منتدى الزجل المغربي
أهلا و مرحبا بك ايها الزائر
منتدى الزجل المغربي ،يرحب بك و بانضمامك إليه
أهلا بحرفك المزجال ،
ننتظر تسجيلك لتفيد و تستفيد
شكرا لانكم اخترتم مشاركتنا هذا السفر الزجلي
مع خالص موداتنا
منتدى الزجل المغربي
أهلا و مرحبا بك ايها الزائر
منتدى الزجل المغربي ،يرحب بك و بانضمامك إليه
أهلا بحرفك المزجال ،
ننتظر تسجيلك لتفيد و تستفيد
شكرا لانكم اخترتم مشاركتنا هذا السفر الزجلي
مع خالص موداتنا
منتدى الزجل المغربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الزجل المغربي

منتدى خاص بالزجل المغربي شعرا و نقدا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت

 

 الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "

اذهب الى الأسفل 
+2
ادريس أمغار مسناوي
علي مفتاح
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي مفتاح
Admin
علي مفتاح


عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 59

الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty
مُساهمةموضوع: الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "    الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty2013-09-27, 08:42


الوقفة الثالثة :  بْ الَابْيَضْ : شَنّاقْ لَحْروفْ   
              بْ لَكْحَلْ :كْلامْ مَيَّتْ و فاضْحاهْ الرّوحْ
 

البَدْيَة  :

أنا إلا زَدَتْ عْليكْ أنْتَ ، وُ نْقَصْنا بْ زوجْ ... آشْ سْوينا إلا ما شاطْ حَتّى واحَدْ فينا ، يفَصَّلْ زْمانا عْلَى قَدْ مْكانا وُ يخَرَّجْ الْكَتْبَة عْلينا وُ عَلْ لّي شاطْ فينا  مَنْ عَيَنْ الاِبْرا ...بِها نْخَيْطُوا ما فَصَّلْناهْ  ؟ غيرْ وُ كانْ كُلْ واحَدْ يشَدّْ لُغْتُه ،يَحْسَبْ وُ يعَدْ شْحالْ مَنْ حَرَفْ فيها ،وُ لّي شاطْ مَنْ هاذْ الْحَسْبَة نْزيدُوهْ عْلَى تْفَرْتيتْ الَاحْلامْ ،ساعَتْها يَوْقَفْ الزّمانْ فْ السّاعَة لّي بْغينا ، يَتْحَجَّرْ لَمْكانْ فْ عَيْنينا ،يمكن تَمَّ  نَلْقاوْا لُغَتْنا راجْعَة لَلْقُدّامْ ،وُ الْمَعْنَى فيها طالَعْ للتَحَتْ ،وُ الَقْصيدَة نازْلَة للفوقْ .لّي فْهَمْ الَكْلامْ عَنْدُه لاجَرْ يزيدْ يَحْلَمْ مْعايَ ،وُ لّي قَرَّبْ يَفْهَمْ توبْتُه يَلْقاها فْ آخَرْ السّْطَرْ،وُ لّي ما فْهَمْ والُو ذْنوبُه عْلِيَّ وُ عْلَى شيطانْ الْكَتْبَة لّي طَيَّرْ الَفْهامَة مَنْ هْنايَ ،حيثْ مَنْ لّي كَ تَحْضَرْ الَفْهامَة كَ نَتَّرْفَعْ أنايَ .


 

 
وُ الثّالْثَة هاذْ الثّابْتَة
إلا حَركْاتْها حْروفْ الزّمانْ ...
وُ هْبَشْ لَمْكانْ عْلَى جْذُورْ الْكَلْمَة فْ تْرابُه
تَلْقَى الْمَعْنَى طامَعْ فْ الزّمانْ يَسْقيهْ بْ ريقُه النّاشَفْ
وُ لَمْكانْ وُ هُوَ خارَجْ مَنْ كَلْمَة
ضَلْعَة مْقادَّة ما عَوَّجْها غيرْ الزّمانْ ...
وُ ما واخَذْ مَنْها غيرْ هاذْ السّاعَة
ناقْصَة فْ لَعْقَلْ وُ زايْدَة فْ الْقَلَبْ 
 
 
 
 
قالَتْ لِهْ : يَقْلَعْ الجْذَرْ مَنْ الجْذَرْ
قَدْ ما طْلَعْ عَرَشْ نَبْتَة لَكْلامْ ...
يَلْقَى راسُه فْ غُرُقْ إيّاسُه تَحْدَرْ
تْوَلّي الْكَتْبَة موتَة مَسْتورَة
ما فَاضَحْها غيرْ روحْ لاصْقَة فْ حَرَفْ بْ لا سْطَرْ
ما لْقاتْ مْدادْ يْغَسَّلْ حْروفْها
شادَّة الْكَتْبَة موتْها بينْ اوْراقْها وُ ما لاقْيَة قْبَرْ
 
  
إلَا الْحَرَفْ هَزْ الرّاسْ وُ قالْ  :
" هاذْ الثّالْثَة راها فْ غُرَقْ كْلامي نابْتَة "
 أنا نَلْحَسْ كْلامي بْ لْساني وُ لّي شاطْ مَنْ الَمْعاني
 : " هَزْها عْلَى تَقْليدَكْ
وُ إلا عَيّاتَكْ الْحَلْفَة ها رَقْبتي خاوْيَة
حُطْها عْلَى تَقْليدي بْ يَدَّكْ
 نَحْلَفْ وُ نْقولْ  :
وَ حَقْ جورَةْ الزّمانْ لّي جّارْني فْ ساعْتُه
وَ حَقْ لَمْكانْ وُ ما عاشَتْ فيهْ رَجْلي مَنْ وْطَى وُ طْلوعْ
وُ ديكْ الْكَلْمَة لَمْخَبْيَة الْمَعْنَى تَحَتْ جَلَدْ حْروفْها وُ ما قالْتُه
 
