- زايد التجاني كتب:
- أستاذ أبو الفوارس نستطيع ان نصنف هذه الزجلية في خانة " القصة الزجلية "
منذ يومين فقط كنت أفكر في تدشين باب في هذا المنتدى بعنوان " حكي لنا حكايه زجليه "
إذ يجب الا نحصر الزجل فقط في الغوص في الذات والتأمل الخ
عودة الى النص اقول هو جميل على الرغم من بعض المباشرة ، لان ذلك من طبيعة القصة الزجلية في نظري المتواضع.
فقط لفظة " تمخر " هل هي دارجية أم بالامازيغية ؟ ههههههههه
مودتي
.
...
الأخ و الأستاذ زايد التجاني بداية أشكرك حسن إحتفاءك بكتاباتي هذه و التي جاء عبورك بها عبورا متميزا وجد فعال بخلاف الكثير من الإخوة الذين لا يتركون بصمة فهم واحدة على أي نص كان وهذا ربما يعود إلى عدم تفاعلهم أو إدراك منهم لمتخلف ما بتم نشره في هذا المنتدى.
و بعبورك هذا أجد أنك تلامس بابا مغلقا من أجل فتحه ليس عنوة بل بطريقة أدبية لبقة تسجل لك كنقطة حسنة تروم من خلالها كما قلت فتح باب النقاش من أجل الرقي بالكتابة الزجلية الجديدة و أقول الجديدة و ليس الحديثة حتى لا نقع في خلط المفاهيم و المعايير التي نبني عليها أولا تصنيفنا لكتاباتنا الزجلية مهما كانت تسميتها حاليا.
و المهم عندي أنا شخصيا هو خلق هذا الحراك الزجلي الجديد من أجل بلورة مشهد أدبي فكري يترك لي باب التجريب مترعا على فسحة كبيرة من البياض حتى أتمكن من صياغة هذه التجربة الجديدة بكل حرية و بلا قيد و بلا تصنيف مرحليا على الأقل.
...
وتصنيفك لمحاولتي هذه كنص قصصي زجلي...وهو رأي أحترمه و أقدره...لا لشيء سوى لأني أومن برأي الأخر شريطة أن لا يكون رأيا متحجرا.
وسمح لي بأن أنقول رأي أنا أيضا لك حتى يكون نقاشنا نقاشا طبيعيا لا مصطنع حتى تكتمل عندك الصورة.
و دعني أطرح عليك سؤالا محددا على ماذا إعتمدت أستاذي الفضيل في تصنيف هذا النص؟ في خانة القصة الزجلية علما أنه كما قلت أن أي تصنيف حاليا يبقى تصنيف مرحلي ريتما يتم وضع قاموس أدبي لعدة نمادج زجلية من كتاباتنا في هذا الإطار الجديد.
أما قولك على وجود مباشرة في النص فهذا راجع إلى شيء واحد لا ثاني له هو لا وجود لنص يبلغ درجة الكامل
و من الطبيعي أن تأتي بعض كتاباتنا مباشرة لتعبر على ما نريد إصلاه دون غموض خصوصا إذا كنا بصدد كما قلت سابقا نطمح إلى تأسيس مدرسة جديدة في إطار الكتابة بلغتنا الدراجة.
و هنا أفتح قوس من أجل أن أجيبك أستاذي الكريم على لفظة
..تمخر..وهي بالمناسبة تعني:سرقة.
و أما مصدرها أن كانت دارجة أما أمازيغية فأعتقد أن حتى لو قلت لك أنها كلمة أمازيغية فهذا لا يعني أن دخيلة على الدارجة بما أن الأمازيغية دارجة بحد ذاتها..وتمخر هي كلمة قحة في دارجتنا المراكشية إذا أردنا الحديث عن مجموع اللغات الدارجة المتواجدة في بلدنا المغرب و اللسان الدارج المراكشي على الخصوص هو مزيج بين الدارجة ذات الأصل العربي و بين الأمازيغية بما أنها دارجة بحد ذاتها كما أشرت.
...
أخيرا أقول لك أخي زايد التيجاني شكرا لك على دفعك لي على صياغة هذا الرد الذي حفزني على بدل المزيد من الجهد و العطاء من أجل إبتكار كتابة جديدة يحق لي أن أفتخر بكون كتاباتي تحرض على الإنعتاق و التحرر من المفهوم الضيق لمصطلح إسمه الزجل ف الزجل ليس حصرا على الزجل الشعري فالزجل هو مصطلح يحق لنا كمتعاملين معه حرفيا و ليس شفويا أن نكسر كل القيود التي قيدته طيلة هذه القرون منذ أول زجال وهو لمعلوماتك أخي زايد...إبن قزمان.
لدى أتمنى أن لا نقزم الزجل في تصانيف لازال الوقت مبكرا عليها بما أن جل إراءنا النقدية في كل كتابة
نستمدهها من مدرسة نقدية فصيحة..لابد من تأسيس نقدنا بناء على مدرسة دارجة تخول لنا خلق إطار نقدي مستقل بذاته عن اللغة الأم و هي العربية.
...
دام لك ألق الحرف و مسرة القلب..ودام تواصلنا نقاشا أدبيا كلها محبة من أجل الرقي بالكتابة الجديدة للزجل.