجال ابو الفوارس لقد حدد موقفه من الرقابة على الابداع...ثم ختم تعليقه بالحياد وذالك سلوك تسيطر عليه طيبوبة الاخ الزجال ابو الفوارس
ثانيا اقوم وقفة اجلال اخرى للزجال والشلال الذي لا ينضب بلبل الشاوية محمد مومر والذي علق تعليقا راقيا يدل على مدى رقي المبدع حيث لم يتجاز فيه حدود الابداع وهكذا عهدنا المبدعين
ثم الزجال عبد الالاه الخديري له كذالك مامنحته للاخوة الزجالين والذي كان صريحا في تعليقه الصريح المنصف للابداع... ...جميل ...
وكما بدات تعليقك بفتوى التحريم فمن هذا البدء ابدا... ... ...يقول رب العزة والجلال في سورة الشعراء ...الاية مئتان وخمسة وعشرون...((...والشعراء يتبعهم الغاوون .الم ترى انهم في كل واد يهيمون . وانهم يقولون ما لا يفعلون...))
هنا النص صريح ولم تحدد الاية اي من الشعر اصلح واي يفيد بل كل الشعر والشعراء مشار اليهم بالغواية والضلال...فاذا كنت حريصا على السلوكات وتخزي المحرم منها فتوقف عن كتابة الشعر والاية صريحة لا عوج فيها...ولاصدقك النصح فانها متاهة لا مخرج منها
واعود بك مرة اخرى الى قوله تعالى...(( ...الم ترى انهم في كل واد يهيمون...))...ثم نقف عند كلمة ...يهيمون...ومصدرها الهوام...والهوام كالحلم...مثلما الهفوة ينفلث تماما من رقابة الذكاء والارادة
وهذا عطاء...c est un don...لا يحضى به الا المبدعين الحقيقيين...وهنا يطرح السؤال...اتحاسب عمر نفيسي ام تحاسب خصوبة خيالة وفيض حلمه الخارج عن سيطرته
انك تذكرني في الايام الخوالي...عندما كنا نحاسب على انتاجاتنا من طرف الجلادين وكنا نختبئ وراء ظل التخييل وشفاعة الابداع...وكنا ننتصر ونشل حركة الجلادين لان عار قص جناح الابداع ليس بعده عار وسبب تخلف المجتمعات المتخلفة هيا الرقابة الهوجاء على الابداع او كما سماها الاخ عبد الالاه الخديري( انظر تعليقه)
واخيرا ناتي لنناقش تعليقك اخي بنعيسى الحاجي المربي الفاضل...يقول بنعيسى(وما من فائدة يجنيها المتلقي من الصور التي اثث بها الاخ عمر نفيسي نصه الزجلي...جميل
ساكرر ما قلته في ردي السابق...لاادري...ربما لم تستوعب الاسلوب بالكيفية التي يجب
اخي بنعيسى الحاجي...انا لم انشر انتاجاتي لالعب بها دور المعلم المربي...فانا مبدع وانتزعها منك وادوب وسط عشيرة المبدعين الاساتذة الكبار واللائي لايشق لهم غبار...وان كنت افيد واستفيد يكون ذالك بالتلقي وليس بالتلقين...كما نسيت ولا ادري ما انساك ان هذه القصيدة التي نحن بصدد نقاشها هي مرجعية تراثية لفن العيطة هذا الفن الذي لعب دور كبير في تاثيث المشهد النضالي في المغرب ولا يتنكر له الا ابناء الخونة... ...
ثم يقول اخي بنعيسىالحاجي(...مع العلم ان النصوص التي تعرض بالمنتدى يتصفحها عدد من المتلقين طبعا يختلف مستوى ادراكهم الفني والثقافي والحسي)...لا اقول لا
انما وعلى ما اعتقد واكيد سيشاطرني كل الاخوة الاعضاء ان فكرة تاسيس هذا المنتدى هي وليدة تفكير زجلي غيورعلى فن الزجل فانذر جهده خدمة للزجل وملاذا للزجالين وجمع شتاتهم وليس للتصفح من طرف من لا يمارس
واذا كنت تقصد الشباب الاعضاء فقد اسئت القصد لان اصغر عنصر في المنتدى هو الزجال عبد الحق بو شفر...فانا لا اعتبره قاصرا ياخد عنك او عني لانه زجال بصم وبشهادة الفحول وخير دليل صيحته الاخيرة
واما انغماس الشباب في بحر هذا التصور بمجرد قراءة بيت او بيتين من زجليتي فهذا لا يقبل منك بتاتا...لان الانحراف هو نتيجة رواسب تراكمات السنين...هوحصاد تربوي يجنيه الشباب من نشوءهم وسط الرذيلة والتفسخ...اذن يكون تعليقك ما هو الا تضخيم الامور من اجل الاستفزاز ليس الا...وانا اجهل السبب... ... ...
والسلام مودتي
عمر نفيس
عدل سابقا من قبل عمر نفيسي في 2010-11-25, 04:49 عدل 1 مرات | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الليل والكلام والعيطة والمدام 2010-11-25, 01:45 | |
| سلام صديقي عندما تغوص القصيدة في حقيقة الواقع نهرب في قبحنا ونتسلق المنابر الخلقية ونحكم عليها الاعدام . بكل اسف نجهل حقيقة ماوراء ستار الشارع والواقع. صديقي انت تقحم القصيدة الزجليةنطام فسخ التياب للكيان العقلاني وسلوك ... كن حدرا صديقي الرجل العربي لا يرى ا مجده وبطولاته الى في خصيتيه. التلميد احمد السبتي |
|
| |
عمر نفيسي
عدد المساهمات : 235 تاريخ التسجيل : 01/10/2010 العمر : 60
| موضوع: رد: الليل والكلام والعيطة والمدام 2010-11-26, 02:28 | |
| الاخ العزيز ابو الفوارس تحيتي الحميمية ايها الصديق العزيز
احييك مرة اخرى من هذه البوابة على تعليقك الجاد والصريح ...
مودتي
اخوك عمر نفيسي[ | |
|
| |
عمر نفيسي
عدد المساهمات : 235 تاريخ التسجيل : 01/10/2010 العمر : 60
| موضوع: رد: الليل والكلام والعيطة والمدام 2010-12-02, 12:09 | |
| الاخ الاستاذ الشاعر العميق الرؤية بلبل الشاوية محمد مومر
لك تحية اجلال مرة اخرى ولك كل التقديريا مبدع ابدع فامتع وعلق فتالق وبين المنزلتين حضي بالالق
مودتي
اخوك عمر نفيسي | |
|
| |
عمر نفيسي
عدد المساهمات : 235 تاريخ التسجيل : 01/10/2010 العمر : 60
| موضوع: رد: الليل والكلام والعيطة والمدام 2010-12-03, 02:37 | |
| اخي عبد الاله الخديري سلام عليك حتى ترضى
اشكرك مرة اخرى على شجاعتك في الردود وانصافك الذي بلغ الحدود وبوركت ايها الشاعر الودود
مودتي
اخوك عمر نفيسي | |
|
| |
| الليل والكلام والعيطة والمدام | |
|