 
وَ حَقْ الما(ء) لَمْخَلَّطْ بْ الْحَلْمَة
لّي صَرْفاتُه لِيَ ضَحْكَة بْ لونْ الدّموعْ
" راني حالَفْ حَتّى نْحَنَّتْني
نجُرْني مَنْ كْلامي  نْجيبْني عَنْدي مَحْني مَتْني
حادَرْ راسي قُدّامي
حَشْمانْ مَنْ هاذْ كْلامي
خايَفْ إلا يَشْهَدْ ضَدّي
وُ يوَقَّفْها فْ حَلْقي نَغْصَة
وُ فَقْصَة  وْرَا(ء)  الضّلوعْ 
وُ نَلْقاني طامَعْ نْحَوَّزْ الزّمانْ نَمْشي فْ ساعْتُه الثقيلَة
 نَبْرَكْ حْدايَ .. نْشَدْ فْ يَدّي لَمْكانْ
وُ يَمْكَنْ نْبَعَّدْ عْلِيَّ وُ عَيْني عَلْ الرّجوعْ  " .
  
يَغْفَلْني حَرْفي وُ يحُطْني موجَة فْ بْحَرْ كْلامَكْ الْمَيَّتْ
وُ أنا نْعومْ بَحْرَكْ وُ نَحْيَا فيهْ مَيَّتْ
فْ الموجَة السّابْعَة نَغْطَسْ دْوايْتي
مَنْ الْعَيَنْ الَمْقَدْمَة وُ التّابْعَة ، نَغْسَلْ كْتابْتي
وُ نْقولْ للَّقْلَمْ يَزْرَعْ فْ الْوَرْقَة مْدادْ السَّمْ
حَتّى إلا قْريتي كَتَبْتي هَذِه ...
يرَكْبَكْ عْمَى لَمْدادْ لَكْحَلْ
وُ إلا سْمَعْتي لَقْصيدْتي هَذِه ...
تَلْقَى ظْلامْ فْهامْتَكْ بارَكْ عْلَى عَتْبَة قَلّةْ حْداقْتَكْ
 يَخْرُجْ مَنْ يَدّيكْ وُ يَبْرَكْ قْبالْتَكْ
 وُ تْشوفُه ... وُ بْ سْلامْتَكْ
 عَ مَرَضْ قبيحْ وُ مَنْ وَذْنيكْ كَ يْطُلْ ،
 
ساعَتْها تْشوفْني فْ غُرُقْ ظْلامَكْ
حَرَفْ طويلْ بْ مَعْنَى قْصيرْ مَنْ وْرا(ء) ظَلَّكْ  يَتْسَّلْ
 هازْ قَلْبُه لوحَة مَكْتوبَة بْ الما(ء) 
كانْ مْخَبّيها فْ مْكانْ لَدْوايَرْ الزّمانْ
لاّمْها تَحَتْ عُرّامْ كْلامَكْ ...
مْعَلَّمْها ... وُ بْ لِمارَة الزّمانْ كاتَبْ عْليها
 ( واخَّا عَمْرُه ما دْخَلْ بِها )
" الثّالْثَة شْريعَةْ الْحَيْ
 مولاها حَيْ مِيَّتْ : مِيَّتْ وُ حَيْ " .
  
نْهَزْ راسي ، نْحُطُّه بينْ اكْتافي
وُ إلا لَفْكارْ تْدَلاّتْ  وُ طاحَتْ مَنُّه ... ما نَرْضاشْ نَتَّحْنَى لِها
وُ  إِلا القَلَبْ غْفَلْني وُ تْرامَى  عْليها
نْخَلّيهْ ... ياكْ مَعْروفَة عْليهْ
يْلَقَّطْ مَنْ شْياطَةْ  عُرّامْ النَّخْصَة ... حَسْ لْهاذْ النَّفَسْ
يجُرْ عَقْلي ، يرَقْدُه فْ كَسْ الْفَقْصَة
  نْجيبْ الزّمانْ شاهَدْ عْلِيَ وُ عْليهْ
حَتّى إِلا فْلَتْ مَنّي ...
وُ خارَجْ ظَلْ لَمْكانْ ...
الْواقَفْ يَتْسَنّى رَحْمَةْ الزّمانْ ...
نْشوفْني تَحْتُه وُ عْلِيَ  تْراميتْ
نَشْنَقْ عْلِيَ ... وُ نْجيبْني نْقَرْ 
نَلْصَقْ فِيَ ...  نَكْتَبْني حَلْمَة فالْتَة مَنْ الَعْمَرْ
ظَلّي ما هُوَ غيرْ أنْتَ فْ صورْتي أَنا
واكَلْ حَقّي فْ الزّمانْ
وارَثْ مْعايَ شْبَرْ خاوي مَنْ لَمْكانْ 
ينَقَّزْ مَنْ وْرايَة لْقُدّامي
يبانْ لِيَ مَنْ وْرَا(ء) لَكْلامْ
مْخَبّي ...خايَفْ مَنّي إلا نْكَتْبُه وُ يَخْرُجْ مْعَ أحْلامي
  
وُ يَقْدَرْ يْبانْ فْ دَمْعَةْ الِليَّاسْ الْمَدْسوسَة فْ كْلامي
يجيبْني حْدايَ
نَلْقاهْ وُ نَنْساني 
الْوَقْفَة مْعايَ وَقْفَةْ زْمانْ ... غادي وُ جارْني مْعاهْ
الْبَرْكَة حْدايَ بَرْكَةْ مْكانْ ... غيرْ شْبَرْ وُ ما نَتْعَدّاهْ
 وُ أنا بينْهُمْ مَهْزوزْ بْ حَلَمْ مَدْزوزْ
هازّاني يَدْ ... وُ الْيَدْ الُاخْرَى حاطّاني .
 
شَدْ سَطْري مَنْ الْحَرَفْ الأُوَّلْ فيهْ وُ جَبْديهْ
وانْطيهْ وُ واطيهْ
حَتّى يْذوبْ الكافْ مُولْ لَكْتافْ
لّي كانَتْ كَتْبتي أنا مْتَكْيَة عْليهْ
حَتّى تْوَلّي لُغْتي خَطْ واحَدْ
حادْرَة راسْ الْمَعْنَى ...
وُ قُدّامْ غْدَرْ زْمانْ مْلَصَّقْ فْ ظَهْرُه مْكانْ ...هَرْبانْ بِهْ
وُ مْكانْ خارَجْ بَرَّا عَلْ الزّمانْ ... مْعَلَّقْ الفوقْ كَ يْطُلْ عْليهْ
يَمْكَنْ تَمَّ وُ إلا ساعْفاتْني شوفْتي ... نَلْقاني واجَدْ
  
وُ أنْتَ راكْ غيرْ واحَدْ مَنْ بَزّافْ
لّي شَدْ الْكافْ وُ قالْ :
إِلا بينْ الَحْروفْ تْقادُّوا لَكْتافْ ... كافي
شَدْ اللاّمْ وُ قالْ إِلا تْقادْ لَعْمَرْ مْعَ لَحْلامْ  .... راهْ وافي
وُ بْ الْميمْ مْسَحْ دَمَعْ الضّيمْ وُ بِها زَمَّمْ شَلَّة قْوافي
وُ فْ الْمَرْبوطَة ... ديكْ الْمَحْلولَة خْوَى الَمْدادْ
 قالْ : هْنا تْكونْ تَرّيكْتي فْ هاذْ الَبْلادْ بْ مْدادْ صافي .
 
وُ الثّالْثَة راها سالْتَة
مْخَبْيَة تَحَتْ جَلَدْ لَمْكانْ وُ فاضَحْها عْرَقْ الزّمانْ
هاكْ يَدّي ...  قَرّيها آشْ تَكْتَبْ
وُ تَكْتَبْ آشْ تَقْرَا
إيَّهْ خوذْ اكْتَبْني بْ يَدّي يَمْكَنْ تَمَّ نَقْراني
الزّمانْ نَحْلَفْ وُ نْقولْ حَتّى وَلَدْ الدَّرَبْ
تْرَبّيتْ مْعاهْ ...كْتَبْنا حْروفْنا الأوْلَى  عَلْ التْرابْ
عَشَتْ حْداهْ ... بْ الَابْيَضْ جورَةْ لَحْمامَة مْعَ لُغرابْ
بْ لَكْحَلْ : شادْ حَيَطْ الدَّنْيا إِلا يْطيحْ عْلِيَ بْ لا اسْبابْ 
  
كانْ يَوْقَفْ الزّمانْ عْلَى بابي بْ ساعْتُه
وُ بْ دَقّاتْها لّي تْهَرَّسْ كُنَّةْ الرّاسْ
يَلْقاني مْوَجَّدْني وُ حاطْني لَدْوايْرُه
وُ كانْ حادْنا حَيَطْ طُوبَة مَنْ عَنْدِي
 طوبَة مَنْ عَنْدُه
يَفْتَحْ لِيَ بابْ مَسْدودْ عْلِيَ نْقولْ : لْقيتْني
يشَرَّعْ لِيَ بيبانْ مَحْلولَة عْلَى جْلايَ
نْقُولْ : جْليتْني
جورَةْ الزّمانْ مَرّاتْ عَنْدِي
وُ يَمْكَنْ مَرَّة وَحْدَة مَنْ عَنْدُه .
  
راني شْرَكَتْ مْعَ الزّمانْ مَلَحْ الدّموعْ
وُ كْليتْ مَنْ يَدّيهْ حَتّى شْبَعَتْ مَنْ خُبَزْ الجّوعْ
 سْهَرْنا حَتّى دَخْنا عْلَى كيسانْ  لَعْطَشْ
 وُ قَصَّرْنا حَتَّى للَصْباحْ ...عْلَى أحْزانْ هَازَّة شَلَّة نَخْصاتْ
وُ كُلْ ما نْقولْ ها حْياتي هْنا حْرُوفْها
نَلْقَى ساعْتُه تَغْمَزْ
 لَكْتَفْ كَتْفي يَتْهَزْ
 وُ نَلْقاني بْ يَدّي كَ نَكْتَبْني
ف ْكُنّاشْ هاذْ الزّمانْ لّي دازْ بْ لا ما يَعْلَمْني  .
   
وُ لَمْكانْ عْرَفْتُه عْلَى طْريقْ الزّمانْ
قالُوا لِيَ : راني شابْهُه فْ لونْ طينُه
عَيْبي ... تابَعْ للّزْمانْ وُ بْ الِامارَة ما  واخَذْ مَنُّه زينُه
هُوَ يَدّي لّي كَتْباتْني وُ فْ ساعَتْها  مْحاتْني
وُ أنا عَيْنُه ...
شوفْتي فيهْ شادَّة لَوْقاتْ
تَحْسَبْ شَلَّة لْواناتْ مَنْ ديكْ الدَقّاتْ
راهْ شادْني بينْ يَدّيهْ ، حاطْني بينْ رَجْليهْ
وُ نْسَوَّلْ عْليهْ فينُه ،
  
كانْ لَمْكانْ ساكَنْ وُ مْسَكَّني حْدايَ
غيرْ عْرَفْني وُ تْحَرَّكْ
شْرَكْ بْ الزّمانْ وُ كْفَرْ بِيَ
وُ أنا إِلا شَفَتْ فِيَ
يَحْجَلْ لِيَ عُمْري فْ هاذْ الزّمانْ
زْماني وُ زْمانْكُمْ فْ صِفَةْ  جْبَلْ
مَنْ فوقْ راسي كَ نْطُلْ عْلِيَ
جَرّيتْ ... وُ ياكْ أنا لّي بْغيتْ ،
تْرابْ وُ حْجَرْ مَنْ تَحَتْ رَجْليهْ
 حْفيرْ لَجْراحْ فْ نَفْسي الْعَمْدَة عْليهْ
يْواطي جَبْلي وُ نَزَّلْني مَنْ فوقْ راسي
 
نَتْواضَعْ مْعايَ ، نَبْرَكْ جَنْبي
شادْ عَقْلي ، مْخَبّي قَلْبي
نْديرْ نَخْصَةْ الزّمانْ وْسادَة 
 بْيارْ جْراحْ لَمْكانْ وْرادَة
وُ إِلا لْقيتوني هازْ فْ يَدْ زْمانْكُمْ
 مْهَرَّبْ وْشامُه فْ الصّْباعْ
وُ فْ الْيَدْ الُاخْرَى مْكانْكُمْ
حازَمْ يَدّي عَلْ الَعْمُرْ لّي ضاعْ
فَرْشُوا لِيَ جَلْدي وُ عْرَقْ الجْرَى غَسْلُوني بِهْ .
 


