منتدى الزجل المغربي
أهلا و مرحبا بك ايها الزائر
منتدى الزجل المغربي ،يرحب بك و بانضمامك إليه
أهلا بحرفك المزجال ،
ننتظر تسجيلك لتفيد و تستفيد
شكرا لانكم اخترتم مشاركتنا هذا السفر الزجلي
مع خالص موداتنا
منتدى الزجل المغربي
أهلا و مرحبا بك ايها الزائر
منتدى الزجل المغربي ،يرحب بك و بانضمامك إليه
أهلا بحرفك المزجال ،
ننتظر تسجيلك لتفيد و تستفيد
شكرا لانكم اخترتم مشاركتنا هذا السفر الزجلي
مع خالص موداتنا
منتدى الزجل المغربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الزجل المغربي

منتدى خاص بالزجل المغربي شعرا و نقدا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت

 

 الذات المجلية

اذهب الى الأسفل 
+3
الكافي السعدية
حسن وديع
ابوالفوارس عبدالعزيز
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالفوارس عبدالعزيز

ابوالفوارس عبدالعزيز


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 48

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-09-22, 22:17

ف شي حاجة
تنفكر
إمكن تنفكر
فيا
منين الليل إروح
علي
مع ظلمة العكبية
العين..
خابية ما تقطر
وقت لعشية
...
وحيت
أنا أنت
بنت ليك
ف مراية لغمام
تبروري طايح
على وجه الخذ
...
شعلت طريقي ليك
قرطاس الشمع
صبيت شتا
غرقت ف الكاس
مشيت بعيد
بيت نقرب حداي
...
داني واد
تفرق حزني
شعاب
تكلت مايا
...
درت راسي
ضاية ملح
مسوسة جاتني
حياتي بلا بيا
...
قهوة كحلة
بلا سكار
...
تهرس الجهد
وليت ليه عكاز
...
مشفتني منين
عيطت علي
...
دزت من الهيه
مورا ذاك الدرب
اللي فيه ساكن
دقيت الباب
ما جاوبني حد
عاود زدت دقيت
ما حليت لي
تكيت عل الحيط
تسنيتني شوية
ما بنت لي
...
غلبني النعاس
توسدت عتبة القلب
...
الصباح فقت
لقيتني
مغطي بيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وديع




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-09-23, 05:23

الزجال ابو الفوارس

هنيئا لك بهذه الدباجة الزجلية
و هنيئا لنا الاستمتاع
شكرا لعمق تنقيبك الشعري
دام لك الالق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكافي السعدية




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-09-23, 07:41

قراءة لملامح النفس في لحظات
تيهها الوجودي و الوجداني
حضور قوي للانا ،و هي تخاطب اناها
تستقرئ كينونتها و اوجهها المتعددة
في علاقتها بالاخر ،الفاعل و المؤثر
في رسم الصورة النهائية لهذا الوجه|الانا
شكرا لرسمك الزجلي الراقي
مودتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز

ابوالفوارس عبدالعزيز


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 48

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-09-24, 23:25

حسن وديع كتب:
الزجال ابو الفوارس

هنيئا لك بهذه الدباجة الزجلية
و هنيئا لنا الاستمتاع
شكرا لعمق تنقيبك الشعري
دام لك الالق

...........................................
و أنا هنيئا لي بك أستاذ حسن وديع.
صراحة أخجلتني
إن قولك لمصطلح التنقب كان في الصمام فعلا انا امام تجربة التنقيب الشعري أمل أن أكون موفقا فيها و الطريق أمامي لازال طويل.
بمثل هذا التشجيع تكون الإستمرارية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز

ابوالفوارس عبدالعزيز


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 48

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-09-24, 23:34

الكافي السعدية كتب:
قراءة لملامح النفس في لحظات
تيهها الوجودي و الوجداني
حضور قوي للانا ،و هي تخاطب اناها
تستقرئ كينونتها و اوجهها المتعددة
في علاقتها بالاخر ،الفاعل و المؤثر
في رسم الصورة النهائية لهذا الوجه|الانا
شكرا لرسمك الزجلي الراقي
مودتي


....................................
الاخت الكريمة الكافي يكفيني فقط أن تلقي نظرة عابرة على كتاباتي كي أشعر بنسمة حرف لامسة القلب قبل ان تبصرك العين و انت تلقين بعبارات ردك الجميل و الراقي و المتمعن و السابر لغور القصيدة.
.............................................................................
حقا إن لم تكن دواقا للمتن الشعري فلا تتهم الأخر بالغموض و أنت هنا أتبثي لي بأن الكلمة الراقية لها أذان تطرب لها و لها فكر يتفاعل معها..يكفي فقط أن نلتقي في مضارب المعنى لنسمو معا كشعراء و متلقين في سماء الإبداع بعيدين عن النرجسية.
....................
هاك مني وردتان وردتي و وردة القلب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي مفتاح
Admin
علي مفتاح


عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 59

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-09-25, 02:16


اننا اليوم امام قصيدة تأملية ،مركبة و عميقة ،و لعل عمقها التأملي يؤكده الفعل الأول الذي ارتأت الأنا الشاعرة ان تستهل به القصيدة " نفكر " ،فالانا في علاقتها بفعل التفكير حاضرة بقوة ،و ربما ان هذا الحضور القوي املته طبيعة النهج التأملي الذي بنيت القصيدة على أساسه ،فالأنا المفكرة و المتأملة ستنسلخ من أناها ،بغية التفكير في طبيعتها ...في سلوكها في نظرتها لأناها و هي داخل أناها و خارجها ،فالخروج من الانا ،او خروج النفس من النفس ،و كأنها بذلك تتفرج على نفسها في لحظاتها المختلفة ،و لعل البيت الاول هو رسم توضيحي لظروف هذا التفكير في علاقته بالنفس المفكرة " نفكر ـ يمكن تفكر ـ في " ، و التفكير هنا مرتبط بلحظة زمنية بعينها "منين الليل يروح " ،و جاءت الانا و هي منسلخة عن اناها ،كي تقرأ ملامحها ،او لنقل ان اناها الخارجة جاءت " و جيت ـ انا انت ـ بنت ليك " كي تقرأ و تستقرئ ملامح و سلوك هذه النفس الداخلية ،فالقراءة الاولى هي قراءة ضبابية غير واضحة المعالم "بنت لك ـ ف مراية لغمام " في صورة "تبروري طايح ـ على وجه الخد " ،و نظرا الظروف القاتمة المحيطة بعملية الوصول الى هذه النفس ، فان الانا الشاعرة و هي منسلخة عن اناها ،ستحاول و هي في طريقها الى نفسها ان تضيء المكان ، حتى تنجلي الغيمة و تظهر هذه النفس في صورها و مواقفها المتعددة " شعلت طريقي ليك ـ قرطاس الشمع " كما ان انفعالها الداخلي ،سيحولها الى شتاء تصب "صبيت شتا " الشيء الذي سيؤدي الى غرقها في الكأس "غرقت ف الكاس " ،و هنا يتضح جليا ان هذه الانا الخارجة من نفسها او المنسلخة عنها ،لن تكتفي بعملية الخروج فقط ،بل ستذهب بعيدة عنها من اجل الاقتراب اليها اكثر ،و لعل الهروب البعيد عن هذه النفس ،معبر عنه اولا ب "غرقت ف الكاس " و الذي يعني ضمنيا الهروب الى النسيان ،نسيان هذه النفس في لحظاتها الانفعالية ، و التي تخلق ذلك الصراع الداخلي بين ما يمكن ان نسميه برقيب النفس ،و هيامها .فالهروب هنا هو من اجل الاقتراب اكثر من هذه النفس "بيت نقرب حداي" ،لكن هذه النفس سيجرفها واد احزانها ،و التي بتعددها ستتفرق الى شعاب متعددة "تفرق حزني شعاب " .و هنا نجد انفسنا امام صورة شعرية في غاية الجمال و العمق التركيبي " درت راسي ضاية ملح ـ مسوسة جاتني ـ حياتي بلا بي " فرغم تحول هذه النفس الى " ضاية " من الملح ، فان هذه النفس في تذوقها لطعم الحياة التي تحياها ،اكتشفت انها بلا طعم او ذوق دون تلك النفس التي تثوق الانا لمعانقتها .انها نفس تائهة ،هائمة على نفسها وسط الدروب التي قد توصلها اليها ،الى حد "تهرس الجهد ـ وليت له عكاز "،فهذه الانا و ما تكبدته من معاناة في البحث عن نفسها ،ستخور قواها "تهرس الجهد " كي تصبح هي نفسها أي النفس "عكاز " سندا لذاتها ،كي تواصل المسير نحو معانقة نفسها .ستصيح بكل قواها "عيطت علي " لكن "ما شفتني منين " ستعبر الحي و الدروب ،علها تهتدي لمسكنها ،تقرع الباب ،و لا مجيب ،انه باب النفس التائهة و الباحثة على نفسها ،لكن نفسها المنفعلة الباحثة عن نفسها الساكنة "المتوازنة " ستبقي تعيش الاقصاء " ما حليت علي " ،سيعمر انتظارها طويلا " تسنيتني شوية " لكن " ما بنت لي " ،انظروا معي الى عمق هذه الصور في تركيباتها المتشعبة و المتداخلة فيما بينها .و مع طول الانتظار ،و خيبة الامل من عدم وصول النفس الى نفسها "غلبني النعاس " ،و النتيجة الحتمية لحالة التيه هذه ، ستؤدي بهذه النفس المنكسرة و هي تبحث عن نفسها الى ان "توسدت عتبة القلب " ، و استعمالها لكلمة "عتبة" مربوطة "بالقلب" توحي بان كل الانكسارات النفسية هي مرتبطة اساسا بالقلب كعضو سلبي ،بامكانه ان يرمي بصاحبه |نفسه في حالة هي اشبه بضياع داخلي للنفس .
لكن الخاتمة ،او الخلاص النهائي من كابوس هذه النفس و هي منقسمة اولا و باحثة عن نفسها ،ستستيقظ صباحا " الصباح فقت " لتجد نفسها "مغطية بي " .و هي نهاية ذكية ،حيث عرفت هذه الانا الشاعرة كيف تسافر بنا عبر القصيدة|الحلم ،برؤية ذكية ،يتذاخل فيها الحلم بالواقع ،أي النفس الحالمة ،و المقسمة على نفسها حسب المعطى التصوري للحلم نفسه ،و الواقعي هو الكابح لجماح هذه النفس الحالمة .
الزجال المتألق سي ابو الفوارس
قصيدة ممتعة حد التعب ،و متعبة حد المتعة ،شكرا للمتعة ،و اما التعب فانه الطريق الوحيد المؤدي للمتعة ،متعة القراءة و متعة الحلم برفقة انزياحاتك الاسرة
اخي ابو الفوارس ،اتمنى و التمني رجاء المستضعفين ،ان تقبل قراءتي المتواضعة .
مودتي اخي ابو الفوارس .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادريس أمغار مسناوي

ادريس أمغار مسناوي


عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-09-26, 00:03


الزجال أبو الفوارس عبد العزيز

أتتبع خطواتك الزجلية. أقرأ لك بذوق وشغف.
أسجل بارتياح كبير تطورك في تعاملك مع المعجم وأنت تنسج صورك الزجلية.
تأتي لغتك مكتفة بحس فني في تألق ملفت.
أحيي بهاءك الزجلي أيها الفارس العزيز.

ادريس أمغار مسناوي
25 /09 / 2010م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-09-26, 08:44

وينهمر الغيث بطقوس محرابك المطرّز بأنفاسك وهي في صيرورة الابداع الزجلي المتوالد من منارات السماء

غاليي المتحدر من أعالي البهاء
كيف لايستقيم الظل وحقيقة حرفك صلاة !!
كيف لا يتوالد الشدو وأنغامك دفء مواجيد
وقبلة وصول !!!
كيف لا يرتوي زجل الدهشة من ماء روحك ِ وهو يغسل عنه ومنه فجائع الزمن !!!


الراقي ابو الفوارس




غاليي.. أكتبك هنا بحبر الحقيقه لا قلم التتابع الآفل
لذا هذا بعض إدراكي بقلمك الراقي

ما أجملك
أيها الشاهق ...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز

ابوالفوارس عبدالعزيز


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 48

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-09-28, 03:49

علي مفتاح كتب:

اننا اليوم امام قصيدة تأملية ،مركبة و عميقة ،و لعل عمقها التأملي يؤكده الفعل الأول الذي ارتأت الأنا الشاعرة ان تستهل به القصيدة " نفكر " ،فالانا في علاقتها بفعل التفكير حاضرة بقوة ،و ربما ان هذا الحضور القوي املته طبيعة النهج التأملي الذي بنيت القصيدة على أساسه ،فالأنا المفكرة و المتأملة ستنسلخ من أناها ،بغية التفكير في طبيعتها ...في سلوكها في نظرتها لأناها و هي داخل أناها و خارجها ،فالخروج من الانا ،او خروج النفس من النفس ،و كأنها بذلك تتفرج على نفسها في لحظاتها المختلفة ،و لعل البيت الاول هو رسم توضيحي لظروف هذا التفكير في علاقته بالنفس المفكرة " نفكر ـ يمكن تفكر ـ في " ، و التفكير هنا مرتبط بلحظة زمنية بعينها "منين الليل يروح " ،و جاءت الانا و هي منسلخة عن اناها ،كي تقرأ ملامحها ،او لنقل ان اناها الخارجة جاءت " و جيت ـ انا انت ـ بنت ليك " كي تقرأ و تستقرئ ملامح و سلوك هذه النفس الداخلية ،فالقراءة الاولى هي قراءة ضبابية غير واضحة المعالم "بنت لك ـ ف مراية لغمام " في صورة "تبروري طايح ـ على وجه الخد " ،و نظرا الظروف القاتمة المحيطة بعملية الوصول الى هذه النفس ، فان الانا الشاعرة و هي منسلخة عن اناها ،ستحاول و هي في طريقها الى نفسها ان تضيء المكان ، حتى تنجلي الغيمة و تظهر هذه النفس في صورها و مواقفها المتعددة " شعلت طريقي ليك ـ قرطاس الشمع " كما ان انفعالها الداخلي ،سيحولها الى شتاء تصب "صبيت شتا " الشيء الذي سيؤدي الى غرقها في الكأس "غرقت ف الكاس " ،و هنا يتضح جليا ان هذه الانا الخارجة من نفسها او المنسلخة عنها ،لن تكتفي بعملية الخروج فقط ،بل ستذهب بعيدة عنها من اجل الاقتراب اليها اكثر ،و لعل الهروب البعيد عن هذه النفس ،معبر عنه اولا ب "غرقت ف الكاس " و الذي يعني ضمنيا الهروب الى النسيان ،نسيان هذه النفس في لحظاتها الانفعالية ، و التي تخلق ذلك الصراع الداخلي بين ما يمكن ان نسميه برقيب النفس ،و هيامها .فالهروب هنا هو من اجل الاقتراب اكثر من هذه النفس "بيت نقرب حداي" ،لكن هذه النفس سيجرفها واد احزانها ،و التي بتعددها ستتفرق الى شعاب متعددة "تفرق حزني شعاب " .و هنا نجد انفسنا امام صورة شعرية في غاية الجمال و العمق التركيبي " درت راسي ضاية ملح ـ مسوسة جاتني ـ حياتي بلا بي " فرغم تحول هذه النفس الى " ضاية " من الملح ، فان هذه النفس في تذوقها لطعم الحياة التي تحياها ،اكتشفت انها بلا طعم او ذوق دون تلك النفس التي تثوق الانا لمعانقتها .انها نفس تائهة ،هائمة على نفسها وسط الدروب التي قد توصلها اليها ،الى حد "تهرس الجهد ـ وليت له عكاز "،فهذه الانا و ما تكبدته من معاناة في البحث عن نفسها ،ستخور قواها "تهرس الجهد " كي تصبح هي نفسها أي النفس "عكاز " سندا لذاتها ،كي تواصل المسير نحو معانقة نفسها .ستصيح بكل قواها "عيطت علي " لكن "ما شفتني منين " ستعبر الحي و الدروب ،علها تهتدي لمسكنها ،تقرع الباب ،و لا مجيب ،انه باب النفس التائهة و الباحثة على نفسها ،لكن نفسها المنفعلة الباحثة عن نفسها الساكنة "المتوازنة " ستبقي تعيش الاقصاء " ما حليت علي " ،سيعمر انتظارها طويلا " تسنيتني شوية " لكن " ما بنت لي " ،انظروا معي الى عمق هذه الصور في تركيباتها المتشعبة و المتداخلة فيما بينها .و مع طول الانتظار ،و خيبة الامل من عدم وصول النفس الى نفسها "غلبني النعاس " ،و النتيجة الحتمية لحالة التيه هذه ، ستؤدي بهذه النفس المنكسرة و هي تبحث عن نفسها الى ان "توسدت عتبة القلب " ، و استعمالها لكلمة "عتبة" مربوطة "بالقلب" توحي بان كل الانكسارات النفسية هي مرتبطة اساسا بالقلب كعضو سلبي ،بامكانه ان يرمي بصاحبه |نفسه في حالة هي اشبه بضياع داخلي للنفس .
لكن الخاتمة ،او الخلاص النهائي من كابوس هذه النفس و هي منقسمة اولا و باحثة عن نفسها ،ستستيقظ صباحا " الصباح فقت " لتجد نفسها "مغطية بي " .و هي نهاية ذكية ،حيث عرفت هذه الانا الشاعرة كيف تسافر بنا عبر القصيدة|الحلم ،برؤية ذكية ،يتذاخل فيها الحلم بالواقع ،أي النفس الحالمة ،و المقسمة على نفسها حسب المعطى التصوري للحلم نفسه ،و الواقعي هو الكابح لجماح هذه النفس الحالمة .
الزجال المتألق سي ابو الفوارس
قصيدة ممتعة حد التعب ،و متعبة حد المتعة ،شكرا للمتعة ،و اما التعب فانه الطريق الوحيد المؤدي للمتعة ،متعة القراءة و متعة الحلم برفقة انزياحاتك الاسرة
اخي ابو الفوارس ،اتمنى و التمني رجاء المستضعفين ،ان تقبل قراءتي المتواضعة .
مودتي اخي ابو الفوارس .



..................................................................................................................................................


أستاذي البهي حد الروعة علي مفتاح:
قبل المرور إلى شكري و إمتناني الكبيرين لك على هذا التحليل الأدبي الفلسفي لقصيدة...الذات المجلية...
أود أن أقول:
إنك فعلا....سيرجي بوبكا الزجل....كما وصفك أستاذي الآخر حميدة بلبالي.
تقفز بزانة العبارة فوق حاجز المجاز بخفة ذاك الفتى الطائر.
فأن تخصص وقتا ثمينا من وقتك لهذه القصيدة الزجلية يدل على أنك قاريء نهم و ذكي و متذوقا من الصنف...اللوكس...وناقد بارع ينحث بإزميل يراع التفكير و التفكر لزجالين و القراء الكرام تحف نقدية غاية في الجمال تفوق النص المنقود و هذا راجع إلى قدرتك الذهنية و الثقافية الثاقبة التي...(تا تفلي بها) كل كلمة و جملة في القصيدة التي تكون أنت أستاذي الفاضل بصدد إشتغالك عليها.
......................................................................................................................................
قد يكون ردي هذا نابع من تأثري بمغناطيسية مرورك الرائع و الجذاب بمضارب قصيدتي و الحفاوة التي حفلت بها من طرف شخصكم الكريم.
لكن!..ثق أستاذي علي مفتاح أن هذا الرد جاء من عمق وجداني عقلي لا مراء فيه و لا تملق.
....
أعود قائلا إن قراءتك النقدية التي واكبة القصيدة من ألفها إلى ياءها كنت بحاجة ماسة لها و كنت في بحث دائم عنها منذ أنتهاجي لهذا الأسلوب من الكتابة الزجلية الحديثة.
كي أدرك هل أنا أيضا و غيري من الشعراء المغمورين بمقدورهم خلق فجوة أخرى في حائط...الكتبة...من أجل التسلل إلى داخل أقسام مدرسة جديدة تساير التطور الفكري و الإنساني لا أن تبقى كتابة تحاكي أسلوبا قديما تم إستهلاكه.
......................................................................................................................................
خين قراءتي لهذه الإيقونة النقدية لي...الذات المجلية...الباحثة عن أناها العليا في سفرها إلى أناها السفلى و العكس بالعكس....(العقل القلب و القلب العقل).
جعلتني أقف مشدوها أمام مرآة الذات و أمام قامة نقدية من الطراز الرفيع
حيث أنك أستاذي الكريم عرفت من أين....تأكل كتف القصيدة....لدرجة أني أعدت قراءتك أكثر من مرة و عند كل مرة أكتشف أنك...

عصرتي عصير
كلمات عقل
دخلاني
....
جلاوني أنا
ف خلا لبياض.

.....................................................................................................................................
وها أنت(تتشوف بلي راني تندخل و نخرج ف الهضرة حيت وليت مقيوس) بسحر إنطباعك النقدي البناء و الرصين و المتمعن في خفايا البوح المكتوب.
........................................................................................................................................
إذا كان يقال...أن الشعر لا الفلسفة هو الإبن الحقيقي للأندهاش.....ها أنت ثتبت بتشريحك لذات مكتوية بحروف غموض التجلي.
أن الزجل أيضا صار يقاسم الشعر و الفلسفة صراعهما الثنائي على إنتماءهما الإبني للإندهاش.
.......................................................................................................................................
أخيرا تقول لي أخي( و ليس بأخير إن شاء المولى تعالى) بأنك تتمنى و التمني رجاء المستضعفين أن أقبل قراءتك المتواضعة لقصيدتي.
كيف لا أقبل و أنا أعكس التمني و الرجاء بأن تقبل مني كل الشكر و التقدير على كل حرف سطرته كمساهمة منك في إبراز نقط و أفكار و رؤى لم تكن في حسباني حتى أنا...كاتب النص إبان إنكبابي على كتابته
هنا أطرح السؤال من منا يكتب الآخر؟
........................................................................................................................................
كما أني أعكس مرة أخرى التمني و أتمنى منك و التمنى رجاء المستضعفين كما قلت أن تبقى متابعا لكل خطوة اخطوها في درب الكتابة المتعرج و المتعب حد المتعة و الدهشة.
.......................................................................................................................................
أخي مفتاح هاك مني شكري الكثير على تحملك مشقة حمل صخرة حروفي السيزيفية و الصعود بها إلى جبل المعنى.
أرفع لك القبعة عربون معزة و أخوة و ود.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز

ابوالفوارس عبدالعزيز


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 48

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-10-07, 00:44

ادريس أمغار مسناوي كتب:

الزجال أبو الفوارس عبد العزيز

أتتبع خطواتك الزجلية. أقرأ لك بذوق وشغف.
أسجل بارتياح كبير تطورك في تعاملك مع المعجم وأنت تنسج صورك الزجلية.
تأتي لغتك مكتفة بحس فني في تألق ملفت.
أحيي بهاءك الزجلي أيها الفارس العزيز.

ادريس أمغار مسناوي
25 /09 / 2010م

.............................................................

أن يعبر بديار بوحك مارد من قيمة الأستاذ و الشيخ إدريس أمغار المسناوي فتلك علامة فارقة في مسارك الإبداعي و علامة مسجلة في سجلات الكلمة المبدعة المتجددة.
ولا خير دليل على كلامي هذا ما تركه أستاذي إدريس من إنطباع أخاد على قصيدتي الذات المجلية
أن يشهد لك شيخ ضو فتلك شهادة أخرى تنضاف إلى باقي الشهادات التي حطية بها هذه القصيدة.
فعلا للكتابة ناسها و للكتابة شيخ له مريدين كما الحرف مريد القلم.
........................................................................
شكرا لك أستاذي العزيز على هذا التنويه الجميل و دامت لك مسرة القلب و ألق الحرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز

ابوالفوارس عبدالعزيز


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 48

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-10-07, 00:49

زينب اوليدي كتب:
وينهمر الغيث بطقوس محرابك المطرّز بأنفاسك وهي في صيرورة الابداع الزجلي المتوالد من منارات السماء

غاليي المتحدر من أعالي البهاء
كيف لايستقيم الظل وحقيقة حرفك صلاة !!
كيف لا يتوالد الشدو وأنغامك دفء مواجيد
وقبلة وصول !!!
كيف لا يرتوي زجل الدهشة من ماء روحك ِ وهو يغسل عنه ومنه فجائع الزمن !!!


الراقي ابو الفوارس




غاليي.. أكتبك هنا بحبر الحقيقه لا قلم التتابع الآفل
لذا هذا بعض إدراكي بقلمك الراقي

ما أجملك
أيها الشاهق ...



.................................................................
دون تعليق....كيف لي أن أخدش هذا العبور الحوري....بحروف شيطانية.
خقيقة عجزت عن الرد....لدى أكتفي بما كتبته.....دون تعليق.
أنا عاجز عن شكرك...أختي زينب.....سأصمت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-10-07, 01:08


CHER ABOUALFAOUARISS ABDELAZIZ

JE FAIS UN SUIVIE A TOUT TES ECRITS ET A CHAQUE FOIS J'AI ENVIE DE COMMENTER , MAIS EST CE QUE TU SAIS CE QUI ME RETIENT???? C'EST MON FRANçAIS

ALORS CHER POETE JE TIENS A TE FELICITER D'ABORD POUR CES IMAGES POETIQUES CI FORTES ET AUSSI POUR LE CHOIX DE TES THEMES, FRANCHEMENT JE NE POURRAI QU'ETRE TRES RAVIE D'ETRE PASSEER ENTRES CES BELLES LIGNES

ACCEPTES MON MODESTE PASSAGE ENTRE TES MOTS
TON AMIE DE PLUME

KADI TOURIA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز

ابوالفوارس عبدالعزيز


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 48

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-10-07, 08:17

kadi touria كتب:

CHER ABOUALFAOUARISS ABDELAZIZ

JE FAIS UN SUIVIE A TOUT TES ECRITS ET A CHAQUE FOIS J'AI ENVIE DE COMMENTER , MAIS EST CE QUE TU SAIS CE QUI ME RETIENT???? C'EST MON FRANçAIS

ALORS CHER POETE JE TIENS A TE FELICITER D'ABORD POUR CES IMAGES POETIQUES CI FORTES ET AUSSI POUR LE CHOIX DE TES THEMES, FRANCHEMENT JE NE POURRAI QU'ETRE TRES RAVIE D'ETRE PASSEER ENTRES CES BELLES LIGNES

ACCEPTES MON MODESTE PASSAGE ENTRE TES MOTS
TON AMIE DE PLUME

KADI TOURIA

..............................................................

العزيزة ثريا القاضي عبورك الباريسي هذا عطر ذاتي المجلية بعطر فرنسيا الرنين كما تعبر أنثى في غاية الرقة و الجمال في شارع السنزيليزي لترتقي برج إيفيل.
إعجابك بالصور الشعرية القوية في النص يدل أنك تقرأين كف القصيدة كعرافة مأخوذة بسحر كأس البوح القلوب.
شكرا لك سيدتي على خفة العبور الفرنسي.
دام لك ألق الحرف و مسرة القلب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر نفيسي

عمر نفيسي


عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 60

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-10-07, 09:46

اخي ابو الفورس لم اتخلف في قول كلمة في رائعتك...الدات المجلية...كل هده الايام................
الا لانها اسرتني وتهت بين فقراتهاحتى الضياع.........ولكي افك قيدي وسط اهازيجها قررت ان استبدل ردي هدا بقبلة و عناق يوم الخميس عند لقياك

فهاك اخي تامل

من ديك الدات
شعت انوار الدات
عيات الدات من الدات
تحاملت العلات
و من المعانات
الفت سمفونية الاهات
ونشدت الدات للدات
و بقات الدات هي تطرب الدات







تحياتي ابن منبتي ومودتى اخي ابو الفوارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البعليوي عبد السلام

البعليوي عبد السلام


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-10-07, 09:54

أخي ابوفوارس هذه الشهدات التي قرأتها في حقك وحق زجليتك الرائعة لاخير دليل على براعت دوقك وعمق إحساسك اهنئك على هذه التحفة الجميلة
تحياتي ايها الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز

ابوالفوارس عبدالعزيز


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 48

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-10-07, 10:05

عمر نفيسي كتب:
اخي ابو الفورس لم اتخلف في قول كلمة في رائعتك...الدات المجلية...كل هده الايام................
الا لانها اسرتني وتهت بين فقراتهاحتى الضياع.........ولكي افك قيدي وسط اهازيجها قررت ان استبدل ردي هدا بقبلة و عناق يوم الخميس عند لقياك

فهاك اخي تامل

من ديك الدات
شعت انوار الدات
عيات الدات من الدات
تحاملت العلات
و من المعانات
الفت سمفونية الاهات
ونشدت الدات للدات
و بقات الدات هي تطرب الدات
..............................................

الأخ عمر نفيسي أجدني أمام ردك هذا الراقي و الإنساني حد الروعة ممتننا لك بهذه المشاعر الجياشة و بهذا المقطع الزجلي الذي سطرته في حق الذات المجلية حقا لشعر فعل السحر و الشعراء خيمياؤون تميمته.
أنت هنا أخي عمر تتبث لي أن الكلمة تبدد المسافات و تقرب القلوب.
شكرا لك على هذا الزخم من المحبة الذي حملته على هودج القلب.
دام لك ألق الحرف والمسرة.
..............................
موعدنا غدا إن شاء الله.






تحياتي ابن منبتي ومودتى اخي ابو الفوارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز

ابوالفوارس عبدالعزيز


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 48

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية Empty2010-10-07, 10:11

البعليوي عبد السلام كتب:
أخي ابوفوارس هذه الشهدات التي قرأتها في حقك وحق زجليتك الرائعة لاخير دليل على براعت دوقك وعمق إحساسك اهنئك على هذه التحفة الجميلة
تحياتي ايها الجميل
...............................................................................
أستاذي الكريم البعليوي يكفيني فقط شرف أن تلقي ولو مجرد نظرة عابرة على كتاباتي كي أعرف أن روحك المرحة مرت من هنا.
شكرا لك على كل حرف سطرته في حق هذه الذات المجلية التي تبحث عن ذات قارئة كشخصكم الكريم أستاذي الفاضل تقبل مني فائق التقدير و الإحترام و إلى الملتقى إن شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذات المجلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الذات المجلية للزجال ابو الفوارس عبد العزيز
» قصيدة بعنوان رياح الذات
» قصيدة زيادة و خلوق في ...سفر ف الذات
» الحفر الأركيولوجي في جسد الذات والعالم
» الانغلاق على الذات والسطحية في القصيدة الزجلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزجل المغربي :: منتدى الزجل المغربي :: منتدى الزجل-
انتقل الى: