| قـَرْصــَـة لـَـحـْدِيــــدْ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سعاد ميلي
عدد المساهمات : 92 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 الموقع : http://souadmili-milodi.maktoobblog.com
| موضوع: قـَرْصــَـة لـَـحـْدِيــــدْ 2010-10-19, 07:44 | |
| إكراما لأبي الروحي الشاعر الزجال احميدة بلبالي وتأثرا بحادثه الذي نجا منه بأعجوبة سوف اكتب " قرصة لحديد". و التي تعبر عن ما أحسه تجاه ابي الروحي بلبالي ومدى خوفي عليه طيلة فترة رحلتي .. صباحا من اسفي الى غاية وصولي الى تيفلت وهذه القرصة هي زفرة المرارة المنطلقة من اهة نبضي النازف... والخوف والامل في ان اجد ابي بلبالي بخير ... وحزن والم لما تتسببه لنا الحوادت من قرصات لا نستطيع نسيانها بسهولة..
قـَرْصــَـة لـَـحـْدِيــــدْ
...
رْمـَـادْ حـَـرْكـَــاتـُه
عــْـصـَـا لـْــوَقــْـتْ..
وْلــُـونْ حــْـمـَــر ْ
مــْـزَرَّع ْ فْ الطـْـرِيــقْ
دَ ا مــْــعــَـاه ْ
لــْـجــَـلــْـدْ بـْـ جــْـوَاهْ..
خــَـلـَّـى لـْــعــْظــَـمْ
لــَـمــْـحــَـنــِّي بْ التــْـرَابْ
فـَــاقــَـدْ مــْـعــْـنــَـاهْ...
...
قــَـرْصــَـةْ لــَـحــْـدِيــدْ
حــَــيــَّــة جــَــامــْــدَة
قــْــرِِيــصــْـهـَــا سـَـمـَّـمـْـنـِـي..
خــَـلَّ قــَـلــْـبــِـي
يــَـجــْـرِي عــْـلـى قـَـلـْـبـِي..
وْ لــْـخــُـوفْ يــَـشـْـرَبــْـنــِي..
...
هــَـزِّيــتْ دَقــْـتــِي فْ يــَـدِّي
طــَـارَتْ مــَـنــِّـي لــَـسـْـمــَـا
تـَـتـْــــرَجـــَّــى
رَبْ لـْـبـَـكـْـمـَـا
بْ جــْـنـَـاحُ يـْحـْـضـَـنــِـي..
...
شـْــحـَـالْ مـَـنْ كــَـيــَّـة
غــَـدْرَاتــْــنــِــي..
شـَـعـْـلاتْ الســَّــاكـَـنْ فــِـيَّ
مـَـا كـَـفـَّـاهـَـا قـَـرْصـَـاتـْـنـِـي؟
حـَـالـْـفـَـة تـَـقـْـرَصْ لـَـعــْـزِيزْ عـْـلـَـيَّ..
حـَـالـْـفـَـة تـَـغــْـرَسْ ســَـمــْـهــَـا فـِــيَّ
وْ فْ كــُــلْ وَرْدَة شـَـبـْـهـَـاتـْـنــِـــــــي..
...
| |
|
| |
عمهم
عدد المساهمات : 120 تاريخ التسجيل : 02/07/2010
| موضوع: رد: قـَرْصــَـة لـَـحـْدِيــــدْ 2010-10-19, 21:30 | |
|
قصيدة جميلة والاجمل ترتيبها الشعري اعرف انك شاعرة وزجالة واديبة متمكنة من قلمك وقلبك كبير حمدا على سلامة الاخ الزجال احميدة بلبالي شكرا على بوحك استاد سعاد
| |
|
| |
علي مفتاح Admin
عدد المساهمات : 468 تاريخ التسجيل : 08/04/2010 العمر : 59
| موضوع: رد: قـَرْصــَـة لـَـحـْدِيــــدْ 2010-10-19, 22:56 | |
| قرصة لحديد صرخة ألم من أجل "وردة شبهاتني "
لقد شاءت سعاد ميلي ،ان تستهل سفرها الزجلي على صفحات هذا المنتدى ب "قرصة لحديد " ،تعبيرا منها ،على ما خلفته حادثة السير التي تعرض لها زجالنا الجميل سي احميدة بلبالي من وقع حزين امتزج بوقع الخوف من تبعات هذا الحادث ،و ان هذا الاختيار لهذه التيمة بعينها ،أو لهذه القرصة في حد ذاتها ،تعكس الى حد كبير البعد الانساني في كتابات سعاد ميلي ،اننا هنا امام سعاد ميلي الانسانة ،بقلب يتفاعل مع كل الاحداث سيما اذا تعلق الامر بعزيز له مكانته و حضوره الوجداني على مساحة قلبها الذي يوزع الحب الطاهر بسخاء حاتمي . فأول كلمة نصادفها في قرصة سعاد ميلي الانسانية و الزجلية ،كلمة " رماد " مربوطة بفعل التحريك و الحركة من قبل " عصا الوقت " انها إشارة ضمنية للقدر الذي قد يباغتنا في اية لحظة ،انها الرجة القدرية التي تأتي بوقع الفاجعة ،إنها "عصا الوقت " بأسرارها الموجعة التي قد تصبغ المشهد الحياتي بألوان تحيل على الالم و المعاناة " ولون حمر ـ مزرع ف الطريق " الطريق لا تخلف الا الدمار و الخراب للجسد و للنفس ،و كونه "مزرع ف الطريق " أي انه ينتشر على طول الطريق ،انه الشر الذي قد يستولي على خارطة الحياة في أي وقت و في أي مكان و قد يحمل معه " دا معاه ـ الجلد بجواه " و لن يخلف وراءه سوى صورة مأساوية و مشوهة للجسد " دا معاه الجلد بجواه "، و كذا العظام عندما تهشم و تختلط بالتراب ،فإنها تفقد هذا الجسد لكل مقوماته البدنية "فاقد معناه" .نتساءل هنا لماذا ربطبت الانا الشاعرة في وصفها هذا الحناء بالتراب ؟ما هو المغزى الضمني الذي ادى الى هذا الربط ؟ انه تعبير ضمني على وجوب ان يطلى الجسد فقط بالحناء في لحظاته الطبيعية و العادية ،و قد حل التراب محل الحناء ،تعبيرا عن الصورة المأساوية التي تتراءى لنا و الجسد يرتمي تحت قدر الطريق ،انه الجسد عندما "يفقد معناه " في علاقته الطبيعية برمزية الفرح . و تستهل الانا الشاعرة مقطعها ،او سفرها الثاني في صورة الالم، بعنوان القصيدة "قرصة لحديد" و الذي هو في نفس الوقت الجوهر العام المشكل الذي يلخص سفرها في ألم الصورة و صورة الالم ،فتشبه هذه القرصة ب " الحية الجامدة " كتعبير ضمني على التشابه ما بين "لحديد " و قرصاته الموجعة و ما بين لسعات "الحية" تشابه في أسلوب إيصال الالم الى الجسد ،فالحية رغم تظاهرها بالجمود و اللاحركة ،فانها قادرة ان تغير هذا الجمود الى "قريصها سممني " إنه فعل المهادنة الذي قد يتحول الى حركة تنعكس سلبا على كل جسد يستقبل حركاتها "قريصها " و النتيجة خوف يسري في القلب "خلى قلبي ـ يجري على قلبي ـ و لخوف يشربني ".انها الانا الشاعرة عندما تنصهر وجدانيا مع الصورة المتخيلة ،أي صورة " لحديد" و ما يخلفه من مآسي ،فتصبح طرفا حاضرا في قلب المأساة|الصورة " هزيت دقتي ف يدي "، و نتيجة لوقع الخوف و الالم " تترجى " و تأمل ان تجد حضنا يهول عليها وقع المشهد " بجناحه يحضني " إنه هروب طوعي الى حضن دافئ يخفف ما سرى في النفس و جسدها من خوف و ألم . و في المقطع الاخير من السفر الجرح أو جرح السفر ،نجد هذه الانا الشاعرة و كأنها تحصي آلامها التي تعددت " شحال من كية ـ غدراتني " فكان انعكاسها سلبيا ،او بتعبير هذه الانا ،فقد كانت عبارة عن قرصات موجعة "شعلات الساكن في " فتتساءل عن حدود هذه القرصات التي لم تتوقف "ما كفاها قرصاتني " ،"قرصات " لم تمهل هذه الانا لحظة ،انه الالم عندما يأتي بقرصاته مسترسلة و بدون توقف "حالفة تقرص لعزيز علي ـ و تغرس سمها في " و الضمير دائما يعود على " الحية |الطريق" التي أقسمت ان تدفع هذه الانا الى تذوق مرارة و ألم سمها الذي اصبح يسري في جسدها و جسد كل من يشبهها "ف كل وردة شبهاتني " .فالوردة الشبيهة و المشبه بها تحيل ضمنيا على صورة الوداعة و الجمال في علاقتها ب"لعزيز علي " أي الجسد الذي سيتذوق مرارة الطريق لحديد .
اشكرك سعاد ميلي على أمرين اثنين أولهما انسانيتك التي لا حدود لها ثم على قرصاتك و " قرصة لحديد " واحدة منها و التي كانت بحق صورة زجلية صادقة تؤرخ للحادثة التي آلمتنا جميعا ارجو من الله ان يشافي زجالنا الجميل سي احميدة بلبالي كي يعود الينا أكثر نشاطا . ارجو ان تقبلي هذه القراءة المتواضعة مودتي اختي سعاد |
| |
|
| |
امينة رفيق
عدد المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 49
| موضوع: رد: قـَرْصــَـة لـَـحـْدِيــــدْ 2010-10-20, 11:29 | |
| سعاد ميلي الانسانة و الفنانة اولا هنيئا لك هذا المتن الجميل و هنيئا لك بالقراءة العميقة لاستاذنا علي مفتاح قصيدتك ببعديها الانساني ـ من خلال الاهداء ـ و الشعري من خلال جوهر الموضوع " قرصة لحديد " اعتبرها شخصيا رائعة ،أولا لمتخيلها الشعري ثم لصورها الراقية و المعبرة
شكرا لانك تحملين قلبا بطعم انساني سأنتظر بشوق كبير قرصاتك المقبلة مودتي غاليتي | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: قـَرْصــَـة لـَـحـْدِيــــدْ 2010-10-20, 13:11 | |
| A TOI MON ADORABLE SOUAD
JE TIENS A TE REMERCIER POUR TON BEAU POEME QUE J'AI DECOUVERT A TIFLET ET DONT J'ETE TRES RAVIE , CAR C'EST UN POEME ECRIS PAR LES MAINS D'UNE POETESSE SI SENSIBLE , SI DOUCE ET SURTOUT TRES SINCERE ET C'EST LE PLUS IMPORTANT DANS LA RELATION AVEC L'AUTRE JE TIENS A TE REMRCIER D'AVOIR PENSER A MON ADORABLE AMI SI HMiDA QUI NOUS MANQUE SUR TOUT LES SITES , ET DE LA CHERE SOUAD JE TIENS A LANCER UN PETIT MOT A NOTRE POETE SI HMIDA ET LUI DIRE
CHER AMI SI HMIDA
JE TIENS A TE DIRE QUE LE MOT COMMENCE A SENTIR UNE TRES GRANDE SOLITUDE SANS TOI ET SURTOUT IL COMMENCE A TE PLEURER, FAIS DE TON MIEUX POUR REPRENDRE TES FORCES ET NOUS FAIRE LIRE TES MERVEILLES ET SANS OUBLIER TES CRITIQUES
NOUS T'ATTENDONS AVEC IMPATIENCE
TON AMIE DE TOUJOURS ET DE PLUME
KADI TOURIA |
|
| |
عبد العلي فيلالي بالحاج
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 05/07/2010 العمر : 69
| موضوع: رد: قـَرْصــَـة لـَـحـْدِيــــدْ 2010-10-20, 20:33 | |
| ما اجمل ان تلتقي الارواح على ماذب الشعر والادب والاجمل من هذا والاروع صفاء الاحساس ونقائه كلنا يدعو للحبيب حميدة لانه اهل لمحبتنا والمه المنا الى حد الغيبوبة ولكن ربنا كريم نحمده ان انجى اخانا وبارك في عمره صور جميلة وكانك تعنين بالقرصة تنيه زجالنا المبدع لفعل القدرولكنها اتت قرصة شديدة من باس الحديد لولافضل الله ولطفه امتعتنا سيدتي بزجلية من نكهة خاصة وذوق شعري متميز تقبلي مودتي ونسال الله عز وجل ان يحفظ الحبيب حميدة وان يتم شفاءه في العاجل القريب | |
|
| |
سعاد ميلي
عدد المساهمات : 92 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 الموقع : http://souadmili-milodi.maktoobblog.com
| موضوع: رد: قـَرْصــَـة لـَـحـْدِيــــدْ 2010-12-03, 03:43 | |
| - عمهم كتب:
قصيدة جميلة والاجمل ترتيبها الشعري اعرف انك شاعرة وزجالة واديبة متمكنة من قلمك وقلبك كبير حمدا على سلامة الاخ الزجال احميدة بلبالي شكرا على بوحك استاد سعاد اسعدني ردك الندي نداوة روحك النقية عمهم انت غالي على قلب اختك سعاد كامل تقديري ومودتي | |
|
| |
سعاد ميلي
عدد المساهمات : 92 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 الموقع : http://souadmili-milodi.maktoobblog.com
| موضوع: رد: قـَرْصــَـة لـَـحـْدِيــــدْ 2010-12-03, 03:45 | |
| - علي مفتاح كتب:
قرصة لحديد صرخة ألم من أجل "وردة شبهاتني "
لقد شاءت سعاد ميلي ،ان تستهل سفرها الزجلي على صفحات هذا المنتدى ب "قرصة لحديد " ،تعبيرا منها ،على ما خلفته حادثة السير التي تعرض لها زجالنا الجميل سي احميدة بلبالي من وقع حزين امتزج بوقع الخوف من تبعات هذا الحادث ،و ان هذا الاختيار لهذه التيمة بعينها ،أو لهذه القرصة في حد ذاتها ،تعكس الى حد كبير البعد الانساني في كتابات سعاد ميلي ،اننا هنا امام سعاد ميلي الانسانة ،بقلب يتفاعل مع كل الاحداث سيما اذا تعلق الامر بعزيز له مكانته و حضوره الوجداني على مساحة قلبها الذي يوزع الحب الطاهر بسخاء حاتمي . فأول كلمة نصادفها في قرصة سعاد ميلي الانسانية و الزجلية ،كلمة " رماد " مربوطة بفعل التحريك و الحركة من قبل " عصا الوقت " انها إشارة ضمنية للقدر الذي قد يباغتنا في اية لحظة ،انها الرجة القدرية التي تأتي بوقع الفاجعة ،إنها "عصا الوقت " بأسرارها الموجعة التي قد تصبغ المشهد الحياتي بألوان تحيل على الالم و المعاناة " ولون حمر ـ مزرع ف الطريق " الطريق لا تخلف الا الدمار و الخراب للجسد و للنفس ،و كونه "مزرع ف الطريق " أي انه ينتشر على طول الطريق ،انه الشر الذي قد يستولي على خارطة الحياة في أي وقت و في أي مكان و قد يحمل معه " دا معاه ـ الجلد بجواه " و لن يخلف وراءه سوى صورة مأساوية و مشوهة للجسد " دا معاه الجلد بجواه "، و كذا العظام عندما تهشم و تختلط بالتراب ،فإنها تفقد هذا الجسد لكل مقوماته البدنية "فاقد معناه" .نتساءل هنا لماذا ربطبت الانا الشاعرة في وصفها هذا الحناء بالتراب ؟ما هو المغزى الضمني الذي ادى الى هذا الربط ؟ انه تعبير ضمني على وجوب ان يطلى الجسد فقط بالحناء في لحظاته الطبيعية و العادية ،و قد حل التراب محل الحناء ،تعبيرا عن الصورة المأساوية التي تتراءى لنا و الجسد يرتمي تحت قدر الطريق ،انه الجسد عندما "يفقد معناه " في علاقته الطبيعية برمزية الفرح . و تستهل الانا الشاعرة مقطعها ،او سفرها الثاني في صورة الالم، بعنوان القصيدة "قرصة لحديد" و الذي هو في نفس الوقت الجوهر العام المشكل الذي يلخص سفرها في ألم الصورة و صورة الالم ،فتشبه هذه القرصة ب " الحية الجامدة " كتعبير ضمني على التشابه ما بين "لحديد " و قرصاته الموجعة و ما بين لسعات "الحية" تشابه في أسلوب إيصال الالم الى الجسد ،فالحية رغم تظاهرها بالجمود و اللاحركة ،فانها قادرة ان تغير هذا الجمود الى "قريصها سممني " إنه فعل المهادنة الذي قد يتحول الى حركة تنعكس سلبا على كل جسد يستقبل حركاتها "قريصها " و النتيجة خوف يسري في القلب "خلى قلبي ـ يجري على قلبي ـ و لخوف يشربني ".انها الانا الشاعرة عندما تنصهر وجدانيا مع الصورة المتخيلة ،أي صورة " لحديد" و ما يخلفه من مآسي ،فتصبح طرفا حاضرا في قلب المأساة|الصورة " هزيت دقتي ف يدي "، و نتيجة لوقع الخوف و الالم " تترجى " و تأمل ان تجد حضنا يهول عليها وقع المشهد " بجناحه يحضني " إنه هروب طوعي الى حضن دافئ يخفف ما سرى في النفس و جسدها من خوف و ألم . و في المقطع الاخير من السفر الجرح أو جرح السفر ،نجد هذه الانا الشاعرة و كأنها تحصي آلامها التي تعددت " شحال من كية ـ غدراتني " فكان انعكاسها سلبيا ،او بتعبير هذه الانا ،فقد كانت عبارة عن قرصات موجعة "شعلات الساكن في " فتتساءل عن حدود هذه القرصات التي لم تتوقف "ما كفاها قرصاتني " ،"قرصات " لم تمهل هذه الانا لحظة ،انه الالم عندما يأتي بقرصاته مسترسلة و بدون توقف "حالفة تقرص لعزيز علي ـ و تغرس سمها في " و الضمير دائما يعود على " الحية |الطريق" التي أقسمت ان تدفع هذه الانا الى تذوق مرارة و ألم سمها الذي اصبح يسري في جسدها و جسد كل من يشبهها "ف كل وردة شبهاتني " .فالوردة الشبيهة و المشبه بها تحيل ضمنيا على صورة الوداعة و الجمال في علاقتها ب"لعزيز علي " أي الجسد الذي سيتذوق مرارة الطريق لحديد .
اشكرك سعاد ميلي على أمرين اثنين أولهما انسانيتك التي لا حدود لها ثم على قرصاتك و " قرصة لحديد " واحدة منها و التي كانت بحق صورة زجلية صادقة تؤرخ للحادثة التي آلمتنا جميعا ارجو من الله ان يشافي زجالنا الجميل سي احميدة بلبالي كي يعود الينا أكثر نشاطا . ارجو ان تقبلي هذه القراءة المتواضعة مودتي اختي سعاد |
أسعدتني جدا يا اخي بقراءتك الناضجة والسابرة لعمق الروح .. كلامك تاج على الراس .. و مفرح قلبي الحساس | |
|
| |
سعاد ميلي
عدد المساهمات : 92 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 الموقع : http://souadmili-milodi.maktoobblog.com
| موضوع: رد: قـَرْصــَـة لـَـحـْدِيــــدْ 2010-12-03, 03:46 | |
| - امينة رفيق كتب:
- سعاد ميلي
الانسانة و الفنانة اولا هنيئا لك هذا المتن الجميل و هنيئا لك بالقراءة العميقة لاستاذنا علي مفتاح قصيدتك ببعديها الانساني ـ من خلال الاهداء ـ و الشعري من خلال جوهر الموضوع " قرصة لحديد " اعتبرها شخصيا رائعة ،أولا لمتخيلها الشعري ثم لصورها الراقية و المعبرة
شكرا لانك تحملين قلبا بطعم انساني سأنتظر بشوق كبير قرصاتك المقبلة مودتي غاليتي شكرا اختي أمينة لرقيق قولك.. وجميل ردك لك الود وباقة ورد | |
|
| |
سعاد ميلي
عدد المساهمات : 92 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 الموقع : http://souadmili-milodi.maktoobblog.com
| موضوع: رد: قـَرْصــَـة لـَـحـْدِيــــدْ 2010-12-03, 03:49 | |
| - kadi touria كتب:
A TOI MON ADORABLE SOUAD
JE TIENS A TE REMERCIER POUR TON BEAU POEME QUE J'AI DECOUVERT A TIFLET ET DONT J'ETE TRES RAVIE , CAR C'EST UN POEME ECRIS PAR LES MAINS D'UNE POETESSE SI SENSIBLE , SI DOUCE ET SURTOUT TRES SINCERE ET C'EST LE PLUS IMPORTANT DANS LA RELATION AVEC L'AUTRE JE TIENS A TE REMRCIER D'AVOIR PENSER A MON ADORABLE AMI SI HMiDA QUI NOUS MANQUE SUR TOUT LES SITES , ET DE LA CHERE SOUAD JE TIENS A LANCER UN PETIT MOT A NOTRE POETE SI HMIDA ET LUI DIRE
CHER AMI SI HMIDA
JE TIENS A TE DIRE QUE LE MOT COMMENCE A SENTIR UNE TRES GRANDE SOLITUDE SANS TOI ET SURTOUT IL COMMENCE A TE PLEURER, FAIS DE TON MIEUX POUR REPRENDRE TES FORCES ET NOUS FAIRE LIRE TES MERVEILLES ET SANS OUBLIER TES CRITIQUES
NOUS T'ATTENDONS AVEC IMPATIENCE
TON AMIE DE TOUJOURS ET DE PLUME
KADI TOURIA حبيبة الروح سوسنتي الغالية ثورية دائما تتحفينني بأرق الردود وأصدقها حبك الله الذي احببتني فيه يا غالية واتمنى ان اكون دائما عند حسن ضنك بي يا جميلة الزجل.. | |
|
| |
عبدالاله الخديري
عدد المساهمات : 143 تاريخ التسجيل : 06/10/2010 الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100000353642958
| موضوع: رد: قـَرْصــَـة لـَـحـْدِيــــدْ 2010-12-04, 08:27 | |
| قرصة لحديد والقرصة خاوية سم اللفاع ما يقتل الرجال ولا ضربة لحديد كيف ضربة لقوافي داوية
زجلية جميلة شفاء لتاج القافية الغالي بلبالي | |
|
| |
سعاد ميلي
عدد المساهمات : 92 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 الموقع : http://souadmili-milodi.maktoobblog.com
| موضوع: رد: قـَرْصــَـة لـَـحـْدِيــــدْ 2010-12-06, 08:23 | |
| - عبدالاله الخديري كتب:
- قرصة لحديد والقرصة خاوية
سم اللفاع ما يقتل الرجال ولا ضربة لحديد كيف ضربة لقوافي داوية
زجلية جميلة شفاء لتاج القافية الغالي بلبالي اشكرك جزيل الشكر لردك الندي نداوة روحك النقية ود وباقة ورد | |
|
| |
| قـَرْصــَـة لـَـحـْدِيــــدْ | |
|