خُوذْ يَدّي شَدْها بْ صْباعْها لّي شادَّة لَقْلُمْ
جَبَّدْها وُ جيبْني لْعَنْدي
نْوَرّيني كيفْ نَكْتَبْني بْ خَطْ ما شابْهاهْ خْطوطْ
وُ أنا نَقْدَرْ نَحْلَفْ وُ أنْتَ قولْ : الله وُ احْلَمْ
 ( حَلْمَة بْ لا بِيَ تْكونْ أنْتَ مُولاها
بْ شَرَطْ ... خَلّيها وُ دْفَنْها فينْ حْلَمْتيها
لوحْها عْلَى تَقْليدْ لَمْخَدَّة وُ نْساهَا )
راني شَدّيتْ الظَلّْ كانْ طامَعْ يْكونْ خْيالْ
سَدّيتْ عْليهْ ... تْخَلَّطْ مْعَ ظْلامْ الَعْقَلْ
عْجَنْ تَفْكاري ، سارْ داوي بْ اسْمِيَّةْ الْبالْ
عْطيتُه لْساني عَرْبونْ الجّورَة احْلَفْ وُ قالْ :
 
إِلا حَتّى ظْلامي تْصالَحْ مْعَ احْلامي
 خَيَّطْتهُمْ بْ خَيَطْ واحَدْ 
 بَيَّتْ الْحَلْمَة فْ كاشوشْ كْلامي
وُ بْ ريقي سْقيتْ عْطَشْ احْلامي
وُ زَيَّدْتني قُدّامي نْعَلَّمْني ، نَرْشَمْني
خايَفْ إِلا نْتَلَّفْني  عْلِيَ
وُ نَمْشي بْ خَطْوَة ما شابْهَة قْدامي .
  
وَ أنا نَقْدَرْ نَحْلَفْ ... وُ أنْتَ قولْ : الله وُ احْلَمْ ...
( شي حَلْمَة أنْتَ ما تْكونَشْ فيها
غيرْ وُ كانْ ... شَدْ خَيَطْ الْحَلْمَة وُ رَبْطُه فْ وَذْنيكْ
 حَتّى إِلا سْمَعْتي الزّمانْ غَدَّا داوي عْليكْ
وُ لَمْكانْ حافَرْ فْ الَحْجَرْ صورْتَكْ
بْلا راسْ ... بْلا صْدَرْ ... بْلا يَدّيكْ
ما تّيقَشْ ... راهْ مْوَصّي
فَيْقَةْ الصّباحْ تَكْذَبْ عْليكْ )
  
إِلا حَتّى الزّمانْ شَفْتُه فْ وَرَقْتي بارَكْ
زارَعْ سْوَيْعُه فْ شَلَّة مْسالَكْ
مْقَرَّضْ وُ مْبَرَّكْني قُدّامُه  
يَحْسَبْ شْحالْ مَنْ حَرَفْ مَسْكينْ ظْلَمْتُه ،
 تْعَدّيتْ عْليهْ وُ كْتَبْتُه
 شْحالْ مَنْ كَلْمَة جَرّيتْ عْليها خارَجْ الَعْقَلْ
حَتّى باتَتْ فْ عْرَا(ء) قَلْبي
 شْحالْ مَنْ سْطَرْ فْ لُغْتي خَرَّجْتُه عَلْ الطْريقْ
  
وُ شْحالْ مَنْ مَعْنَى بْليتُه بْ هَزّانْ لَكْتَفْ
فينْ ما دْواتْ مْعاهْ وَرَقْتي
يَرْدَخْ عْليها بابْ الْكَتْبَة وُ يَخْرَجْ خارَجْ الصَفّْ
حَتّى خَرْجَتْ كُلْها الَحْروفْ مَنْ اوْراقي
مْسَلْحَة تَضْرُبْني بْ اللّيفْ ، الْهَمْزَة وُ النْقاطي وُ تْقولْ لِيَ :
"وا اطْلَقْ الْكَتْبَة لَمّاليها ...
إلا تْبَيَّضْ قْصيدَة خاوْيَة وُ تَوْحَلْ فيها " .
  
يا مُولْ الْكَتْباتْ ... الزّمانْ حَنّاتْ وُ التّاريخْ ميزانُه
وُ إِلا  هاذْ الْكَتْبَة طْلاتْ الْحَنّا(ء) وُ حَلْماتْ
وُ لَبَّسْناها بَزَّزْ مَنْها قَفْطانُه
واشْ تْقولْ عَلْ اللّسانْ  ؟
ياكْ غيرْ خَيَطْ وُ سَرَّبْناهْ
مَنْ جيهْتي دْفَنَتْني أنا كيفْ أنْتَ بْغيتي
وُ حْفَرَتْ عْلَى نَعَشْ لُغْتي  وُ خَرَّجْتُه
وُ ياكْ غيرْ لْساني بْلا عْظَمْ مَيَّتْ وُ سَلّيتُه
 
  
سْرَطتْها بارْدَة ...
سَخَّنتْها فْ جوفي ... ما تْقُولْ غَ جَمْرَة مَنْ الَحْروفْ
لْقيتْها واجْدَة ...
الْحَرَفْ الَاصْفَرْ آشْ يَقُولْ غَدّا  للّمَعْنَى بْ وْجَهْ مَخْطوفْ
كْليتْ سْبُولَةْ الْحَرَفْ ، زْرَعَتْها مَنْ سَرْوِيَّةْ احْلامي
عْجَنَتْ خُبْزي لَفْطيرْ مَنْ عْرَقْ كْلامي
وُ طَحَتْ فْ جْنانْ الْوَرْقَة وَرَقْتي أنا كيفْ الجْرادْ . 
 
ما نْسيتشْ يومْ تْفَكَّرَتْني وُ قَلَتْ نَرْسَمْني كيفْ بْغيتْ
 شَدّيتْ الزّمانْ ، سَكَّتْ لِهْ ساعْتُه
حَوَّزَتْ لَمْكانْ وُ فينْ ما كانْ قَلَتْ نْكونْ 
خْويتْ فيهْ مْدادْ مَنْ عْروقي يكونْ دْوايْتي وُ دْوايْتُه
حَلّيتْ هاذْ الكاشُوشْ
وُ الْقَلَبْ ما سْمَعَتْ لوشْ
مَلّي نْغَزْ عَقْلي وُ قالْ لِهْ : " حَكّا  زيدْ تْبَعْني "
  
ما نْسيتشْ يومْ ما جْمَعَتْ النّوضَة
وُ مْشيتْ مْعايَ لْعَنْدي
ياكْ أنا عاقَلْ كَنَتْ مْعايَ... وُ بْ الامارَة سَوَّلَتْني فينْ أنا حَدّي
إلا مَتْ وُ خَلّيتْني  مَنْ بَعْدي
آشْ غَ يَطْرا كاعْ ؟
  
ما نْسيتَشْ نْهارْ وَشْوَشْ الزّمانْ فْ وْذَنْ لَمْكانْ
وُ قالُوا حَرْشُوا عْليهْ ظَلُه يكونْ لِهْ حُفْرَة
كُلْما حَلْ فُمُّه يجُرُّه مَنْ الْهَضْرَة
نَلْقَى راسي مَحْبوسْ
بينْ عْفَنْ لَمْعاني وُ صْدَا ظْلامْ بابْ الْحَرَفْ الْمَسْدودْ
يَمْكَنْ يكونْ زْمانْ وُ مْسَيَّفْ لَسْويعَة ثْقيلَة
يَمْكَنْ يكونْ مْكانْ مَهْزوزْ عْلَى قَرَنْ ثورْ
قادَرْ يَقْلَبْها بينْ يومْ وُ ليلَة
 
 
ما يَمْكَنْ يكونْ ...
غيرْ أنا وُ أنْتَ وُ مَشْدودينْ فْ حَلْمَة وَحْدَة
حاطّينْها وَسَطْنا
وُ لّي غَمْزاتْ لِهْ  الُاوَّلْ يبَيَّتْها فْ قَلْبُه
  يَحْلَمْها بْ الَابْيَضْ 
وُ بْ لَكْحَلْ يَكْتَبْها وُ يَزْهَى عْليها . 
 
ما نْسيتشْ يومْ ما سْمَعَتْني داوي عْلِيَّ
وُ قَلَتْ لِيَّ : آجي نَوْقَفْ مْعايَ  وَقْفَةْ الزّمانْ
 نْبَرَّكْني حْدايَ بَرْكَةْ مْكانْ
وُ إلا ساعَفَتْ هاذْ الرَّاسْ نَتْبَعْ الزّمانْ فْ خْطاويهْ
وُ حيثْ الْحَلْمَة تابْعَة ساكْنَة فيهْ
نَتْبَعْني عَنْدها
وُ لَمْكانْ بْ خْلاهْ خَلّيتُه لَكْ وُ لَمَّاليهْ
 
 
ياكْ مَنْ سَرْوِيَّةْ لَكْلامْ فَيَّقْتني
شَدِّيتْ اللّيفْ لّي مْعانا وَلَّى يَنْقُطْ وُ حْرَثْ بِهْ
وُ الْحَرَفْ الْحَرْفي داكْ النّاشَفْ سْرَطْتُه
كُبْ وُ كَسَّرْ  مْعَ مْدادي دَوَّزَتْ بِهْ
وُ مّيمْتي عْلَى بيرْ كْلامْنا بْ لا ما(ء) وُ مَخْصوصْ بْ دْلُو
 كيفْ غَ نَسْقي حَلَمْتي بِهْ ؟
 
  
ما نْسيتَشْ هاذْ  الثّالْثَة يا مُولْ الْكَتْبَة السّالْتَة
 تْلُوحْ الْكَلْمَة مَنْ راسْهَا رُزَّةْ لَحْروفْ
وُ تَحْلَفْ لِكْ بْ الْمَعْنَي الْغابَرْ وْرا(ء) سْطورْنا :
وَ حَقّْ الْكَلْمَة الْحاصْلَة تَمَّ
بينْ لْساني لّي جابْني مَنْ سْكاتي لَغْواتي وُ دّاني
حَطْني هْنا حْدايَ
  تْسَيَّفْ وُ قالْ : قَطَّعْني مَنْ الجْذَرْ وُ نْساني  
وُ بينْ ريقْ ناشَفْ بْعيدْ عْلَ رُوحْ الَمْدادْ
نَكْتَبْني بِهْ حَرَفْ مْشَمَّرْ بْ حْرافْ نْقاطيهْ
كَلْمَة مْحَزْمَة ، مْزَوْقَة لَلْمَعْنَى وُ ما سَوّلَتْ فيهْ
 وُ سْطَرْ غارَقْ فْ بْحَرْ لُغْتي
آشْ جَا(ء) ما عَوَّمْني فيهْ 
وُ أنْتَ عومْ غيرْ فْ سْطَرْ مَنْ هاذْ لَبْحَرْ
 أنا نْزَيَّدْ يَدّي عَندْ يَدّي ، نْشابَكْهُمْ
 نْحُطْهُمْ بْ زوجْ عَلْ الجْمَرْ
نَحْلَفْ وُ نْقُولْ :
وَ حَقّْ الْحَقّْ لّي خَرْجاتْني مَنُّه لُغْتي بْلا حَقّْ ...
حَتّى الْحَرَفْ لّي عَدّا ساعَةْ الزّمانْ
وُ صَوَّفْ فْ ركْاني لَمْكانْ
ما يَمْكَنْ يكونْ غيرْ مَنْ سَعَدْ  الْوَرْقَة البَايْرَة .
 
 
ما نْسيتَشْ يُومْ ما عَرْقَتْ الْكَلْمَة وُ نَشْفَتْ بينْ صْباعي
يومْ ما عَرِّيتْها مَنْ الَحْروفْ
جَرّيتْها مَنْ وْرا(ء) الْحَلْمَة
شَدّيتْها تْباتْ فْ الشّونْ
شَرْطَتْ عْلِيَ نْفَصَّلْها عْلِيَ
وُ فينْ ما كانَتْ نَفْسي داوْيَة مْعَ حَسّي نْكونْ
ما نْسيتَشْ وُ إِلا أنْتَ نْسيتي
خُوذْ مَنْ هاذْ الْكَتْبَة لّي بْغيتي ... مَيَّزْ وُ شُوفْ
وُ لّي ما بْغيتي خَلّيهْ تَقْليدْ 
 
 
غيرْ وُ كانْ
إِلا نْكَرْنا لَمْكانْ
غَدَّا تَوْقَفْ عْلينا الْكَتْبَة وُ تْكونْ لَوْراقْنا تابْعَة
 تَبْرَكْ لِنا فْ صَحَّةْ الَمْعاني ...
وُ تَبْرَكْ لِنا فْ رْكابي الَحْروفْ ،
وُ حيتْ خَيَطْ الْكَتْبَة بينْ حَلْمَة حْلَمْتها
وُ بينْ كَلْمَة عْطيتْها وَذْني وُ ما سْمَعْتَها ... مَحْلولْ وُ مَرْخوفْ
ما بْقَى ما يَتْقالْ غيرْ كَلْمَة وَحْدَة ديرْها فْ البالْ
التّاريخْ ، التّاريخْ ... أيَا النّافَخْ فْ بْطَنْ لَمْعاني
 أيَا شَنّاقْ الَحْروفْ .


 


الْخَتْمَة :

غيرْ حَلْمَة مْلاوْطَة وُ ناضْ عْليها الصّْداعْ ،حيثْ  الزّمانْ وُ الَمْكانْ غيرْ واحَدْ ،وُ واقِلَة بْ زوجْ وْجوهْ،وُ أنا وُ انْتَ زوجْ ماشي واحَدْ ،كُلْها وُ شُوفْتُه فْ حْياتُه وُ كُلْها ضارَبْ حْسابْ مُوتْ خّوتُه ماشي حْسابْ لْمُوتُه ،الْمَعْنَى فْ حَكْمَةْ الطْريقْ الواصْلَة وْرَا(ء) لَكْلامْ ، وُ إِلا كانْ غيرْ كْلامْ وُ خْلاصْ ، نْجيبْهَا لِكْ مَنْ الاخَرْ وُ نْقولْ : الْيَدْ لّي تَكْتَبْ ما تَعْرَفْ تَحْسَبْ حَسْبَةْ الضَّرْباتْ ،وُ إِلا عْلَى وَرْقَة بَيْضا(ء) بْ الَابْيَضْ كْتَبْتيني ،أنا كْتَبْتَكْ هْنا بْ الَمْدادْ وُ حيثْ لَمْدادْ كْحَلْ ،قْراهْ وُ قْراني ...يَمْكَنْ تَلْقَى راسَكْ وُ تَلْقَى فْ وَسَطْ لونُه لَكْحَلْ حَلْ لْهاذْ الحَلّْ ... واشْ فْهَمْتيني بْ الَابْيَضْ وُ لا فْهَمْتيني بْ لَكْحَلْ ؟


 
مارس ـ  أبريل ـ ماي 2013 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادريس أمغار مسناوي

ادريس أمغار مسناوي


عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "    الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty2013-09-28, 06:47


الْخَتْمَة : 
غيرْ حَلْمَة مْلاوْطَة وُ ناضْ عْليها الصّْداعْ ،حيثْ  الزّمانْ وُ الَمْكانْ غيرْ واحَدْ ،وُ واقِلَة بْ زوجْ وْجوهْ،وُ أنا وُ انْتَ زوجْ ماشي واحَدْ ،كُلْها وُ شُوفْتُه فْ حْياتُه وُ كُلْها ضارَبْ حْسابْ مُوتْ خّوتُه ماشي حْسابْ لْمُوتُه ،الْمَعْنَى فْ حَكْمَةْ الطْريقْ الواصْلَة وْرَا(ء) لَكْلامْ ، وُ إِلا كانْ غيرْ كْلامْ وُ خْلاصْ ، نْجيبْهَا لِكْ مَنْ الاخَرْ وُ نْقولْ : الْيَدْ لّي تَكْتَبْ ما تَعْرَفْ تَحْسَبْ حَسْبَةْ الضَّرْباتْ ،وُ إِلا عْلَى وَرْقَة بَيْضا(ء) بْ الَابْيَضْ كْتَبْتيني ،أنا كْتَبْتَكْ هْنا بْ الَمْدادْ وُ حيثْ لَمْدادْ كْحَلْ ،قْراهْ وُ قْراني ...يَمْكَنْ تَلْقَى راسَكْ وُ تَلْقَى فْ وَسَطْ لونُه لَكْحَلْ حَلْ لْهاذْ الحَلّْ ... واشْ فْهَمْتيني بْ الَابْيَضْ وُ لا فْهَمْتيني بْ لَكْحَلْ ؟





هي  ماشي وقفَه. 
هي ماشي خاتمه. 
ويلا بغيتها تكون، نسموها طليله .. نقولوا تحية زجلية . نقراوها بالجهر:  إشراقه.
إيلا كان شي واحد خصه يوقف هم احنا .... 
نوقف قدام هذ التحفَه ونقرا  ونعاود نقرا حتى نروى ونروى من لغه جاريه سلسبيل لهدف انتصرت فيه الذات الزجاله للزجل، للمعجم، 
للصوره، للخيال، للرؤيه والرؤيا .... للسحر ...للجميل . 
متن بادخ  من زجال بادخ تايبهرني شخصياً  كلما قريت له أو سمعت له. 
الزجال علي مفتاح تايمنحني المتعه الكامله والنشوه الكامله ف  سفر اللي عاد بداه.... 

شكرا لك  أيها الزجال الكريم ، خدوم الزجل المغربي والعربي 

إدريس أمغار مسناوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزيز صدقي

عزيز صدقي


عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
الموقع : sidquizajal.blogspot.com

الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "    الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty2013-10-02, 03:03

غاب القمر وطالت الغيبة و من كثرة الوحشة سولت عليه النجوم.
كالو راه غايب و الغايب حجتو معاه. 
إلى بغيتيه غادي تلقاه ف حضن الشمس . بالفعل تمة كان  تمة حلا المقام و المكان.لقيتو  يغزل من شعاعها خيوط واش من خيوط فين يبان الحرير قدامها.ينسج من ضوها كلام ومعاني و يوفي ف العبار و ما يعرف قيمتها غير كل فهيم و ذواق و لنور المعنى عشاق.
واش غير جي و كول عرفت....غير جي وكول غزلت....... غير جي  وكول نسجت.و تخياط الكلام راه ليه مواليه
 دمت متألقا .تحياتي 
عزيز صدقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العزيز سرحاني

عبد العزيز سرحاني


عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 10/05/2013

الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty
مُساهمةموضوع: رد : الموضوع: " ضربة تحت الكلام "   الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty2013-10-02, 07:32

سيدي علي مفتاح

" دب عاد فهمت علاش كتكول لنا قراوو بزاف "
إبداعك مرجعا لكل الزجالين
دامت لك الصحة والعافية
وشكرا على تشريف المنتدى بهذه التحفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لشياخ محمد

لشياخ محمد


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 21/03/2013

الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "    الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty2013-10-06, 08:24

احترمت الموقف من الكتابة ، ووقفت أشد على يدك مبدعا حين اتخذت موقفك الداخلي إتجاه اللغه ، إتجاه المدلول والدلاله......العمل يقرأ سيميوطيقيا ، أعتبره بعدا آخر في الترميز الدلالي ، الصورة سيدي تستحق الإثراء ومنها نتعلم .....
ما الشاعر إلا موقف ، وأنتم قد سجلتم موقفكم إزاء القصيدة ، أظن أن رسائلك الروحية قد وصلت إلى المعنية بأمرنا ، إلى المبجلة شئنا أم كرهنا ، إلى تلك التي أمرناها على عروش أقلامنا ، إلى الكتابة ،تلك التي على قدر ما تجعلنا أطيافا لا تحكمنا جاذبية الحرف و إكراهات القوالب اللغوية ، كثيرا ما تسلمنا إلى الوحشة الزجلية والجفاف الداخلي حين تتعسر الكلمات في مخاض اللغة الأم ....
الخط الزجلي سيدي في هذه الحضرة الأدبية ، يدعو لوقفات..... المعاني والصور ، الإيحاءات والإزاحات حمالة أوجه ....عشقت العمل ولك أخي امتناني على هذا السفر الزجلي الراقي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي مفتاح
Admin
علي مفتاح


عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 59

الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "    الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty2013-10-14, 07:34


تحية زجلية تفيض صورا من عبارات  الوفاء و المحبة 


بكم و بسندكم يكبر الحلم و ينتعش السؤال 
إنتظروني في ردود تليق بمقامكم و بقيمتكم 


معذرة عن التأخر ...فالمخاطبون هنا يستحق كل واحد منهم وقفة إجلال شعرية 
أحبكم في الزجل 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي مفتاح
Admin
علي مفتاح


عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 59

الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty
مُساهمةموضوع: اعترافات للتاريخ    الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty2013-11-14, 13:06

و يبقى عنقي كالجسر الممتد للمرور إلى شموخك ،لاقتناص لحظة الميلاد ،يوم كنت أحبو فوق أوراقك ،أمد يدي نحو المعنى الكامن خلف كتاباتك ،أنتشي بما يعلق من صورك في عين يمنى و أخرى أراها تبكي فرحا و انت تأخذ حرفي الصغير و تقعده فوق ركبتك و تجود عليه بعبارات تحفزه على معانقة الأرقى . كنت كلما اهتديت الى ظلام ليلي ،أجدك منتصبا تأخذ قامتك شكل الضوء المشع من الروح تقف على حافة المكتب و قلمك الاحمر الرقيب يعلمني معنى ان أكون ،أو اخلد لمثواي السريري ،أن أكتب او لا أكتب ،أن أحملني إليك بكل عالمك و هالتك و بكل شموخك ، عندما أكتب سطرا ،أجدك تطل و تسرق النظر و القلم الأحمر يزيح يدي عما كانت تخبئه ،" احفر أكثر ،و كن انت كما تشتهيك الكتابة " ،إنك دائم الحضور أيا رقيب كتاباتي ،كنت كلما كتبت ما تيسر لي من الكتابة ،واهما كنت اعتقد أني وصلت ،يطفو النرجسي من داخلي و أقول في نفسي : " كتابة تضاهي كتابة معلمي " لكن عندما أعود عن غيي و أحمل بين يدي أحد دواوينك ،أكتشف كالمصدوم أن الفرق بين و ان المسافة الفاصلة قد تصل حد الأرض و السماء ، أستعير ممحاتك و أزيل ما كتبته ،أسمعك تقول دائما " القراءة ثم القراءة و اجعل الكتابة الملاذ اللاإرادي ،لا تذهب إليها ،حتما ستأتي هي إليك " ،أتصفح " ألف لام جسد و مقام الطير و شهوة الضو و كناش المعاش و طالع ميمونة ... و البقية الباقية ،و أسمع صوتا واعيا يهمس في أذني : " من اي طينة زجلية خلق هذا المسناوي ؟؟؟ " كتاباته دروسا مجسدة لما يمكن ان يكون عليه فعل الكتابة في الزجل المغربي ،قرأت لك الكثير ،و اهتديت أن لا سبيل للوصول إلى فهم متونك هو ان أنزع عقلي من مكانه و احاصره بيدي ،لا يحق له أن يزيغ عن خط النص و لذته ،منك انت ـ أقولها بافتخار و اعتزاز ـ تعلمت معنى أن أمارس لذتي في القراءة اولا ثم في الكتابة ، فليشهد الجميع ـ فالموت يداهم ـ أن معلمي الاول كان و سيظل هو الزجال الكبير ادريس أمغار مسناوي ،أفردت لي جناحك الأخوي لأنك أنت الوحيد الذي أدرك أنه في استطاعة هذا العبد الضعيف إلى الحرف ان يعطي شيئا جديدا للزجل ،أنت الوحيد أقولها و أسطر على كلمة وحيد ،الذي ساند تجربتي و صفق لها و احتضنها ، أنت معلمي الوحيد الذي دفعني كي يكون لي صوتا زجليا يمشي جنبا إلى جنب مع باقي الأصوات الأخرى ، ادريس امغار مسناوي الوحيد الذي ساندني في كل محني التي اعترضت سبيلي و ما أكثرها ، لن أنس نصيحته : " إن حاربوك بخبثهم فليكن سلاحك هو إبداعك " ،حملت رأسي بيدي و ما يختزنه من أفكار و مضيت أبحث عني في مسيرة هذا الرجل ،أقتفي أثره ،أستظل بظله الابداعي و الانساني ،أحملني مسئولية ثقته بي ،كنت كلما كتبت قصيدة اتصل به في اوقات متأخرة من الليل ،كان صوتي دائما مرحبا به ،يستمع إلى نبضي ،قد يبدي بعضا من ملاحظاته الذكية بشكل أدبي متأدب ،يدفعني إلى الاشتغال أكثر و تعميق البحث اكثر ، إنه الزجال الوحيد كذلك الذي يحثني دائما على طبع دواويني ،يقول لي دائما : " حرام هذه التجربة تبقى حبيسة الرفوف " بل أكثر من هذا فقد أبدى مرارا استعداده للمساهمة ماديا في طبع دواويني ... و هذا السلوك لا يمكن أبدا أن تجده و تصادفه إلا من ادريس مسناوي ، زجال و إنسان بقيم نادرة ،الزجال الوحيد من بين كل أسماء الرواد الذي يؤمن بالشباب يحتضن تجاربهم ،بل قد يدفعه حبه للزجل اولا ثم قيمه النبيلة إلى التنقل و السفر  من أجل تشجيع شاب لمس في تجربته الملامح و الابعاد الحداثية في كتاباته ،و لعل صديقي و أخي الدكتور خالد الموساوي خير شاهد على ما أقول .
لقد قدم هذا الرجل الشيء الكثير للزجل المغربي ،لن أقول يستحق التكريم فالكلمة صغيرة على حجمه الابداعي و الانساني سيما و نحن في زمن أصبح التكريم مرادفا للمحسوبية و الوصولية أو كما كان يقول دائما " التنقاز ف الظلمة " ، بل الرجل يستحق أن نكرمه بداخلنا كل يوم و كل لحظة ،او باختصار كلما نسعى للكتابة ،فالزجل المغربي هو ادريس مسناي و المسناوي هو نحن تلامذته الذين زرع في قلوبهم حب الزجل و السعي لخدمته بكل نكران للذات .  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسنة اولهاشمي




عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty
مُساهمةموضوع: موضوع:رد:الوقفة الثالثة من ديوان "ضربة تحت الكلام" للزجال والباحث علي مفتاح   الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "  Empty2013-11-15, 01:05

من يهب الكتابة كل هذا الوفاء ومن يهديها كل هذه الحماية ومن يغار على حرمتها وقداستها حتما هو كاتب ومبدع حقيقي ،كيف لا ونحن نلامس عشقا فطريا يقطر من صلب الكلمة المفتاحية، تلك التي أبت إلا أن تنقش حياة الأبجديات وتخلد مجد الحروف بشهقة صدق..شاعر أتى من زمن الجمال، ليحاصر ويمنع الرداءة والقبح ،مبدع يكتب بروحه وبدمه ليعلن ثورته أمام زحف التافه والعليل..علي مفتاح الباحث أو نهر الزجل المتجدد خلق ليعبر بالمتلقي إلى جنة الحلم الغير المفقود ،يسكب السحر من فوق سماوات الحرف وينثر في الملكوت سر القول المحير ولغز المعنى الأعمق..
كم نحن سعداء بهذا العطاء الذي يرشح غنى جوهرا وبناء، كم ينتابنا الفخر الكبير بهذا الرقي المتجدر في ثنايا روح وجسد القصيد..
سخية هي السماء حين أهدتنا كرما إبداعيا يطوقنا نبله وشموخه الإنساني وعلوه القيمي..


شكرا وتقديرا و وردا على هذه الدرر أخي وأستاذي مفتاح علي

                                       حسنة أولهاشمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوقفة الثالثة من ديوان " ضربة تحت الكلام "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزجال علي مفتاح و الوقفة الثالثة و الاخيرة من ديوان ضربة تحت الكلام
» وريني كِ خرجت الصورَه ؟
» رزمة لكلام
» الكلام... ...
» يا سامع الكلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزجل المغربي :: منتدى الزجل المغربي :: منتدى الزجل-
انتقل الى: