منتدى الزجل المغربي
أهلا و مرحبا بك ايها الزائر
منتدى الزجل المغربي ،يرحب بك و بانضمامك إليه
أهلا بحرفك المزجال ،
ننتظر تسجيلك لتفيد و تستفيد
شكرا لانكم اخترتم مشاركتنا هذا السفر الزجلي
مع خالص موداتنا
منتدى الزجل المغربي
أهلا و مرحبا بك ايها الزائر
منتدى الزجل المغربي ،يرحب بك و بانضمامك إليه
أهلا بحرفك المزجال ،
ننتظر تسجيلك لتفيد و تستفيد
شكرا لانكم اخترتم مشاركتنا هذا السفر الزجلي
مع خالص موداتنا
منتدى الزجل المغربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الزجل المغربي

منتدى خاص بالزجل المغربي شعرا و نقدا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت

 

 لًكلامْ إتسرَا

اذهب الى الأسفل 
+3
عمر نفيسي
علي مفتاح
البعليوي عبد السلام
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البعليوي عبد السلام

البعليوي عبد السلام


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-07, 09:45




لكلام إتسرا


لكلامْ مًنْ لًفامْ إتْسَرا
هًذاكْ وهذي وًنا مَالي
لْبًسْ أخيِّ ولا تْعرا
ماني كًُدًَّكْ مانْتً كًُدي
وًاشْ جابْني لْقَهْرا
زًهْركْ بعيدْ علً زَهْري
مًقْلاعي شْريطْ وسْطُ حجْرة
زًرْعي مَنْ كِيكَرْ مْنَقي
للي فلَهْنة ماداقْ حكُْرة
بَزْهو زاهي مْزَّهي
ولْمَسكينْ خاوي شْكارة
سَهْرانْ إقاومْ ليلو مْثَكي
هكذا لَكْلام من لَفامْ إتْسرا
سفينْتنا تايْهة ف لوحال
ْبينْ لْمَقْتْ ولْماقَتْ ولْمَمْقوتْ
غاديينْ وتابْعينْ لَخْيالْ
ناعَتْ ف حْوالنا ولْمَنْعوثْ
لَبْلادْ مادَيْراكْ ف لْبالْ
عيشْ ف وْحايلكْ وموتْ
ناسيينكْ وعاطيينَكْ نَّخالْ
أنكونْ أنا وأنت فوتْ
تَضْياعْ الوقتْ شحالْ
بلإشارة ولكلامْ لْمَوْروثْ
ولا ضَقتي وضاقْ عليكْ لْحالْ
راهْ لَبْحَرْ إتْسناكْ لْحوتْ




عبد السلام البعليوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي مفتاح
Admin
علي مفتاح


عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 57

لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-07, 10:47

استاذي المقتدر سي البوعليوي

ممكن ان اعتبر هذه القصيدة من الزجل الملتزم
و عندما اقول الزجل الملتزم فاني اقصد بذلك
رؤية شعرية لتعرية واقعنا بكل تجلياته الممكنة
اجتماعية و سياسية و اخلاقية كذلك
الزجال البوعليوي عبد السلام له أسلوبه الخاص الذي يميزه
اسلوب زجلي بلغة شفافة ،تعتمد الحكمة كبديل لكل الصور المجتمعية القاتمة
و هنا في هذه القصيدة الجميلة ،نجد استاذنا المبجل
قد نهج اسلوب التكثيف في الصورة من اجل استخلاص حكم و عبر
يطرحها كبديل على تدني صورة المجتمع في علاقته بكل ما هو اخلاقي
استاذي البوعليوي
لقد مررت من هنا فطاب لي المقام
الله يحفظك و يحفظ لمداد لي دوايته مازال تعطي شلة حروف
محبتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر نفيسي

عمر نفيسي


عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 57

لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-08, 11:55

موضوع جاد يستوجب الوقوف عنده والعودة اليه من حين لاخر
فما احوجنا لهده المواضع في هده الايام التي تدنى فيها الخطاب المسرحي الهادف
وما اسعدنا بالزجل بديلا.......................وعلى سبيل الدعابة



خلي الكلام يتسرا
اش عندك فيه
ياك كبرتيه وولى عزري
ما بقات تواتيه حزارة
ملي كان دري
احرستيه...
كتفتيه...
اما اليوم تقادو كتاق العبارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحميتي احمد




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 57

لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-09, 10:54

زجالنا الكبير البوعليوي عبد السلام

جميل هو الزجل عندما يعانق صدق القول
و صدق مشاعرنا اتجاه واقعنا و اتجاه الحياة
متن رصين ،نسجت مقاطعه بحكمة
و بثوق ضمني لمعانقة تغيير لسلوك حياتنا الانية

مودتي و احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البعليوي عبد السلام

البعليوي عبد السلام


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-10, 09:16

علي مفتاح كتب:
استاذي المقتدر سي البوعليوي

ممكن ان اعتبر هذه القصيدة من الزجل الملتزم
و عندما اقول الزجل الملتزم فاني اقصد بذلك
رؤية شعرية لتعرية واقعنا بكل تجلياته الممكنة
اجتماعية و سياسية و اخلاقية كذلك
الزجال البوعليوي عبد السلام له أسلوبه الخاص الذي يميزه
اسلوب زجلي بلغة شفافة ،تعتمد الحكمة كبديل لكل الصور المجتمعية القاتمة
و هنا في هذه القصيدة الجميلة ،نجد استاذنا المبجل
قد نهج اسلوب التكثيف في الصورة من اجل استخلاص حكم و عبر
يطرحها كبديل على تدني صورة المجتمع في علاقته بكل ما هو اخلاقي
استاذي البوعليوي
لقد مررت من هنا فطاب لي المقام
الله يحفظك و يحفظ لمداد لي دوايته مازال تعطي شلة حروف
محبتي






الاخ المحبوب والشاب الخدوم حفظاك الله ورعاك السي على مفتاح الخير سلام الله عليك

أخي إنني اكتب جهد المستطاع وانتم اهل المعرفة وانتم المرآت التي نرى بها انفسنا فلا تبخلو علينا بتحليلكم القيم
كيفما كان فالكمال لله
وكما يقول المثل الدخان لي رفع راسو مانفع لاراسو وناسو
والما لي احنا راسو انفع راسو وناسو

تحياتي ايها الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البعليوي عبد السلام

البعليوي عبد السلام


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-10, 09:29

عمر نفيسي كتب:
موضوع جاد يستوجب الوقوف عنده والعودة اليه من حين لاخر
فما احوجنا لهده المواضع في هده الايام التي تدنى فيها الخطاب المسرحي الهادف
وما اسعدنا بالزجل بديلا.......................وعلى سبيل الدعابة



خلي الكلام يتسرا
اش عندك فيه
ياك كبرتيه وولى عزري
ما بقات تواتيه حزارة
ملي كان دري
احرستيه...
كتفتيه...
اما اليوم تقادو كتاق العبارة


الاخ الجليل السي عمر نفيسي سلام الله عليك

هذه نعمة من الله ان نرى في هذا المنتدى هذه الوجوه الذي نستفيد منها ومن تجربتها ابغينا نزوجو لكلام معاهم ونسبعو لحروف ونكَُمطو وراروْ حتى تكبر الكلمة
وقبلو عنا راه كلها وحرفو وكلها والمركَُد ديالو

اخي المحترم تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البعليوي عبد السلام

البعليوي عبد السلام


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-10, 09:40

لحميتي احمد كتب:
زجالنا الكبير البوعليوي عبد السلام

جميل هو الزجل عندما يعانق صدق القول
و صدق مشاعرنا اتجاه واقعنا و اتجاه الحياة
متن رصين ،نسجت مقاطعه بحكمة
و بثوق ضمني لمعانقة تغيير لسلوك حياتنا الانية

مودتي و احترامي

الاستاذ الفاضل لحميتي احمد سلام الله عليك

مروك اسعدني
مانراه في واقعنا يجعلنا نعبر بوسائلنا وهذا اضعف الايمان
شكرا لك أخي على قرأتي ما نكتب
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادريس أمغار مسناوي

ادريس أمغار مسناوي


عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-11, 22:10


الزجال عبد السلام البعليوي

أخذني إيقاع قصيدتك لإعادة قراءتها دون ملل
جميل أن يذوب الحرف في إيقاع أخاذ
وأجمل منه أن يذوب الإيقاع في حنجرة الحرف اليانع
كم تمنيت أن أعانق حرفك
أن أذوب مع رقصات إيقاعه....

شكرا لهذه المتعة الإبداعية يا عبد السلام

تقبل سيدي مروري وأنا أعيدك بوقفة تستحق مقامك

ادريس امغار مسناوي
11 / 10 2010 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-11, 22:58


OUSTADI SI BOUALIOUI

QUE C'EST MERVEILLEUX DE SENTIR DES PAROLES SINCERES SORTIR D'UNE PERSONNE AUTANT SINCERE

JE SUIS PASSEE ENTRE TES LIGNES ET J'AI PU TROUVER ENORMEMENT DE JOIE EN LES LISANT

MERCI OUSTADI BOUALIOUI , ON APPREND BIEN DES CHOSES AVEC DES PERSONNES COMME VOUS

VOTRE AMIE DE PLUME

KADI TOURIA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البعليوي عبد السلام

البعليوي عبد السلام


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-13, 08:30

ادريس أمغار مسناوي كتب:

الزجال عبد السلام البعليوي

أخذني إيقاع قصيدتك لإعادة قراءتها دون ملل
جميل أن يذوب الحرف في إيقاع أخاذ
وأجمل منه أن يذوب الإيقاع في حنجرة الحرف اليانع
كم تمنيت أن أعانق حرفك
أن أذوب مع رقصات إيقاعه....

شكرا لهذه المتعة الإبداعية يا عبد السلام

تقبل سيدي مروري وأنا أعيدك بوقفة تستحق مقامك

ادريس امغار مسناوي
11 / 10 2010 م


الشيخ الوقور والاستاذ الفاضل السي ادريس أمغار مسناوي سلام الله عليك

سيدي لي بغيت انقول ولو عمرني ماشفتك وصلني منك نور والنور ما يلبس منْوَالا النور هو هبة من الله والهبة ما تشرا بكنوز
والهبة تعطي نور وبهاد النور لي وصلني عبرة نور الاتصال ماكنت نعرف هاد النور للي نور لمكان ونور كلامي
وزهر بجْنابْ العين سيدي الفاضل انتم ميزان الذهب

ونا تنكتب هذه لكليمات المتواضعة بلقلم قبل صبع تنشوف فهاد لقلم وقلت
*****
إيه يا لقلمْ لْحستي ليامْ
وشطْحاتكْ عَكُْباتْ سنين
شربتي من ريوس الناسْ
واليوم وصلتي الراس العين
*****
نتمنى نشرب من هاد العين

إن مرورك اسعدني غاية السعادة

تحياتي ومحبتي ايها الجبل الشامخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البعليوي عبد السلام

البعليوي عبد السلام


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-13, 08:37

kadi touria كتب:

OUSTADI SI BOUALIOUI

QUE C'EST MERVEILLEUX DE SENTIR DES PAROLES SINCERES SORTIR D'UNE PERSONNE AUTANT SINCERE

JE SUIS PASSEE ENTRE TES LIGNES ET J'AI PU TROUVER ENORMEMENT DE JOIE EN LES LISANT

MERCI OUSTADI BOUALIOUI , ON APPREND BIEN DES CHOSES AVEC DES PERSONNES COMME VOUS

VOTRE AMIE DE PLUME

KADI TOURIA


زجالتنا الوديعة صاحبت الكلمة الرنانة الاخت ثرية القاضي سلام الله عليك

كلما تصفحت عرصة لكلام إلا واستمتعت بزجلياتك الجميلة دمت مبدع وصاحبت النغمة وكلمة
تحياتي لمرورك البهي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي

سعيد محمودي


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-13, 11:03



أخي وأستاذي العزيز عبد السلام البوعليوي

إستمتعت بهذا النص الزجلي الشيق والعميق

أشكرك أخي على هذا البوح الجميل

مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مومر

محمد مومر


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-13, 22:35

اخي الفاضل عبدالسلام
تحياتي الصادقة

صدق حرفك بمشاعره واحساسه ومعانيه الغزيرة
كل التقدير والاحترام
مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-14, 01:07

حين نعبر ... ونخط .. ونلقي الحروف باقلامنا ...
دائما ستقود سفينة الكلمات وتبحر
بنا على موجة حانية
الى عالم الروعة والابداع والتميز
فتبهر كل من يرسي على مرفأ
مصفحك بذلك الوهج
المشع من عبارتك

:

تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البعليوي عبد السلام

البعليوي عبد السلام


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-23, 10:14

سعيد محمودي كتب:


أخي وأستاذي العزيز عبد السلام البوعليوي

إستمتعت بهذا النص الزجلي الشيق والعميق

أشكرك أخي على هذا البوح الجميل

مودتي


اخي العزيز السي سعيد محمودي سلام الله عليك


اشكر على مرورك المعهود وكلماتك الطيبة

تحياتي ومودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البعليوي عبد السلام

البعليوي عبد السلام


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-23, 10:16

محمد مومر كتب:
اخي الفاضل عبدالسلام
تحياتي الصادقة

صدق حرفك بمشاعره واحساسه ومعانيه الغزيرة
كل التقدير والاحترام
مودتي

الاخ المحترم بلبل الشاوية السي محمد مومر سلام الله عليك

مروك يسعدني ايها الزجال البارع
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البعليوي عبد السلام

البعليوي عبد السلام


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

لًكلامْ إتسرَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لًكلامْ إتسرَا   لًكلامْ إتسرَا Empty2010-10-23, 10:20

زينب اوليدي كتب:
حين نعبر ... ونخط .. ونلقي الحروف باقلامنا ...
دائما ستقود سفينة الكلمات وتبحر
بنا على موجة حانية
الى عالم الروعة والابداع والتميز
فتبهر كل من يرسي على مرفأ
مصفحك بذلك الوهج
المشع من عبارتك

:

تقديري

أختي العزيزة زينب اوليدي سلام الله عليك

اشكر اختي الفاضلة على كلماتك البهية لكي كل التقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لًكلامْ إتسرَا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزجل المغربي :: منتدى الزجل المغربي :: منتدى الزجل-
انتقل الى: